المعارضة السورية لـ«جنوبية»: لا صواريخ مضادة من الخليج.. والمطلوب حظر للطيران

دول الخليج سوف تسلح المعارضة السورية بصواريخ مضادة تحمل على الكتف يواجهون بها القصف العدواني الأسدي والروسي. خبرٌ ضجّت به المواقع الإخبارية، واصبح هو الترند الأوّل على الساحة السورية، فما مدى صحته؟ وما حقيقته؟
منذ يومين وأنباء تسليح المعارضة السورية تتصدر الوكالات الإخبارية التي تتحدث عن تنسيق أمريكي – سعودي لضبط هذا التسليح، هذه المعلومات تقاطعت اليوم مع ما نشرته المواقع من شريط فيديو يرصد وجود راجمات غراد التي يصل مداها إلى 22 و 40 كلم بين أسلحة المعارضة.
مع الإشارة أنّ هذه المرة الأولى التي تظهر بها هذه الأسلحة مع الجيش السوري الحر وهو الجهة التي نسب إليها الشريط المصور.
عضو المكتب السياسي لحركة نور الدين الزنكي ياسر اليوسف أكدّ لـ”جنوبية” أنّهم ينظرون بعين الشك للتصريحات الأخيرة و التسريبات الإعلامية التي تتحدث عن إحتمال دعم الجيش الحر بصواريخ مضادة للطائرات لحماية أهالينا و الدفاع عن المدنيين من قصف الطيران الروسي و الأسدي.
وأوضح “نعتبر ذلك من قبيل ذر الرماد بالعيون و لتهديد الروس لتخفيف القصف الذي شكل عاراً لحكومات الدول أصدقاء الشعب السوري” .
صواريخ
مضيفاً ” نحن نقول إن من يريد حماية المدنيين من قصف الطيران الروسي علية فرض حظر للطيران و تشكيل محكمة خاصة بمجرمي الحرب بدل هذه الوعود المعسولة. ننتظر من المجتمع الدولي الاسراع بتطبيق حظر الطيران الروسي الأسدي فوق مناطق المعارضة”.
وأشار اليوسف فيما يتعلق بالمعارك أنّ “الاشتباكات مستمرة في المدينة القديمة في حلب ولم تتمكن قوات النظام من السيطرة على مناطق الثوار، مع تأكيد مقتل عدد من عناصرهم”.
بدوره أشار مستشار شباب الحراك الثوري السوري وائل الخالدي لـ”جنوبية” أنّ “لا صحة لأنباء تسلم المعارضة صواريخ مضادة للطائرات ولكن هناك محاولات جدية لرفع الحظر عن هذه الصواريخ في حال استمر تمادي القصف الروسي المدمر السافر”.
مردفاً “أما بالنسبة للوضع الميداني فقد استطاع الثوار صدّ هجوم النظام والعصابات الايرانية من أربع جهات على حلب ولم يستطع النظام رغم القنابل الارتجاجية والقصف غير المسبوق أن يتقدم، بل على العكس لقد أخذ الثوار وقتهم للتجهز لحملة مضادة من المفترض أن لا تكتفي بفك الحصار عن حلب بل ستستمر لحين تحريرها كاملة ووصلها بريف حماة المحرر بعون الله”.
السابق
نازك الحريري تردّ على الإشاعات: دارة الرئيس في قريطم هي أمانة ولن نفرط بها
التالي
فتفت: لن أصوت لميشال عون وكلام فرنجية معبّر