«حزب الله» يهوّل في وجه الحريري: «انتخب عون»!

حزب الله وتيار المستقبل
يترواح المشهد الداخلي بين حالة الترقب وأجندة المواعيد العونية التي تتأرجح بين تفاؤل في جلسة 28 أيلول الجاري، حيث سينتخب النائب ميشال عون رئيساً للجمهورية، والتلويح بالشارع وبين تصعيد حزب الله بوجه المستقبل "انتخاب عون لمصلحك".

هذه المرة لم يتسلح حزب الله بالصمت حيال ما أشيع عن نية في نفس الرئيس سعد الحريري بالقبول بترشيح عون رئيسا للجمهورية، بل على عكس موقفه من المبادرات السابقة كثّف مسؤولون في “حزب الله” دعواتهم للحريري إلى انتخاب عون، فيما لا يزال الحريري في العلن على موقفه القديم إذ تضع أوساطه كل ما هذا الأخبار في إطار الشائعات.

إلا أن حماسة حزب الله الآن تأتي بعد تأكيد الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله، استعداد الحزب “تسهيل مخاض رئاسة الحكومة”، بالإشارة إلى قبول الحزب بعودة الحريري إلى رئاسة الحكومة مقابل انتخاب عون رئيساً للجمهورية.

وفي هذا السياق، رفع مسؤولون بارزون في “حزب الله” السقف خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ أطلقوا تصريحات عالية اللهجة  تدعو في جوهرها زعيم المستقبل إلى التقاط فرصة جلسة مجلس النّواب في 28 الحالي. وعكس كلام مسؤولي الحزب سقفاً عالياً بدعوة تيار المستقبل لانتخاب عون، في وقت يجري الحديث فيه عن نقاش جدّي داخل المستقبل حول انسداد الأفق الرئاسي، وبقاء انتخاب المستقبل لعون عقبة.

وكان تصريح الشيخ نعيم قاسم من أهمها إذ أشار إلى أن “الأيام أثبتت أن طريق رئاسة الجمهورية محددة، فمن أراد أن ينتخب رئيساً ليس له إلا اتجاه واحد يوصل إلى عون، ولن تستطيع الدول الكبرى والإقليمية ومجلس الأمن وجامعة الدول العربية أن تعدل هذا المسار، وجربوا أكثر من سنتين ولم يحققوا أي شيء، وما زلنا في بداية الطريق”، مؤكّداً أنه “يمكن لكل هؤلاء أن يعطلوا، وأن يستمر الشغور الرئاسي، وهذا ما عملت عليه السعودية في كل المرحلة السابقة، لكن لا يمكنهم الإنجاز كما يريدون ويطمعون”. ونصح قاسم  “المستقبل أن ينهي تردده، فطريق الحل معروف، وهذا لمصلحة البلد ولمصلحتهم أيضاً”.

إقرأ ايضًا: اتصال نادر الحريري بباسيل ليس اشاعة.. واللقاء حصل ؟

أما رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد تأسف “إستمرار فريق في لبنان يراهن على التحايل في دعمه لداعش وجبهة النصرة، من أجل أن يعزز موقعه السلطوي في هذا البلد. ولكن لو أننا نرى أن هناك خطراً من قبل هؤلاء لقلب الطاولة، لكنا تصرفنا بغير ما نتصرف به الآن”.

بدوره أكد رئيس المجلس التنفيذي الشيخ نبيل قاووق إنه “اليوم هناك فرصة حقيقية لإخراج لبنان من أزماته، ولكن على اللبنانيين أن يدركوا أن إطالة أمد الأزمة اللبنانية والفراغ الرئاسي إنما هو نتيجة الصراعات داخل البيت السعودي، وبالتالي فإن لبنان اليوم يدفع ثمن هذه الخلافات السعودية الداخلية”.

وتوقّفَت مصادر سياسية مطّلعة عند مواقف قاسم، بالقول إنّها “تؤكّد بشكل لا لبسَ فيه أنّ “حزب الله” هو من يقف وراء التعطيل، وبمواقفه نَقل الرئاسة من الانتخاب إلى التعيين. كذلك فإنّ الهدف من الطريقة التي يُطرَح فيها ترشيح عون ليس دعمَ عون فحسب وإنّما منعُ الآخرين من تأييده، لأنّ أيّ طرف بمن فيه من يؤيّد ترشيحه، لن يفعل ذلك إذا رأى في ذلك أيَّ إذعان للحزب”. واعتبرَت أنّ “كلام قاسم dعطي رسالةً للبنانيين مفادُها أنّ الحزب هو مَن يُعيّن رئيس الجمهورية، وهذا ما لن يقبلَه  “المستقبل” حتما كما وسيَدفع “القوات” إلى إعادة النظر في خيارها”.

إقرأ ايضًا: لماذا لن ينتخب «المستقبل» ميشال عون؟

“المستقبل” لم يبلغ عون أي موقف ايجابي بعد!

وفي خضم هذه الأجواء لا يزال المستقبل يتبرأ من هذه التسريبات التي طالته ، وأكّدت مصادر كتلة “المستقبل” عدم حصول أيّ لقاء بين الحريري ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في باريس كما شاع أخيراً. وشددت على أن لا تغيّرَ في موقف “المستقبل” الثابت من دعمِ ترشيح رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، وكرّرت اتّهامها “حزب الله” بتعطيل إنجاز الاستحقاق الرئاسي.

وتوقفت مصادر سياسية باهتمام بالغ عند ما أعلنه الرئيس فؤاد السنيورة بأن “لا تسويات وأن من لديه أصوات تخوّله الوصول إلى رئاسة الجمهورية فلينزل إلى مجلس النواب لننتخبه”، في إشارة إلى أن ما تروّجه الرابية من تفاهمات قيد الإنضاج هو في غير مكانه الصحيح.

والأبرز على هذا الصعيد أن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري العائد لتوّه من الخارج وكان قد التقى الحريري قال في موقف هو الأول له بعد عودته أنه حسب قناعاته لم يحصل أي لقاء بين الوزير باسيل ومدير مكتب الرئيس الحريري نادر الحريري، وأكد مكاري أنه لم يتم البحث في الملف السياسي خلال لقائه الرئيس الحريري، كاشفاً أن موضوع رئاسة الجمهورية لم يستوِ بعد وهذا الملف مرتبط بالخارج”.

السابق
من يستطيع منع رئاسة الحكومة عن الحريري يستطيع الإتيان بعون رئيساً
التالي
وزير الدفاع يجمد مفعول تراخيص حمل الأسلحة