اميركا تلغي تأشيرات سعوديين بسبب احتواء هواتفهم على صور وفيديو!

تأشيرة سعودية

أبلغت السلطات الأميركية 60 مبعوثاً سعوديًا إلغاء تأشيرات دخولهم إلى الولايات المتحدة الأميركية بسبب ارتكابهم مخالفات لقوانين الهجرة الأميركية.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: مذيع يبعثر شعر ترامب وهكذا كانت ردة فعل

هذا الإجراء أثار بلبلة في صفوف المبتعثين السعوديين الى الولايات المتحدة، وطرح تساؤلات حول إذا كانت أميركا تعزم لاتخاذ اجراءات تشدّدية ضدّ الطلاب السعوديين.

إلاّ أنّ الملحق الثقافي السعودي في أميركا الدكتور محمد العيسى طمأن بحسب صحيفة “الحياة” أنّ إلغاء التأشيرات أمراً طبيعيًا فعدد المبتعثين السعوديين في أميركا وصل إلى ١٢٠ ألفاً، وعودة ٦٠ منهم بسبب مخالفات لا يدعو للقلق.

وقال العيسى أغلب الطلاب كانوا يمضون اجازاتهم الصيفية، وتمّ ابلاغهم عند وصولهم إلى المطارات الأميركية، وآخرين تم إبلاغهم خلال عبورهم من بعض المطارات الأوروبية، في طريقهم إلى أميركا.

الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى
الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى

أمّا عن الأسباب التي دعت السلطات الأميركية لإلغاء تأشيرات دخول الطلاب فتختصر بـ احتواء الأجهزة المحمولة مواد ممنوعة، تتعلق بالعنف أو الآداب العامة، انتقال مبتعث من جامعة إلى أخرى من دون إبلاغ جامعته السابقة، أو بسبب تدني المستوى الدراسي أو ارتكاب مخالفات مرورية أو نحو ذلك دلئمًا بحسب العيسي.

وبحسب وزارة الخارجية السعودية التي تبلغت توقيف تأشيرات العديد من مواطنيها في المنافذ الجوية الأميركية، أنّ أسباب توقيف تأشيراتهم تعود إلى وجود مقاطع فيديو وصور على هواتفهم النقالة وأجهزة الكمبيوتر، تتعلق بمناطق الصراعات أو تخل بالآداب.

لذا فإنّ ملحقية الثقافة السعودية ووزارة الداخلية وجهت تحذيرا للمبتعثين والمواطنين الازمين للسفر الى الولايات المتحدة بعدم حفظ مواد داخل أجهزتهم الالكترونية بمقاطع فيديو وصور

تتعلق بالصراعات، أو ذات طابع ديني، أو مقاطع مخلة بالآداب إلى جانب العنف بكل أشكاله.

 

السابق
ناشطون لبنانيون يطالبون باستقالة باسيل
التالي
الفساد وبذخ الحكام في ايران بفضل «النعمة الالهية»!