باسيل جاهر بالعنصرية والناشطون يعلقون: السوريون والفلسطينيون أشرف منك

غرّد يوم أمس (17 أيلول) وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل عبر صفحته على تويتر أنّه " مع حق المرأة المتزوجة من اجنبي بإعطاء الجنسية اللبنانية لأولادها لكن دستورنا وتركيبتنا لا يسمحان بمنح الجنسية الى ٤٠٠ الف فلسطيني " مضيفاً" أنا مع إقرار قانون منح المرأة الجنسية لأولادها لكن مع استثناء السوريين والفلسطينيين للحفاظ على أرضنا".

هاتان التغريدتان أثارتا ضجّة سلبية عبر حسابه تويتر فتسارعت التعليقات المنتقدة، فعلقت إحدى الناشطات “يعني أنا يا معالي الوزير يلي خلقانة بلبنان وبي خلقان بلبنان وموجودة تأخدم لبنان بالدم مروراً بأيّ شي، ما بستحق صفة مواطنة؟ ”

فيما سخرت منال الايوبي قائلة ” لكن أمنع المواطنة اللبنانية تتزوج فلسطيني أو سوري حددلها حضرتك مين تتزوج ودخلك بقى عأساس عم تعطو لبناني حقوق لحتى تعطو جنسيات”.

إقرأ أيضاً: مواصفات العنصرية اللبنانية

وعلّق أخر متوجهاً للوزير بالقول “طبعاً شقيقتك يجب أن تمنح الجنسية لاولادها لانها متزوجه من اوروبي, اما لو كانت مسلمه متزوجه من عربي فممنوع “.

من جهته انتقد محمد تغريدة الوزير فقال ” الفلسطينيون والسوريون يشرفون كل العالم انت ما عندك اخلاق او بالاحرى مش انسان اللبنانيين بريئين من عنصريتك”.
ليؤكد جاد على تحفظه على كلام الوزير بتغريدة وجاء بها “ونحن مع حقوق المسيحيين، لكن مع استثنائك من الوطن كلياً “.

إقرأ أيضاً: باسيل: أدعم المرأة بحق منح الجنسية لأولادها شرط استثناء الفلسطينيين والسوريين
هذا وكشف بعض الناشطين زيف الأرقام التي عرضها الوزير، فغرّد علي الخليل قائلاً “معالي الوزير، رمي الأرقام لا يجوز! بتعرف مظبوط ان عدد اللبنانيات المتزوجات فلسطينيين محدود. رقمك يفوق العدد الكلي للفلسطينيين “.
ليتابع آخر “يلي متزوجين من لبنانيات مش 400 الف فلسطيني ما بيطلعوا بضعة الالاف يا عنصري ”
فيما اكتفت احدى الناشطات بالقول” شكله الوزير في عندو مشكلة مع سوريين وفلسطينية ماعندو شغله غيرون ياريت يهتم بشؤون وزارته ويبدع فيها بدل هالعنصرية “.

السابق
سقوط عناصر لحزب الله في الغارة الاميركية على دير الزور
التالي
رسالة إلى الحزب الشيوعي اللبناني