آن ريتشار: أميركا ستستقبل 110 آلاف لاجىء في العام الحالي‎

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي آن ريتشارد، “أن أميركا سترفع عدد اللاجئين الذي ستستقبلهم في العام المقبل من 60 ألف إلى 80 ألف أو 110 الاف”.
وأضافت: “إن الولايات المتحدة الأميركية لم تخصص برنامجاً خاصاً بالسوريين وليست بوارد إعداد برنامج خاص بهم، ذلك أنها منذ خمسين عام تعمل عبر برنامج توطين محدد يفرض عليها إستقبال اللاجئين من مختلف دول العالم”.
وتم اللقاء بين المسؤولة الأميركية في السفارة الأميركية في لبنان مع مجموعة من الصحافيين الذين وجهوا لها مجموعة من الأسئلة متعلقة بملف اللجوء وتأثيره على الوضع اللبناني.
وقالت ريتشارد أنها “ستناقش الحكومة اللبنانية بملف تحسين حياة اللاجئين عبر السماح لهم بإيجاد فرص عمل وتسهيل سبل عيشهم بشكل طبيعي. ونفت ريتشارد أن يكون الإتفاق بين روسيا وأميركا حول سوريا لم يتطرق إلى مسألة خلق منطقة أمنة، ولكن المطلب الوحيد الحالي هو تأمين خط إمداد إنساني إلى داخل المناطق النزاع في سوريا، والتخفيف من العنف لان ذلك سيجفف خطوط النزوح التي تحول السوريين إلى لاجئين”. وأشارت ريتشارد إلى وجود إجتماعات مكثفة داخل الإدارة الأميركية واعضاء الكونغرس لمناقشة ملف اللاجئين إلا انها لم تتطرق إلى تفاصيل معينة حول طبيعة اللقاءات.
وقالت أيضاً ان “اوباما يجهز للمؤتمر الدولي الخاص باللاجئين في 20 أيلول الجاري، وسيعرض كامل المشاكل على الدول التي ابدت جهوزيتها للتعاون والدعم كالسويد وألمانيا والمكسيك والاردن وأثيوبيا. أما عن لبنان، فشكرت مساعدة وزير الخارجية جهود اللبنانيين في إستيعاب اللاجئين، وتحمل الحكومة اللبنانية الأعباء المترتبة لهذا الملف المعقد.

 

وشددت أيضاً على أن في العادة “فإن حوالي العشرين بالمئة من اللاجئين يرفضون العودة إلى بلدهم إلا أن الغالبية العظمى من السوريين ينتظرون نهاية الحرب للعودة إلى سوريا”.
وبما يخص الخليج العربي و تراجع دورهم في إستقبال اللاجئين قالت ريتشارد أن “ادارتها طلبت من الدول القادرة ان لا تكتفي فقط بالدعم المادي للملف، بل ان تستقبل المزيد من اللاجئين الى أراضيها”.

السابق
الملياردير شاغوري ممنوع من دخول أميركا والتهمة: تمويل حزب الله!
التالي
روسيا ستحصد المزيد من المكاسب في سوريا