سجال بري _ جعجع لا يخلو من تقارب

سمير جعجع ونبيه بري
يبدو أن طاولات الحوار وجلسات مجلس الوزراء لا تكفي السياسيين اللبنانيين للاشتباك واللف والدوران في متاهة الملفات العالقة، بل يجد هذا الجدال العقيم مكانه في العالم الإفتراضي حيث إتخذ منه السياسيون مكانا إضافيا للأخذ والرد فيما بينهم.

يشكل رئيس مجلس النواب نبيه برّي أحد نجوم هذا العالم وهو المسلم له بالدهاء والحنكة السياسة، فنراه بكامل جهوزيته لأي لسعة أو لطشة سياسية. أما رئيس حزب القوات اللبنانية  سمير جعجع الغائب الحاضر عن السياسة اللبنانية فيجد بوسائل التواصل فرصة لنقد الواقع الحالي وتسجيل ملاحظاته وانتقاداته.
وقد شهد اليوم موقع تويتر سجالا بين عراب الحوار الرئيس بري والمضرب عنه سمير جعجع، إذ  غرّد الأخير ردًا على بري عبر صفحته الخاصة: “صديقي الرئيس نبيه بري، لقد قرأت مطالعتك بشأن تركيبة الحوار بإمعان ولديّ الكثير لأقوله فيها، لكني لن أفعل لأنني لا أحب يوما أن أدخل بجدل معك”.
وأضاف: “يبقى كلمة أخيرة، أتمنى لك التوفيق مع هذه التركيبة وآمل أن تصل الى أولى نتائج الحوار في الـ11 سنة القادمة إن شاء الله”.

 

فجاءه الردّ بسرعة البرق إذ لم يتأخر بري عن الردّ مغردا: “سبق الفضل وبدعائك تبخر الحوار”. ليعود جعجع ويردّ “هالتركيبة للحوار منا بحاجة لدعائي حتى تتبخر… بركتها منّا وفيّا…”.
خط الجدال التويتري إستقتطب طرفا ثالثا إذ تدخل الرئيس السابق ميشال سليمان في النقاش وغرّد  قائلاً: “يبدو ان حوار التويتر وشبكات التواصل الاجتماعي حلّ مكان هيئة الحوار، فلننتظر النتائج”.

 

وهذا النقاش الإفتراضي وإن كان بالشكل يعكس جدلا إلا إنه إمتزج باللطشات الطريفة، أما سببه الأساسي  فيعود إلى تصريح بري في حديث صحفي”، ردا على سؤال حول اقتراح جعجع باختصار الحوار الى خمسة أو ستة أطراف حتى يصبح منتجاً مبديا استعداده في هذه الحال للمشاركة فيه، وقال بري متعجبا: “غريب أمر هذا الاقتراح الذي لا يستقيم مع خصوصيات الواقع اللبناني، إذ انه من المستحيل اختزال المكوّنات السياسية والطائفية بخمسة أو ستة فقط.

إقرأ ايضًا: تغريدة من جعجع الى بري

وأضاف: “أنا لم أعتمد على المزاجية أو الاستنسابية في اختيار الجهات المدعوة للحوار، بل استندت الى معيار واحد ومشترك يتعلق بحجمها التمثيلي في مجلس النواب، وأي عبث بهذه المعادلة ينطوي على لعبة خطيرة، ويعكس ميلا الى احتكار التمثيل واحتقار الآخرين”.
وسأل: “كيف يمكن تطبيق نظرية جعجع في ظل الفسيفساء اللبنانية.. هل يمكن الاستغناء في أي حوار عن أي من هذه القوى والشخصيات على سبيل المثال: “أمل”، “حزب الله”، “التيار الحر”، “الكتائب”، “المستقبل”، تمام سلام، نجيب ميقاتي، وليد جنبلاط، طلال ارسلان، ميشال المر، وغيرهم ممن يملكون حيثية في طوائفهم أو على المستوى الحزبي؟”.
وفي هذا السياق، أكّد مستشار رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع العميد المتقاعد وهبي قاطيشا لموقع جنوبية “أن النقاش الذي جرى على تويتر بين بري وجعجع “عبارة عن زكزكة وليس إشكالا بين الطرفين”. مشيرا إلى أن “كليهما ليسا بعيدان عن بعضهما البعض”. لافتا إلى أن “خطاب الزعيمين لا يخلو من حس الفكاهة وهذا أمر معروف لكن بالنسبة لمواقفهما السياسية فهما على نقيض وهذا طبيعي، بالرغم من الكيمياء السياسية فيما بينهما”.

إقرأ ايضًا: حزب الله على صمته…وجعجع انتصر بالـ«تويتر» على برّي

وحول سؤالنا عما طرأ بالنسبة لاحتمالات دخول جعجع الحوار أكّد قاطيشا إن ” كقوات لبنانية لم يتغير موقفها إتجاه الحوار قائلاً ” نحن رفضنا الحوار أولا ولا نزال نرفضه، لكنه في حال تغيّر في الشكل والمضمون وأصبح أكثر جدية نحن بالتأكيد سنكون ركن من اركان الحوار”.

وتقول مصادر متابعة لموقعنا انا هذه الحركشة” التويترية” بين بري وجعجع لا تخلو من رغبة في التقارب بين الزعيمين الشيعي والماروني، خصوصا بعدما سجل سلسلة من مواقف لجعجع مايزته عن فريق 14 آذار وجعلته في موقع مقابل لهم لا سيما بالنسبة لخلافاته مع تيار المستقبل حول أكثر من ملف لا سيما ملف رئاسة الجمهورية.

 

السابق
بشير الجميل القائد الذي تخطى الخطوط الحمر وقضى رئيسًا
التالي
انفجار بآلية تابعة للكتيبة الاسبانية في اليونيفل في الجنوب