«البغدادي» منهمك باجراء مقابلات لوظيفة «متحدّث رسمي»!‏

ينشغل زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي، هذه الأيام بإجراء مقابلات في مدينة الرقة السورية مع مرشحين لخلافة من أسموه المتحدث الإعلامي باسم التنظيم، أبو محمد العدناني، والذي قتل بغارة جوية قبل أيام، ادعت كل من روسيا وأميركا أنها قامت بتنفيذها.

اقرأ أيضاً: العراق يعلن مقتل نائب البغدادي وقادة آخرين

ونشرت صحيفة الـ”صنداي تايمز” البريطانية القائمة المختصرة للمرشحين لمنصب العدناني في التنظيم، وفي مقدمتهم البحريني تركي البنعلي، والسوري علي موسى الشواخ (أبو لقمان).

إلى ذلك، يعتبر مراقبون أن العدناني “المهندس الرئيسي” للهجمات التي ضربت عدة دول غربية، وقد لعب دورا قياديا بتجنيد المتطرفين في تنظيم القاعدة في العراق، وبعدها في تنظيم داعش.

ابو محمد العدناني

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، بيتر كوك، أن العدناني “نسق تحرك مقاتلي تنظيم داعش في العراق والشام، وشجع مباشرة أفرادا على شن هجمات على مدنيين وأعضاء في الجيش، ونشط في تجنيد أعضاء جدد للتنظيم”.

وفي اخر ظهور للعدناني خلال شهر رمضان الماضي، الموافق 21 أيار، كانت رسالته التوجيهية واضحة بتنفيذ هجمات ضد الدول الأوروبية والولايات المتحدة، حين قال: “اجعلوا هذا الشهر شهر المصائب على الكفار، في كل مكان”.

ونقلت “صنداي تايمز” عن خبراء، أشارت إلى صعوبة ملء الفراغ الذي خلفه العدناني، ليس فقط لتعدد الأدوار التي كان يقوم بها، إلى جانب كونه المتحدث الإعلامي، ولكن لمكانته أيضا.

وأوضح خبراء مكافحة الإرهاب إلى احتمال تقسيم مهام العدناني على أكثر من شخص، ما إن يتم اختيار المتحدث الإعلامي من بين المرشحين.

 

السابق
بالفيديو: حادث غريب يقتل سائق بوتين المفضل
التالي
دوللي غانم ليست غاضبة لأنها أوقفت عن العمل… ولكن لسبب آخر