جعجع يقترب من حزب الله: عون للرئاسة والحريري للحكومة

ميشال عون
بدأت خطوط الإلتقاء بين القوات اللبنانية وحزب الله ترسم بشكل واضح. حزب الله الذي تحدث أمينه العام السيد حسن نصرالله عن إمكانية إيجاد تسوية تقضي إلى وصول رئيس تيار المستقبل إلى الحكومة اللبنانية، يتلاقى مع خطاب سمير جعجع الأخير خلال حفل إحياء شهداء القوات اللبنانية، فقد إشترط بأسلوب أقل ديكتاتورية وتحدّث عن مجيء الحريري إلى رئاسة الحكومة اللبنانية مقابل تسليم قصر بعبدا إلى ميشال عون.

على طاولة الحوار أمس، رفع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل نبرة صوته بقوله “أن الشراكة مع المسلمين بدأت تنهار”. لم تجلب طاولة الحوار التي عقدت امس أي رياح تغييرية في سلوك المجتمعين بعد تمسك كل طرف بموقفه بما لا يراعي وضع البلد المترنح على حافة المجهول محلياً وإقليمياً، لذلك لم يجد الرئيس برّي بدا من تعليق تلك الجلسات الى أجل غير مسمى.

اقرأ أيضاً: حزب الله يهشّم «سلّة برّي» وميشال عون ليس مرشّحه الوحيد

ويبدو ان عدوى منطق فرض القرارات والخيارات انتقل إلى زعيم القوات اللبنانية سمير جعجع في محاولته لتسوية موضوع الرئاسة والفراغ الدستوري الذي تعيش فيه البلاد لاكثر من عامين. عبر تويتر سأل سمير جعجع رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة، “ماذا نفعل الآن والسلام”، وذلك في ردّ منه على تصريح السنيورة الذي أكد فيه «أن الدستور حدّد كيفية انتخاب الرئيس، وهو لا يتحدث عن فرض أو تعيين».

كافة الأفرقاء السياسيين يمسكون خيوط عرقلة التسوية اللبنانية، وينتظر اللبنانيون غداً ما ستؤول إليه جلسة مجلس النواب لإنتخاب رئيس، وتعليقاً على موقف جعجع المستجد وطرحه أخيرا وهو منطق يلتقي مع حزب الله، رأى “مستشار رئيس حزب القوات اللبنانية” الجنرال وهبة قاطيشة أنه «للآن لم يبدِ حزب الله أي جدية في موضوع إنتهاب رئيس للجمهورية مما يثير تساؤلات حول تمسكه بالجنرال عون خياراً له.»

وهبة قاطيشا

وبالنسبة لمنطق المجيء بعون رئيسا للجمهورية والحريري للحكومة الذي اعلنه جعجع قبل أيام، رفض قاطيشة الكلام عن إنجرار القوات اللبنانية إلى خيارات 8 إذار وسياستها في معالجة ملفات البلد، وأكد على أن «اتفاق معراب الذي حصل العام الماضي بين عون وجعجع تضمن 10 نقاط أساسية متماهياً مع ثوابت وميثاق 14 إذار».

وعن موقف تيار المستقبل من تصريحات سمير جعجع الاخيرة رفض النائب عن كتلة المستقبل أحمد فتفت إتهام جعجع بتعطيل ملف الرئاسة، فـ”المعطل الوحيد هو قرار السيد نصرالله. وقال نحن ننتظر غداً كي نرى نتائج جلسة مجلس النواب وسيعلم اللبنانيون مجدداً من يعطل إنتخاب رئيس للجمهورية. وقال لا يمكن إملاء شروط علينا أو فرض خيارات”.

فتفت

وبما يتعلق بالحديث عن مقايضة رئاسة الجمهورية مقابل اعطاء “الرئيس سعد الحريري رئاسة الحكومة قال، انه ليس من حق أحد حالياً الحديث عن تولّي الحريري رئاسة الحكومة، لان خطوة خيار رئيس للحكومة تحتاج إولاً إلى رئيس جديد للجمهورية، وعندما ياتي الرئيس الجديد، تحصل إستشارات ملزمة ويقترح من خلالها عدة اسماء لتولي دفة السلطة التنفيذية”.

اقرأ أيضاً: دعوة الى تدويل الحج أم خطاب لسحب فتيل الغضب الداخلي؟

وأضاف فتفت «أما في حال إستمر الوضع على ما هو عليه، فأفضل الخيارات هو المعارضة، وأضاف، إننا أمام خيارات متعددة أما الحرب فهو أمر مرفوض، وبالنسبة للإستسلام، فان تيار المستقبل لن يستسلم، فالمعارضة هي الخيار السليم. بالسابق قمنا كتيرا مع حلفاءنا بالمعارضة السياسية ضد 8 إذار ونجحنا بإسقاط حكومة حزب الله وسنقوم بها مجدداً في حال تطلب الأمر.»

السابق
أغلى قرطاسية في العالم
التالي
اقفال محل فروج وفرن ومعمل حلويات في صيدا والعاقبية