الحريري يشيد بقرار القضاء اللبناني اتهام ضابطين في المخابرات السورية

كتبت صحيفة “الأنوار ” تقول : يحفل الاسبوع المقبل بسلسلة استحقاقات سياسية ودستورية ينتظر ان تمر دون اي خرق لجدار الازمات المتراكمة. فيوم الاثنين المقبل تعود هيئة الحوار الى الاجتماع في عين التينة لاستئناف البحث في ما اقر من خطوات في ثلاثية الحوار ما بين 2 و4 آب الماضي. ويوم الاربعاء تعقد جلسة اللانصاب ال 44 لانتخاب رئيس، ويوم الخميس يعقد مجلس الوزراء جلسة بمن حضر.
وحتى تلك المواعيد، سجل امس تطور قضائي بارز، فبعد ثلاث سنوات على التفجيرين اللذين استهدفا مسجدي التقوى والسلام في طرابلس في 23 آب 2013، وأوقعا 55 شهيدا ومئات الجرحى، أصدر القاضي آلاء الخطيب امس القرار الإتهامي في القضية وتضمن تسمية ضابطين في المخابرات السورية المخططين والمشرفين على عملية التفجير، وهما النقيب في فرع فلسطين في المخابرات السورية محمد علي علي والمسؤول في فرع الامن السياسي في المخابرات السورية ناصر جوبان.
ولم يكتف القرار بملاحقة الضابطين المكشوفة هويتاهما بل سطر مذكرات تحر دائم لمعرفة هويات الضباط المسؤولين عن الضابطين المنفذين الذين اعطوا الاوامر والتوجيهات للضابطين علي وجوبان لتنفيذ العملية وملاحقتهم، حيث بينت التحقيقات ان الامر صدر عن منظومة امنية في المخابرات السورية، فضلا عن التوقيفات السابقة التي شملت الخلية اللبنانية المنفذة والمؤلفة من 5 اشخاص من جبل محسن وابرز الموقوفين فيها هو يوسف دياب الذي نفذ بيده عن بعد بواسطة جهاز، تفجير مسجد السلام. اما باقي افراد الخلية اللبنانية فقد فروا الى سوريا.

اقرأ أيضاً :الحريري يرحّب بالقرار الاتهامي في تفجير مسجدي التقوى والسلام
الحريري يشيد
وقد اشاد الرئيس سعد الحريري بصدور القرار الاتهامي، وقال إن القرار الاتهامي يسمي بوضوح الضابطين في مخابرات النظام السوري محمد علي علي فرع فلسطين وناصر جوبان الأمن السياسي، وهو بالتالي يوجه الاتهام المباشر إلى النظام السوري ومخابراته وأجهزته.
وأضاف: لقد قلنا منذ اللحظة الأولى أننا لن نكل عن ملاحقة المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة الإرهابية وأننا سنثأر بالعدالة لأرواح شهدائنا الأبرار وجراح الضحايا الأبرياء. وها نحن أخيرا أمام ساعة الحقيقة التي تسطر فيها العدالة مذكرات ملاحقة ضباط وعناصر أمنيي جهاز مخابرات نظام الأسد الذين اعتقدوا يوما أن أحدا لن يكشفهم ولن يسميهم. وكما عاهدنا أهلنا في طرابلس الحبيبة، فإننا سنتابع حتى النهاية جهود إلقاء القبض على المتهمين وإنزال القصاص العادل بهم، من أدنى قتلتهم إلى رأس نظامهم المجرم.
أما الرئيس نجيب ميقاتي فعلّق بالقول صدور القرار الاتهامي خطوة اساسية على طريق احقاق الحق ونطالب بالاسراع في المحاكمات.
من جهته، دعا وزير العدل المستقيل اللواء أشرف ريفي في مؤتمر صحافي لمناسبة صدور القرار الاتهامي، الحكومة اللبنانية إلى طرد سفير النظام السوري في لبنان الذي ثبت ضلوع مخابراته في تفجير مسجدي التقوى والسلام مؤكدا ثقته بأن المجلس العدلي سيحاكم الجناة والمنفذين والمخططين.
ملف النفايات
في مجال آخر، لا زالت المساعي لحل أزمة النفايات في المتن وكسروان تراوح مكانها على عكس تلال القمامة الآخذة بالارتفاع في الشوارع. وفي مؤشر بالغ الخطورة، علمت المركزية ان جمعية ارك اون سييل التي تجمع النفايات الطبية لما يقارب 56 مستشفى وتعقمها قبل ان ترفعها شركة سوكلين قررت التوقف عن المهمة اعتبارا من الاثنين المقبل، بعدما تبلغت من سوكلين عدم اخذ النفايات المعقّمة. وابلغت الجمعية نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون القرار في كتاب وجهته اليه، محذرة من الضرر البيئي والصحي الخطير الذي سينجم عن هذا الاجراء.
وليس بعيدا، وغداة تفقد وزير التربية الياس بوصعب مكب برج حمود يرافقه رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، عقد صباح امس اجتماع تنسيقي ضم رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان وبوصعب وضع خلاله الاخير، كنعان في اجواء نتائج الاتصالات التي قام بها مع المعنيين بملف النفايات والتي يؤمل ان تؤدي الى بوادر حلول. وحسب المعلومات فان اتفاقا تم على متابعة التنسيق الى حين ايجاد الحل النهائي لرفع النفايات من الشارع وتأمين لامركزية الحل الدائم، مع الاقرار بأن ذلك يتطلب مرحلة انتقالية اذ تحتاج البلديات الى قرابة الستة اشهر لانشاء معامل فرز خاصة بها، ما يحتم فتح مكب برج حمود. وعليه، اتفق الطرفان على تشكيل هيئة رقابية في أسرع وقت ممكن وفق ما تمت مناقشته في اجتماع لجنة المال والموازنة، تسهر على التحقق من عدم طمر النفايات من دون فرز. واعلن الجانبان مواصلة اتصالاتهما في شكل مكثف لاستعجال عملية التنفيذ.

السابق
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم السبت في 3 ايلول 2016
التالي
الشرق الأوسط: تفاهم دفاعي سعودي ـ ياباني