ايران وباكستان تشطبان الدولار من التعاملات التجارية

وقعت ايران اتفاقية للتعاون المصرفي مع باكستان الثلاثاء، تقضي بفتح البنكين المركزيين للبلدين حسابات متبادلة، تمهيدا للتعامل بالعملتين الوطنيتين الروبية والريال في عمليات التبادل التجاري.
وأفادت صحيفة “ذا اكسبرس تريبيون” الباكستانية، بان ايران وباكستان اتفقتا على ايجاد قنوات وشبكات مصرفية بين البنكين المركزين، في اطار التبادل التجاري الثنائي.
واشارت الصحيفة الى أن الاتفاقية أبرمت بين وزارة الاقتصاد الباكستانية وسفارة ايران في اسلام آباد . فيما شملت المباحثات، آلية تنفيذ مقترح انشاء منطقة تجارية بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الاقتصاد الباكستانية، إنه وبحسب الاتفاقية، سيتم فتح حسابات متبادلة لدى البنك المركزي الايراني ونظيره الباكستاني، لتوفير امكانية التبادل التجاري عبر عملة الروبية والريال.
وأضاف المسؤول أن المباحثات توصلت الى توافقات تستهدف تنمية الاستثمارات والتبادل التجاري بين الجانبين عبر تطوير التجارة الحرة.

إقرأ أيضًا: مراقب أميركي في لبنان لتفقد تطبيق العقوبات ضدّ «حزب الله»
ويشكل عدم وجود شبكة اتصالات مصرفية بين طهران واسلام آباد، اهم العقبات في مسار التجارة والنقل والتحويلات المالية.
وبيّن المسؤول بان الاتفاقية ستسهم بالتنمية التجارية بين المؤسسات الايرانية الباكستانية بعد ما كانت تشكل آلية الدفع المتبادل أهم الهواجس، فضلا عن انها ستدفع بكل تأكيد الانشطة التجارية بين البلدين نحو التطوير.

السابق
مراقب أميركي في لبنان لتفقد تطبيق العقوبات ضدّ «حزب الله»
التالي
متفجرة كسارة عشوائية… أم كانت تستهدفت مواكب أمل؟