تباشير «حلحلة» لرفع النفايات المتراكمة وانفراجات حول أموال البلديات

مع استمرار حزب الكتائب في النفس التصعيدي  وفق “المستقبل” الذي طغى على أداء الجميل خلال مؤتمر صحافي عقده لتناول مستجدات الأزمة، وأوضحت مصادر مسؤولة في حزب “الكتائب” أنّ “الحزب مستمر في معركته وعلى الدولة الإفراج عن أموال البلديات لتعالج كل منها نفاياتها بنفسها”.

تسارعت الاتصالات واللقاءات والمشاورات خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة لتعبيد الطريق باتجاه إيجاد أرضية توافقية يتم التأسيس عليها اليوم خلال اجتماع لجنة المال والموازنة مع البلديات والاتحادات البلدية المعنية بأزمة النفايات المتراكمة في شوارع المتن وكسروان نتيجة الاعتصام الكتائبي الذي أفضى إلى إقفال مطمر برج حمود.

وعشية الاجتماع لاحت في الأفق تباشير “حلحلة” أمل الوزير أكرم شهيب عبر “المستقبل” أن يتم التوصل إليها وتكريسها اليوم مع التأكيد في الوقت عينه على ألا بديل متاحاً حالياً لمعالجة الأزمة سوى خطة الحكومة المرحلية، مبدياً الاستعداد لتقديم كل التطمينات والتسهيلات الممكنة تحت سقف هذه الخطة وضمن أطرها التطبيقية.

ولفتت “اللواء” إلى رهان نيابي وبلدي وحكومي بأن يتمكن اجتماع لجنة المال والموازنة هو الثاني من نوعه في المجلس النيابي في حضور رؤساء البلديات من احتواء الأزمة، عبر الاقتراح الذي تقدّم به رئيس بلدية البوشرية – السد انطوان جبارة في موقف أبلغه لـ”اللواء” أمس، من ان الحل يكون بإعادة فتح مطمر برج حمود فوراً ورفع النفايات، والانتقال فوراً لدراسة الحلول للأزمة بعد ان تكون النفايات رفعت من الشوارع.

ومن هذا المنطلق تركزت المشاورات أمس وفق “المستقبل” على التوصل إلى حل يراعي مطالب البلديات بلامركزية معالجة النفايات وصرف الأموال المستحقة لها وبين استكمال تنفيذ الخطة الحكومية ريثما تصبح البلديات جاهزة وقادرة على المباشرة في الحل اللامركزي.

وعلمت “النهار” ان رئيس لجنة المال والموازنة النيابية ابرهيم كنعان عقد حتى ساعة متقدمة من ليل أمس سلسلة لقاءات تحضيراً للجلسة الثانية للجنة اليوم والمخصصة لإيجاد مخرج لأزمة النفايات في مطمر برج حمود. وقد زار تباعا رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميّل والنائب ميشال المر والامين العام لحزب “الطاشناق” النائب أغوب بقرادونيان ووزير الزراعة أكرم شهيّب المكلّف من الحكومة متابعة تنفيذ خطة النفايات وعدد من الفاعليات المعنية.

إقرأ أيضًا: من وراء الشركة التي تستثمر شاطىء كفرعبيدا بـ 30 ألف دولار سنوياً؟

وصف كنعان لـ”النهار” جلسة اللجنة اليوم والتي يشارك فيها رؤساء إتحادات البلديات المعنية بأنها “حاسمة ومهمّة ومفصلية”. وقال: “لقد أقرّ جميع الاطراف بضرورة إعتماد فترة إنتقالية للوصول الى مرحلة مستدامة على أن تكون المرحلة الانتقالية بأقل كلفة وأفضل شروط وبرقابة المجتمع المدني توصلاً الى الحل الجذري المتمثل باللامركزية الادارية”. أضاف: “ومن خلال مشاركة رؤساء اتحادات البلديات في القرار يمكن القول إنه بدءاً من اليوم ليست هناك سلطة مركزية تقرر بالنيابة عن السلطة المحلية وهذه أول تجربة في مسار طويل نحو اللامركزية الادارية”. وشدّد على “ان الحل الذي يجب التوصل اليه اليوم يجب أن يأخذ في الاعتبار عدم تحويل شوارعنا مكبات وكذلك عدم تحويل سواحلنا مكبّات”.

وعلمت “النهار” ان العمل في رفع النفايات سيعود غداً الى سابق عهده في مناطق بعبدا والمتن وكسروان كما هو مقرر في خطة الحكومة ضمن سقف 1200 طن مخصصة للمطمر وعدم تجاوزه.

السابق
لبنان مقصد للسياحة الصحية من مختلف بلدان الشرق الاوسط
التالي
الراقصة أليسار تتهم مدير أعمال هيفا بمحاولة قتلها والأخير يردّ!