مليارات الدولارات ضرائب لشركة أبل في أوروبا..وأميركا تنتقد

من المقرر أن تصدر المفوضية الأوروبية الثلاثاء 30 أغسطس/اَب قرارها في قضية التسهيلات الضريبية التي تلقتها شركة “أبل” في إيرلندا، وسط تقارير بأن الشركة ستدفع غرامات بمليارات اليورو.

وانهت المفوضية الأوروبية تحقيقا بشأن التسهيلات الضريبية هذه استغرق 3 سنوات. وكانت بروكسل وصفت مسبقا هذه التسهيلات بأنها “غير قانونية”.

وأفادت صحيفة “فايننشال تايمز” بأنه سيتوجب على عملاق الإلكترونيات الأمريكي(أبل) دفع غرامة تقدر بمليارات اليورو، الأمر الذي سيجعلها أكبر غرامة مالية تدفع في أوروبا، وعلى الأغلب ستطعن “أبل” في الحكم.

وبموجب قانون الاتحاد الأوروبي، فإنه لا يسمح للسلطات الضريبية الوطنية منح مزايا أو تسهيلات ضريبية لشركات معينة، دون غيرها، حيث يعتبر القانون ذلك مساعدات حكومية غير قانونية.

ووفقا لسلطات الاتحاد الأوروبي، فإن الحكومة الايرلندية أصدرت قوانين في عام 1991 و 2007 ساهمت في تخفيض فاتورة الضرائب التي تدفعها “أبل” في البلاد.

إقرأ أيضًا: زعيم كوريا الشمالية يعدم وزير الزراعة ومسؤول كبير في الدولة!

من جهتها انتقدت السلطات الأمريكية التحقيقات مع شركة “أبل” وشركات أمريكية مماثلة، وقالت وزارة الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي إن “المفوضية الأوروبية قد تتجاوز القوانين الضريبية للدول الأعضاء فيها”.

المصدر: وكالات

السابق
زعيم كوريا الشمالية يعدم وزير الزراعة ومسؤول كبير في الدولة!
التالي
التحكم المروري: جريحان في حادث سير على اوتوستراد خلدة صيدا