«حديث الجنوب»: برنامج شبابي تفاعلي من جديد إذاعة الشرق

في لقاء سابق، أكدّ مدير إذاعة الشرق كمال ريشا لـ"جنوبية"، أنّ البث الإذاعي الحي لن يكون مقتصراً على برنامج تواصل مع الشرق الذي يقدّمه الزميل الصحافي عمر قصقص، وأنّ نجاح التجربة التي ولدت افتراضياً في الأسبوع الثاني من رمضان المبارك وحققت أرقاماً عالية، سوف يكون حافزاً لانتقال برامج إذاعية مختلفة، عرفها المستمعون من علبة الصوت البلاستيكية، إلى البث الحي المرئي والمسموع، عبر شاشة الفيسبوك الزرقاء.

“تواصل مع الشرق”، وهو البرنامج الأول من نوعه تفاعلياً، والذي كسر مع الزميل عمر قصقص صورة المذيع المعلبة ليتحوّل إلى شخص تفاعلي، يتواصل بالصوت والصورة والكومنت واللايك مع المتابعين.
النجاح الذي حققه هذا البرنامج بنسخته الرمضانية، وبالآلية التي عاد بها بعد شهر رمضان، دفع القيمين على الإذاعة لتكرار التجربة، ولكن هذه المرة ليس عبر ابتداع فكرة جديدة، بل بنقل برنامج عرفه المستمعون إذاعياً، من قيود العلبة البلاستيكية لينطلق في الفضاء الرقمي.

برنامج “حديث الجنوب”، الذي يعدّه ويقدّمه الصحافي طارق أبو زينب والذي انطلق اذاعياً في شباط 2016، والذي يعنى بمحافظة الجنوب خاصة وسائر المناطق اللبنانية عامةً عبر التوجه إليهم بمواضيع هادفة اجتماعياً وثقافياً وتربوياً، كان هو الذي أراد له القيمون أن يخوض تجربة البث الحي.

فما أبعاد هذه التجربة؟ وماذا حققت؟

الزميل والصحافي طارق أبو زينب يؤكد لـ”جنوبية”، أنّ “مدير اذاعة الشرق كمال ريشا قد وفر عبر برنامج (حديث الجنوب)، فرصاً للحوار، لا سيما وأنّ هذا البرناج يسلط الضوء على قضايا تهم المجتمع اللبناني وتحاكي حيثياته لا سيما الجنوبي منه، كما أنّه يتوجه أيضاً للمغتربين اللبنانيين ولا يقتصر دوره على المجتمع المحلي”.

مضيفاً “اليوم الحلقة الثالثة من البث الحي، ونسبة المشاهدين قد تخطت في الحلقة الأخيرة الـ 400 ألف بحسب احصاء الإذاعة، والبرنامج متنوع المواضيع والفقرات، وموجه لكل شرائح المجتمع كما لكل الفئات العمرية، وهو أيضاً همزة وصل بين المغترب وبيئته”.

إقرأ أيضاً: «إذاعة الشرق» تبدع تجربة جديدة: برنامج سمعي عبر «التواصل الاجتماعي»
ويلفت أبو زينب أنّ “هذا البرنامج هو حاجة ملحة لتسليط الضوء على الإبداعات الشبابية في المجتمع المدني في صيدا وفي محافظة الجنوب، ويتيح للشباب مناقشة التحديات وتبادل الأفكار، وهذا من العوامل التي سببت زيادة نسبة المستمعين، كما أنّ الحلقة تبث أيضاً مباشرة عبر صفحتي RadioOrientLB ، Saidaonline”.
ويشير متابعاً “من العوامل المحفزة في أوّل حلقة بث حي،  استضافة أمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي”.

اذاعة الشرق
موضحاً “انتقال البرنامج للإذاعة وفّر للعديد فرصة متابعته في واقع لم تعد الإذاعة حاضرة شبابياً، وأصبحت بالتالي هذه الفئة معنية بالنقاش بالمواضيع التي تهمهم والتي توجه إليهم، كما أنّ هذا البرنامج يحاول تقديم المساحة للشباب لتمثيل أنفسهم والتحدث في المواضيع التي يتعرضون لمخاطرها كالمخدرات والكحول مثلاً” .
ويؤكد ابو زينب أنّ البرنامج ليس محدوداً في إطار طرح المشاكل الاجتماعية فقط وإنّما يعالجها، معلقاً ” لقد عالجنا في البرنامج قانونياً ومجاناً عدداً كبيراً من حالات العنف الأسري والعنف ضد الأطفال، والتي تمّ العمل عليها من خلال المحامي بالاسئناف أيمن البابا بناءً على طلب الجمهور، كما كانت المتابعة معه من قبل إدارة برنامج حديث الجنوب”.

إقرأ أيضاً: «تواصل مع الشرق» يعود الإثنين .. وعمر قصقص يكشف: «ممنوع النق»!

وعن الارباك الذي قد يترافق مع هذه التقنية من البث الحي، أوضح “التفاعل مع الجمهور الالكتروني رائع وقد بنينا معه ثقة واحترام ونقاش في المواضيع المطروحة والتي سوف تطرح، فكنا دائماً نسألهم اراءهم”.
لافتاً “البرنامج ليس محدوداً، وإدارة البرنامج بصدد التعاون مع موقع لبناني يبث من أوروبا وذلك للتواصل مع المغتربين في الدول الغربية”.

وختم ابو زينب مؤكداً “أنا أعتبر نفسي مبتدأ بهذه المهنة التي هي تتمة لعملي في المجتمع المدني وفي الصحافة، وأكتسب من هذه التجربة في كل إطلالة خبرة جديدة”.

السابق
غارات جوية تركية تقتل 20 شخصا في شمال سوريا
التالي
الأصوليتان، السنّية والشيعية