فوضى التعليقات والمواقف الخاصة باحتفال صيدا..!! تؤكد غياب الأولويات..؟؟

صيدا
لا يمكن التعريف عن لبنان الا بانه هذا الكيان المتعدد الهويات والانتماءات والمذاهب والطوائف والكثير الاحزاب والغزير الشخصيات.. والقادة واصحاب النفوذ.. لا يملك اي فريق او شخص وحده سلطة تشخيص الداء ولا حتى تقديم الدواء..!! كما لا يستطيع اي صاحب نفوذ ان يهيمن على قرار بلدة او مدينة او الكيان برمته.. ؟؟
لبنان يعاني من ازمة سلطة فهو بدون رئيس للجمهورية منذ اكثر من سنتين ونصف..؟؟
حكومته معطلة وبالكاد تستطيع الاستمرار في تادية مهامها منذ اكثر من ثلاث سنوات..؟؟
مجلس نوابه لا يمكنه ان يقوم بدوره التشريعي بسبب التباينات التي تمنع قيامه بواجباته واولها انتخاب رئيس للجمهورية..؟؟
لبنان يعيش ازمة اقتصادية خانقة نتيجة الحصار الاقتصادي، والتضييق الدولي عليه، بسبب غياب سلطة سياسية حقيقية حاكمة، وقوى امنية قوية وقادرة ..لفرض الامن والاستقرار…؟؟
ميليشيا حزب الله تقوم بدور تخريبي في سوريا، وبتعطيل الحياة السياسية في لبنان، وتسيء للعلاقات اللبنانية – العربية، ما ادى ويؤدي الى مزيد من الخسائر للإقتصاد اللبناني ولموقع لبنان السياسي والاقتصادي عربيا ودولياً..؟ ولا حسيب ولا رقيب ..؟؟
السلاح بيد الميليشيات المؤيدة لحزب الله ومحور ايران تنتشر.. دون وازع او ضبط..؟؟ وتطلق هذ الميليشيات التهديدات بين الحين والآخر.. وتحذر وتنذر وسوى ذلك من المواقف الخطيرة واخرها ما صدر عن سرايا المقاومة .. ولا احد يستطيع منعها او وقفها او الحد من عدوانها…؟؟ او حتى محاسبتها..؟؟
الاعتداءات على الاملاك العامة كثيرة واكثر من ان تعد وتحصى والتقارير التي تنشرها مواقع الكترونية او صحافة ورقية او محطات تلفزيونية عن هذه الاعتداءات كثيرة ومتعددة..!!
جرائم القتل والخطف منتشرة وتحدث بوتيرة عالية غير مسبوقة وغير معهودة…؟؟
زراعة المخدرات اصبحت علنية وصناعة الحبوب المخدرة هي الاكثر فعالية كما انتشاراً في هذه الفترة في مختلف انحاء لبنان…
الفساد يطول الحديث عنه ولا يمكن تعداده او الاشارة الى ما يتسبب به من خسائر على مستوى الوطن..
سرقة الكهرباء وعدم دفع الفواتير تؤدي الى انقطاع الكهرباء والتقنين في انتاجه .. ولا يجروء مسؤول على تسمية الجهة او الفريق او المرتكب او تحديد من يحمي السارقين مما يؤدي الى تقنين الكهرباء ووقف انتاجه للحد من الانفاق على سلعة لا يمكن تحصيل قيمة بيعها..من المستهلكين..؟؟؟ ومع ذلك بعضنا يشتم البعض الاخر…..؟؟ واسخفهم من يهاجم البلديات..؟؟
الحدود الدولية مفتوحة لمن يرغب من حرس ثوري ايراني وميليشيا ابو الفضل العباس وافغان وغيرهم وصولاً الى الساحة السورية لطرد الشعب السوري الى لبنان ودول الجوار .. وبالتالي تحميل لبنان عبء النزوح الذي يتباكى عليه ومنه تجارالدم كذباً، ويحاولون ترهيب الاقليات من تضخم اعداد فريق لبناني متهم بانه يسعى لتوطين السوريين بعد ان كان يتهم برغبته في توطين الفلسطينيين..؟؟
معابر التهريب مفتوحة عبر الحدود لتهريب البشر والبضائع مما يؤدي الى افلاس تجار ومؤسسات ومواطنين وخسارة عمال لوظائفهم..؟؟
بناءً على ما تقدم ما الذي يفعله بعضنا.. سوف اناقش هذا الامر من وجهة نظر سياسية لا دينية..؟؟
يطالب بتفعيل عمل المؤسسات ويسعى بقوة لتعطيلها…؟؟
يتحدث عن العيش المشترك ويمارس كل ما يؤدي الى النفور والشقاق والصدام بين مكونات الوطن..؟
يتكلم عن احترامه لحرية الرأي ويطالب باحترام حريته… لتبليغ رسالته.. وبالكاد هو ونحن يحترم بعضنا البعض وليس مجرد ارائنا…؟؟
نحن ابناء امة لها تاريخ يشهد لها وعليها….؟؟ولسنا اتباع اشخاص ولا عبدة اوثان…واحزاب.. ؟؟ ومع ذلك البعض يتحدث عن ان هذه مدينة فلان وقرية هذا وتلك احياء ذاك.؟؟  وهذا غير صحيح ابداً..؟؟ فالشعب بكل فئاته وبتضحياته هو مصدر القوة والثورة والتغيير وليس الشخص والحزب.؟؟؟ فلا خوف على مستقبلنا ابداً..؟؟
هذه امة وعلى امتداد تاريخها اعتادت ان تواجه المحن والصعاب وتتغلب عليها وتتجاوزها بحكمة وعقل وموضوعية وليس بغوغائية وصراخ وعويل واطلاق اتهامات.. بحق هذا وذاك..؟؟
ما تشهده ساحتنا هو غياب الرؤية لدينا والفهم الحقيقي لواقعنا..لدرجة اننا لا نعرف ما نريد والى اين نسير…؟؟ من يعيش في هذا الوطن وارتضى ان يمارس دوره فيه.. سياسياً واجتماعياً واقتصادياً..؟؟ عليه ان يحترم غيره كما قوانينه.. وان اراد التغيير فعليه الاحتكام الى القانون وصندوق الاقتراع…؟؟ لا ان نحتكم للقانون حين نريد ونرفضه ساعة نشاء..؟؟ وان نحترم نتائج صندوق الاقتراع حتى لو كانت لغير صالحنا ولصالح غيرنا، لا ان نتهم الآخرين بقصر النظر وبقبول الرشوة وغير ذلك.. وباطلاق عبارات نابية لا مبرر لها…؟؟
البعض يتحدث عن تاريخ صيدا…؟؟ ولا يعرف عنه شيئاً ..؟ هل يعرف البعض من هؤلاء ان عدداً من الخمارات كانت منتشرة في المدينة وفي المدينة القديمة بالتحديد…؟؟ لم يمنعها احد بالقوة ولكن ابتعاد الشباب الصيداوي عن ارتيادها دفعها للإغلاق..؟؟؟ ولم يتم الاعلان عن حملة لاغلاقها ابداً..؟؟
الانحراف يؤدي اليه غياب العمل وقلة المال والوظائف وانتشار المخدرات والسلاح والميليشيات والفوضى المسلحة.. لا حفل غنائي ممكن ان نشارك فيه او ان لا نشارك..؟؟ امام ما نعيشه من احداث وهموم ومشاكل وقلق ما هي الاولوية بالنسبة للقوى اللبنانية كما الصيداوية…؟؟ محاربة ومواجهة حفل غنائي ام العمل على بناء دولة ووقف تراجع اقتصادها لتامين عمل لكل مواطن وشاب…؟ واعادة احياء مؤسساتها الدستورية منعاً لاندثار الوطن وغيابه عن الخارطة لصالح مشروع اقليمي توسعي سوف لا يبقي ولا يذر..؟؟ ام الاكتفاء بتاجيج الصراع الداخلي بين مكونات الوطن والمدينة والقرية والحي والنقاش بحدة حول السماح او بمنع حفل غنائي..؟؟ ومن يرفض ما قامت به بعض بلديات الجنوب من ممارسات تخالف الدستور والقانون يجب عليه ان يرفض اي اجراء مماثل في مدينة صيدا أوغيرها..؟؟
اليوم يتحدث البعض بعنف عن حفل غنائي..وكانه سوف يؤدي الى تدمير المدينة وافساد تاريخها..؟؟ وهذا غير صحيح وهذا التوصيف غير مقبول… لكل واحد من المواطنين الحرية في الحضور من عدمه..؟؟ ومن يطلق بعض الشعارت مع الاسف  انما يسعى لاخفاء تقصيره السياسي وجهله بالاولويات ويحاول نقل الصراع الى داخل المجتمع معطياً نفسه صفة الادعاء والاتهام، وسامحاً لنفسه ان يكون قاضياً وبالتالي جلاداً….؟؟
رجب طيب اردوغان حاكم تركيا اليوم والتي تنتشر فيها الملاهي والبارات وكافة ادوات ووسائل اللهو…لم يمنع شيء من هذا بل يعتبرها من وسائل جذب السياحة الى تركيا..؟؟ وبعضهم ممن يرفع الصوت في صيدا اليوم لم يرفعه ابداً مطالباً اردوغان بمنع اي شيئ من هذا..؟؟ بل يشيد بحكمته وعمق تفكيره وتجاوزه لهذه الصغائر لمصلحة المشروع الاكبر.؟؟؟  فما هو المشروع الاكبر لدى هؤلاء..؟؟؟؟
اعادة ترتيب الاولويات ضرورة وواجب لتجنب اصراع الداخلي والالتفات لحماية الوطن والكيان والاستقرار، ومع ذلك فإنه يبقى ان نشير الى ان الاسوأ انه لو قيض لبعض هؤلاء استلام زمام السلطة فكيف سوف يحكمون..؟؟؟
( المركز اللبناني للأبحاث والاستشارات)
السابق
عقصة لـ«حماة الديار»: خليني أستغل الوضع وأعمل فرقة جديدة سميها طلائع البعث
التالي
محاولة اغتيال عسيري: تورط الحرس الثوري وحزب الله