هولاند يرغب بالترشح لرئاسة فرنسا لولاية ثانية

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رغبته في الترشح لولاية ثانية عام 2017 بشرط أن يفوز في ظل تدني شعبيته إلى حد كبير، وفق كتاب بعنوان “حديث خاص مع الرئيس” يصدر الجمعة 19 أغسطس/آب.

ويقول هولاند في الكتاب الذي أعده الصحفيان انتونين اندريه وكريم رسولي: “بعد سنوات بعيدا عن الحياة الشخصية (…) أعرف ما يعنيه ذلك ولكن الرغبة متوفرة لدي”.

“لن اختار الترشح إذا كان ذلك لن يترجم بديهيا بإمكانية الفوز” يضيف الرئيس الاشتراكي الذي يبدو مترددا، “بعد الستين تحتسب السنوات بشكل مختلف. أعرف أيضا مدى ثقل هذه المهمة. صحيح أنه سيكون نوع من الخلاص أن لا أكون هنا (…) إذا خسرت سأعتزل السياسة”.

ويتعرض هولاند للانتقاد من داخل اليسار ويعارضه 8 من كل 10 فرنسيين وفق استطلاع أعد في يوليو/تموز، ويقول 73% من المستطلعين في مسح آخر إنهم لا يريدونه أن يحكم لولاية ثانية “بأي حال من الأحوال”.

ويقول هولاند إن: “2017 ستتقرر بناء على القيم. لا يعاد انتخاب رئيس لأنه ترك نسبة أعلى أو أقل من البطالة وإنما ينتخب لأنه عرف كيف يخاطب الأمة”.

وارتفعت البطالة منذ انتخاب هولاند في 2012 لكنها عادت وانخفضت إلى 9,9% في الربع الثاني من السنة.

ويعتبر هولاند أنه أصبح “رئيسا بنظر كثير من الناس” بعد الاعتداءات التي ضربت فرنسا منذ 2015.

أما بشأن منافسه فإنه يتوقع أن يكون الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي ينتظر أن يعلن قريبا ترشيحه لانتخابات اليمين التمهيدية.

ويقول هولاند: “اعتقد أنه إن لم يحدث له شيء فإني سأواجهه” في 2017 معتبرا أنه لا يتصرف بقسوة ويتوعد مثل ساركوزي.

ويستهل الكاتبان العمل بجملة أسر لهما بها هولاند في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 بقوله “الأمر صعب، بالطبع صعب. أصعب بكثير مما تصورت”.

 

المصدر: أ ف ب

 

السابق
قوى الامن: توقيف سوري لارتكابه عمليات تزوير اجازات سوق في حي السلم
التالي
الفرصة الأخيرة للعونيين: تحرك يُتوّج بتظاهرة كبرى في 13 تشرين