انشقاق في حزب وئام وهاب وسري الدين يحمل على سرايا المقاومة

انتشر شريط فيديو نشره مجموعة من الشباب المنتمين لحزب التوحيد العربي الذي يرأسه الوزير السابق وئام وهاب، وهو أحد أحزاب 8 آذار المتحالف مع حزب الله، اعلن فيه هؤلاء استقالتهم من الحزب. فما هي أسباب هذه الاستقالة وخلفيتها؟

في الشريط الذي تمّ نشره بتاريخ 11 آب قبل خمسة أيام عبر صفحة مفوض الشوف وعضو المكتب السياسي في حزب التوحيد أمير سري الدين، فيه إشارة للحرب السورية، إذ لفت أنّ نصف الأسلحة التي تستعمل في سوريا لو تمّ رميها على اسرائيل لكان تمّ محوها عن الخريطة، كما تطرق إلى السويداء وإلى تهديد أهلها بداعش من الشرق وبالأفغان من الجنوب، وضربها بالهاون لتهويل المواطنين وإجبارهم على موالاة النظام ومقاتلة الشعب السوري.

كما اعترض سري الدين علناً على العداء الذي خلقته بعض الأحزاب مع دول الخليج لا سيما “وأنّ هنالك 50 الف مغترب بهذه الدول”، وطالب “برفع الغطاء عن سرايا المقاومة لأن وجودها غير مبرر، لا في الشوف ولا في حاصبيا ولا في أيّ من مناطق الجبل.”

فماذا يقول سري الدين لـ”جنوبية“، وما هي تحفظاته؟ وما الخطوات القادمة؟

أمير سري الدين وفي حديث لـ”جنوبية“، أكّد انّ “الاستقالة جاءت على خلفية ممارسات الحلفاء، وقد تم ّتجميد النشاط في الحزب بتاريخ (25-3) وتسليم المركز ثم توقف النشاط بعدها بشكل نهائي ولم نعد نتابع الأمور الحزبية، إلى أن وصلنا لهذا القرار بعدما رأينا ماذا يحدث في سوريا، إضافة إلى ممارسات الحلفاء هنا، والهجوم على دول الخليج والتضييق على العديد من الشباب”.

مضيفاً “نحن كمجموعة شباب لم نعد نجد أنّ هذا مكاننا”.

إقرأ أيضاً:«سرايا المقاومة»: 7 أيار اليومية

وعلّق سري الدين على موضوع الحرب السورية قائلاً “نحن اسمنا حزب التوحيد العربي، بينما في سوريا هناك ميليشيات ايرانية روسية قواعد بريطانية أمريكية لحماية السيادة، فأين هي العروبة؟ هناك 12 مليون مهجرا، حان الوقت لنقول كفى، 90% من سوريا أغلى من مجموعة صغيرة حاكمة”.

وتابع “لقد اتخذت الحرب السورية طابع حماية الأقليات، ولكن الواقع مختلف، في السويداء حدث ولا حرج، ويومياً هناك مشاكل. ووفيق ناصر يتحكم بالأهالي، كما أنّ هناك رسائلا يومية للقيادة السورية من أبناء السويداء لتغيير وفيق ناصر دون أيّ استجابة، إضافة إلى أنّ أهالي السويداء حينما يطالبون بأي من حقوقهم يهددونهم بداعش والأفغان، ببساطة، اللعبة مكشوفة ولن نكون شهود زور”.

وعن موضوع سرايا المقاومة، أشار”هذا الموضوع لا نحمله لحزب التوحيد مباشرة وإنما نحمله لحليفه حزب الله، الذي لا يستطيع تحت حجة الحلفاء فرض سرايا المقاومة، وهو إن أراد قتال اسرائيل هناك طريق الجنوب حدود فلسطين المحتلة ليتمركزوا هناك”.

مؤكداً “بالشوف هناك سرايا مقاومة، هناك عمليات تنسيق لسرايا المقاومة نعلم بهذا الشيء وعرض علينا هذا الشيء عبر اوساط معينة”.

أما فيما يتعلق بالمرحلة المقبلة، وعلاقتهم بالحزب الاشتراكي، أوضح سري الدين “انا والشباب الخمسة الذين قدموا استقالتهم لدينا العديد من المناصرين وسوف نتجه لتشكيل جمعية اجتماعية شبابية تضم الجميع للعمل الاجتماعي، نحن قد نتقاطع مع الحزب الاشتراكي بالعديد من الخطوط العريضة ولكن لدينا تحفظ عليه بموضوع الإنماء في الجبل، ونفضل أن نبقى مستقلين”.

امير سري الدين

مردفاً “بالنسبة لي أقله سوف أظلّ أبدي رأيي بالسياسة، لأن قناعاتنا نحن هي بالعروبة الاساسية وليس العروبة المطعمة من نظام المالكي أو النظام السوري أو ايران، حتى من تركيا لن نقبل بهذا الأمر”.

وعن ردّة فعل حزب التوحيد العربي بعد الاستقالة وإن كان قد تواصل معهم بشأنها، أشار “معي أنا لم يتواصلوا، تواصلوا مع صديقي شادي غندور، وبطريقة التساؤل، وكان هناك جانب من التهديد ببعض الملفات”.

إقرأ ايضاً: بالفيديو: استقالات جماعية من حزب وئام وهاب

مضيفاً “نحن قدمنا الاستقالة بـ (4-8)، ليصدر بحقنا في اليوم التالي قرار طرد، الأول بحق الأخ شادي وهو بسبب النصب والاحتيال كما ادعوا، والثاني هو بحقي بسبب علاقات مشبوهة واتصالات بجهات اخرى، وأنا حقيقة لم أفهم ماذا يقصدون بجهات أخرى وإن كنت برأيهم عميل عليهم أن يسلموني لا أن يفصلوني”.

وختم سري الدين موضحاً “قرار الطرد صدر على خلفية ردود الفعل، وطلبوا منّا أن لا نتجه للإعلام واّنهم سوف يصعدون، غير أننا قررنا المتابعة حتى النهاية”.

السابق
صحافي بريطاني ينتقد ظهور مذيعة محجبة على القناة البريطانية بأسلوب لاذع!
التالي
تعرف على الأسباب الموجبة لتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة