تعرف على الأسباب الموجبة لتناول الطعام قبل ممارسة الرياضة

لمزاولة التمارين الرياضية فائدة عظيمة على الصحة، لكن من الضروري معرفة اتباع ما يلزم للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية أثناء تأدية الرياضة.
اختصاصية التغذية الدكتورة رويدا إدريس تطلعك على الأطعمة الصحية التي يجب تناولها قبل حصة التمرين، وأسباب تناولها الصحية، فتقول:

لكي نحظى بالطاقة الكافية التى تضمن لنا القدرة على أداء التمارين الرياضية بدون تعب أو انهاك، يجب تناول الطعام قبل الرياضة، وذلك:
– لتجنّب الانخفاض الحادّ في تركيز الجلوكوز في الدم (نقص سكر الدم(، وبالتالي تجنّب حصول حالات إغماء أو دوار.
– لتجنّب الجوع المزعج أثناء التمرين.
– بهدف ملء مخازن الطاقة في العضلات.
– لتوفير الدعم النفسي من خلال الشعور بأنه قد تمَّ توفير الطاقة اللازمة للجسم مسبقاً.

أما الوجبات التي يجب تناولها، تتابع الدكتورة إدريس، فهي تلك الغنية بالطاقة حيث ينصح خبراء الصحة والرياضة بتناول النشويات والكربوهيدرات حتى يحصل الجسم على الطاقة التى يستهلكها أثناء ممارسة التمارين الرياضية، لأنَّ هذا الأخير يحصل على طاقته من مصدرين أساسين: الغذاء الذي يتم تناوله قبل التمارين الرياضية أو خلالها، والمخازن الموجودة في الجسم وأغلبها تكون في العضلات والكبد.

النشويات…
تقسم إلى نوعين: النشويات البسيطة مثل الشوكولاتة، السكاكر، السكر الأبيض، العسل أو المربى، المؤلفة من سكريات أحادية يتم امتصاصها بسرعة من قبل الجهاز الهضمي، وترفع على الفور تركيز الجلوكوز في الدم، لكن سرعان ما ينخفض. لذا، فهي غير مجدية في التمارين التي تستغرق وقتاً طويلاً وتحتاج إلى جهد كبير.
والنشويات المركبة مثل الخبز، المعكرونة، الأرز، الذرة، الحبوب، رقائق الذرة، والبطاطا وغيرها، فهي تحتوي على سلسلة طويلة من السكريات والألياف الغذائية التي يحتاج الجسم إلى وقت لهضمها.
يؤدي تناول هذه النشويات المركبة إلى ارتفاع معتدل في نسبة السكر في الدم على مدى فترة زمنية طويلة، مما يضمن حصول الجسم على الطاقة لفترة زمنية أطول.

خطوات أساسية
“إنَّ عدم تناول الأغذية الصحية قبل أداء التمارين يقلل من جودة وفائدة هذه الأخيرة وترفع من حدّة الشعور بالإجهاد والتعب” تقول الدكتورة إدريس وتؤكد على ضرورة إتباع الآتي:
– تناول الوجبة الأساسية قبل ممارسة التمارين الرياضية بثلاث ساعات .
– اشتمال الوجبة على النشويات لتوفير الطاقة مثل البطاطا المشوية مع امكانية إضافة علبة تونا من دون زيت.
– ينصح بتناول وجبة صغيرة قبل التمارين الرياضية بساعة تتكوّن من نشويات أيضاً مثل شريحة خبز أو تفاحة لتجنّب الهبوط الحادّ في الطاقة .
– تناول كوب من الماء ومشروب ساخن، إذا كانت الرياضية صباحية.
– عدم تناول الحلوى قبيل البدء بالتمرين.
– الأكثار من شرب الماء قبل الوجبتين الكبيرة والصغيرة حيث ينصح بتناول 1-3 أكواب، أي بمعدل 500 – 600 ملل لتجنّب الجفاف وفقدان السوائل من الجسم أثناء التمارين.
يمكن إضافة قطعة من الزنجبيل الطازج وشرائح الليمون للماء للمساعدة على حرق الدهون أو بضع حبات من القهوة المحمصة غير المطحونة .

آخر تحديث: 16 أغسطس، 2016 3:27 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>