النفط يهبط بفعل ارتفاع المخزونات الأميركية

هبطت أسعار النفط مع تأجج المخاوف من استمرار تخمة المعروض من الخام في الأسواق حتى العام المقبل بفعل ارتفاع المخزونات الأميركية والإنتاج القياسي السعودي بما يضغط على الأسواق.

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة بسعر 41.59 دولار للبرميل بانخفاض قدره 12 سنتا عن سعر آخر تسوية.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 43.95 دولار للبرميل بانخفاض قدره عشرة سنتات.

وسجل النفط هبوطا حادا بعد نشر بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أظهرت زيادة مخزونات الخام بواقع 1.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الـ5 من آب. وكان محللون استطلعت وكالة “رويترز” آراءهم توقعوا انخفاض المخزونات بواقع مليون برميل.

وقال بنك ايه.إن.زد “مخزونات النفط الخام ارتفعت بواقع 1.06 مليون برميل إلى 523.6 مليون برميل. الزيادة غير المتوقعة نتجت عن انخفاض معدلات التشغيل في المصافي”.

وأضاف “الأخبار المتعلقة بجانب الإمدادات والتي تصب في اتجاه نزول الأسعار أثرت أيضا على الأسواق مع إعلان المملكة العربية السعودية وصول إنتاجها إلى مستوى قياسي في تموز بلغ 10.67 مليون برميل يوميا”.

واستنادا إلى البيانات التي تجمعها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من مصادر ثانوية فقد ضخت المنظمة 33.11 مليون برميل يوميا في تموز بارتفاع قدره 46 ألف برميل يوميا مقارنة مع حزيران.

وتتوقع أوبك أن يبلغ متوسط حجم الطلب على نفطها الخام 33.01 مليون برميل يوميا في 2017 بما يشير إلى فائض قدره 100 ألف برميل يوميا إذا ما أبقت المنظمة على مستوى إنتاجها دون تغيير.

السابق
ملف العسكريين غائب عن الدولة.. وزوجة أحدهم إلى التحقيق
التالي
إنتحلا صفة أمنية وسرقا