تفاصيل لقاء أردوغان – بوتين: اتفاق على الأهداف في سوريا…

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان خلال لقاء القمة في بطرسبورغ يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب، عزمهما التوصل إلى تفاهم مشترك للتسوية في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي بعد المحادثات الواسعة النطاق، ذكر الرئيسان أنهما لم يتناولا المسألة السورية خلال المحادثات بمشاركة أعضاء الوفود، بل يخططان لعقد لقاء منفصل بمشاركة وزيري الخارجية وممثلي الاستخبارات لبحث سبل التسوية السورية بشكل مفصل.

وأكد بوتين أن تركيا تشاطر روسيا تفاهما بشأن ضرورة مكافحة الإرهاب.

وذكر الرئيس الروسي بأن مقاربات بلاده من سبل التسوية في سوريا لم تكن تتطابق دائما مع المقاربات التركية في السابق، لكنه شدد على أن لـ موسكو وأنقرة هدفا مشتركا في هذا السياق، هو تسوية الأزمة السورية. وشدد قائلا: “سنبحث عن حل مشترك”.

إقرأ أيضاً: اسرائيل: ايران افشلت الانقلاب ضد اردوغان عبر مدير مخابرات تركيا وشمخاني يعترف

واستطرد قائلا: “إننا ننطلق من استحالة التوصل إلى تحولات ديمقراطية إلا بالوسائل الديمقراطية. هذا هو موقفنا المبدئي”.

أعلن الرئيس الروسي عن وضع آلية لاستئناف التعاون الروسي التركي الاقتصادي خلال لقاء القمة الذي جمعه بنظيره التركي في بطرسبورغ الثلاثاء 9 أغسطس/آب.

وأوضح بوتين أن الطرفين يوليان الأولية لاستعادة المستوى السابق للعلاقات الثنائية، وتجاوز الأزمة التي تسبب بها إسقاط قاذفة “سو-24” الروسية في أجواء سوريا يوم الـ24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

بدوره شكر أردوغان الرئيس الروسي على الدعوة لزيارة روسيا وعلى حفاوة الاستقبال، ولفت أردوغان إلى أن زيارته لروسيا هي الأولى له خارجيا بعد الانقلاب الفاشل ليلة الـ 15 والـ16 من يوليو/تموز

إقرأ أيضاً: اردوغان كان يحضّر لـ«إنقلاب» قبل الإنقلاب «المسخرة»!

ووصف أردوغان المحادثات الروسية التركية في بطرسبورغ بأنها كانت مفصلة وجوهرية، معيدا إلى الأذهان أنها أول محادثات بهذه الصيغة بعد “الحادث المعروف”، في إشارة إلى إسقاط القاذفة الروسية.

وأكد الرئيس التركي عزم البلدين على إيصال علاقاتهما إلى مستوى ما قبل الأزمة بل وإلى مستوى أعلى، مؤكدا وجود الإرادة السياسية اللازمة.

السابق
ماذا سبق هذه المصافحة التركية الروسية وعلى ماذا يختلفان؟
التالي
بعدما أشيع خبر وفاته… هذه هي حقيقة «هالك إيران» المصاب؟!