ماذا تعني كلية المدفعية؟

بسقوط كلية المدفعية تعتبر قوة النظام في حلب بحكم الساقطة والمنتهية عسكريا

هي ليست فقط كلية المدفعية .. التسمية الصحيحة (معسكرات سيف الدولة على تلة الراموسة والتي تضم كلية المدفعية وكلية التسليح والمدرسة الفنية الجوية والمعهد الملاحي الجوي إضافة إلى مستودع التعيينات ) ولكن وبما ان القوة الأساسية فيها تكمن في كلية المدفعية اشتهرت بها….

وسوف أتحدث عنها كون اختصاصي مدفعية وصواريخ وتخرجت منها وبقيت فيها مدربا لمدة 5 سنوات كوني كنت الأول على دورتي.

ان قوة كلية المدفعية تنبع من العتاد الموجود فيها(كتيبة البيانات وفيها24 مدفع 122مم عادي) بالإضافة للعتاد المخصص لتدريب الطلاب والتلاميذ وهو(3 مدفع 130مم ..3 مدفع كفوذديكا..3مدفع 122 دوار معدل مقطور…3 راجمات صواريخ40سبطانه.. هاونات من كل الانواع(من 61…وحتى 160..)وبمعدل 3 من كل نوع.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: هكذا اقتحم انغماسيو «الفتح» مواقع إيرانية في كلية المدفعية

وأيضا قواعد إطلاق الصواريخ م/د ومن كل الأنواع وبمعدل 3 أيضا من كل نوع وأهم شيء القاعدة التدريبية الخاصة لل م/د حيث يوجد عربات ترناجور وقاعات خاصة للتدريب على رمي ال م/د..

هذا بالإضافة لعدد كبير من الضباط والمدربين المميزين حيث لايبقى في الكلية إلا الأوائل في دوراتهم حيث يبلغ عدد الضباط مابين (100 _ 150)بين عامل ومجند عدى صف الضباط المدربين..

ونظرا لموقع الكلية الحاكم والمرتفع على تلة الراموسة وعلى طريق اوستراد حلب الرقة حلب حماة. وقربها من مستودعات خان طومان المخزون الاساسي للجيش .فهي تستطيع أن تؤمن الرمي المباشر حتى قلعة حلب ومطار النيرب ومعظم مناطق محافظة حلب أما غير المباشر فحتى مسافة 40 كم بكافة الاتجاهات مع قوة نارية عالية جدا..هذا بالإضافة للمستودعات والملاجئ والمطاعم وفيها مستوصف عسكري ومشفى ميداني وبإمكان كلية المدفعية استيعاب حتى 3 ألاف مقاتل واطعامهم وتقديم المعرفة والرعاية الصحية لهم وبمهاجع نظامية….وتعتبر الرافد الأساسي للنظام بضباط وصف الضباط المدفعية وقادة جماعات ال م/د وخروجها يقسم ظهر النظام.

إقرأ أيضاً: بالفيديو: لحظة اللقاء بين الثوار بعد فك الحصار عن حلب

ولاهمية ماذكرنا قام النظام منذ بداية الأزمة وبالتحديد منذ بداية عام 2012 باعتماد كلية المدفعية كقوة أساسية لمحافظة حلب وقام بتكديس الذخيرة والصواريخ فيها. واعتبرها نقطة ارتكاذ وانطلاق ومقر عملياتي أساسي يقود كافة الأعمال القتالية في محافظة حلب منها وأيضا باتجاه إدلب والمنطقة الشرقية.

وبسقوط كلية المدفعية تعتبر قوة النظام في حلب بحكم الساقطة والمنتهية عسكريا…

لا تأخذونا على الإطالة ولكن للفائدة وطبعا ماذكرناه لم نبخل به على كل من نعرفه وسألنا من بداية الثورة وحتى الآن وخاصة قبل هذه المعركة.

(بقلم العميد الركن أحمد خالد بري)

السابق
الفصائل المسلحة تعلن أسر عناصر للجيش بينهم عميد
التالي
ريفي: احداث 7 آب تذكرنا بصمود اللبنانيين في وجه النظام الامني السوري