نجاح «أولمبياد» الريو… هل ينقذ البرازيل من أزمتها الاقتصادية

تعتبر الريو أول مدينة في أميركا الجنوبية تستضيف دورة الألعاب الاولمبية، وهي المدينة الثانية في اميركا اللاتينية التي تضم الأرخبيل المكسيكي، تستضيف أولمبياد بعد مكسيكو سيتي عام 1968.

اقرأ أيضاً: الملاعب المضيفة لمباريات أولمبياد ريو دي جانيرو

استغرق إفتتاح حفل أولمبياد الريو مساء الجمعة 5 آب زهاء أربع ساعات تخلله عروض راقصة تحاكي تاريخ البرازيل إضافة إلى عروض للتوعية من مخاطر الإحتباس الحراري ومن المنتظر أن تستمر الدورة 17 يوماً.

لقد شهدت البرازيل مظاهرات مناهضة للرئيس بالوكالة ميشيل تامر قبل وأثناء دورة الألعاب الأولمبية، وجاءت تلك التظاهرات على خلفية الازمة السياسية والإقتصادية التي تعاني منها البرازيل خاصة بعد إقالة الرئيسة البرازيلية ديلما روسف، ومن المتوقع أن يستغل أنصارها الألمبياد للنزول إلى الشارع دعماً لها.

واللافت أن اللجنة المنظمة للأولمبياد وأثناء كلمة الرئيس ميشال تامر في إفتتاح الدورة رفعت أصوات الموسيقى للتغطية على أصوات المتظاهرين خارج الملعب المركانا.

الاولمبياد ريو دي جانيرو

وقد كلفت البرازيل 74 ألف شرطي و 38 ألف عسكري من أجل تأمين الحماية لزهاء حوالى 500 ألف زائر أثناء فترة الأولمبياد. وذكرت بعض المعلومات أن اللجنة المنظمة قد وقعت في فخ المشاكل الإدارية، وتجلت في مسألة بيع التذاكر، مما إستدعى تدخل رئيس اللجنة الأولمبية توماس باخ مطالباً بالإسراع في عملية بيع التذاكر والتعلم من الأخطاء لعدم تكرارها.

10500 رياضي من 206 دول سيشاركون في الأولمبياد إضافة إلى 22 دولة عربية سيشارك منها 122 رياضي عربي من ضمنهم تسعة لبنانيين.

أما الرقم الإجمالي مع الفنيين والإداريين فسيكون 17 ألف شخصا. وستقام الدورة الأولمبية في 37 موقعاً وملعباً مختلفاً من جميع أنحاء البرازيل، كذلك يوجد 306 مناسبة رياضة من 42 رياضة مختلفة وستكون رياضتا الغولف والروكبي حاضرتين في الألعاب الأولمبية للمرة الأولى.

اما في ما يخص الميدليات، فستتوزّع على الشكل التالي. 2480 ميدالية منها 812 ذهبية و812 فية و864 بروزنية.

وقد تم تجهيز 7.5 مليون بطاقة، بيع منها للجمهور 100 ألف بطاقة نهار الخميس الماضي أي قبل يوم واحد من الإفتتاح.

تقدر تكاليف إقامة الأولمبياد عشرين مليار دولار، وسيكون هناك 17 ألف متطوع لتسهيل أمور البطولة.

 

آخر تحديث: 22 مارس، 2017 5:16 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>