#عذرا_موريتانيا… نفايات لبنان لم تزكم أنوف المسؤولين‏

القمة العربية

توجّه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام الى نواكشوط (موريتانيا) لترؤس وفد لبنان الى القمة، يرافقه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وغاب عن الوفد وزراء الخارجية جبران باسيل والمال علي حسن خليل والصحة وائل ابو فاعور.

اقرأ أيضاً: ما هي قصة الوزراء الذين اعتذروا عن حضور قمة موريتانيا؟

وبات معروفاً الأسباب الموجبة لغياب الوزراء الثلاثة، فالوزير علي حسن خليل غاب تجنّباً لحضور أي اجتماع عربي أو إسلامي يدين “حزب الله” بالإرهاب، وذلك تماشياً مع موقف حزب الله وإيران. أما الوزير جبران باسيل فهو احتجاج ضمني منه على ما تعرّض له من هجومات سياسية سابقا في المؤتمر الاسلامي في جدة عندما نأى بلبنان عن إدانة الاعتداء على السفارة السعودية في ايران وطبعاً إرضاءاً لإيران وحزب الله.

أما غياب وزير الصحة وائل أبو فاعور، فهو بسبب قرار رئيس اللقاء الديموقراطي وليد حنبلاط والذي ينسحب حكما على كتلته النيابية والوزارية باتخاذه موقف محايد في هذه المرحلة.

الجامعة العربية

ورغم نفي وزير الصحة وائل أبو فاعور أن يكون قد تعمد توجيه أي إساءة الى موريتانيا من خلال ما نُسب اليه حول “انتشار الجرذان في الفنادق المضيفة وعدم رغبة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في المبيت فيها والمبيت في المغرب”، إلا أن الأوساط الإعلامية ومواقع التواصل في موريتانيا شنت حملة عنيفة عليه، أصابت شظاياها العلاقات مع لبنان، ووصلت الى حد “تعيير” المسؤولين اللبنانيين بأزمة النفايات والتلوث والمطالبة باعتذار رسمي لبناني.

تويت

ولذلك أنشأ بعض اللبنانيين على مواقع التواصل الاجتماعي وسم عنوانه #عذرا_موريتانيا، علّه يبلسم جراح الموراتينيين لما اعتبروه إساءة لهم عن عدم حضور الوزراء ومبيت رئيس الوزراء في المغرب. وطبعاً نشط هذا الوسم وجدذب معارضين ومؤيدين. نقتطف بعض من آرائهم…

السابق
سمنة الأطفال… ما سببها؟
التالي
تعرض شابة اسرائيلية لاغتصاب جماعي في الهند