أبوفاعور يكشف عن فضيحة مالية «بالداتا النفطية»: أكثر من 100 مليون دولار للمنفعة الخاصة

قالت “اللواء” إنه يمكن وصف يوم أمس، بأنه يوم المفاجآت بالنسبة لوزير الصحة وائل أبو فاعور، وكانت المفاجأة كشفه أنه تمّ بيع “الداتا النفطية” بـ137 مليون دولار، وأن الدولة استفادت فقط بـ30 مليون منها، متسائلاً: “هل النفط سيكون للمنفعة العامة أم الخاصة في لبنان؟”.

على أن مفاجأة أبو فاعور في ما يتعلق ببيع “الداتا النفطية”، كشفت وفق “اللواء” جانباً مستوراً من الخلافات حول ملف النفط، وبداية حملة من أوساط رئيس المجلس النيابي نبيه بري على رئيس الحكومة تمام سلام على خلفية هذا الملف، تمثّلت بالترويج لخبر عدم مرافقة وزير المال علي حسن خليل لسلام إلى القمة العربية في نواكشوط وامتناع رئيس الحكومة عن المبيت في العاصمة الموريتانية، وتفضيله النوم في الدار البيضاء في المغرب، وتعليقات أوردتها محطة N.B.N عن مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الخطوة.

لكن وزير المال نفى لـ”اللواء” أن تكون لعدم مرافقته سلام إلى القمة، أية خلفيات أو أسباب خلافية أو سياسية، مشيراً إلى أنه من المعروف عنه أنه لا يمكنه ترك لبنان في غياب الرئيس برّي الموجود حالياً في إجازة عائلية خارج البلاد.

وفي السياق، أوضحت مصادر وزارية عبر “اللواء” أن سلام يأخذ على تفاهم عين التينة عدم وضعه في تفاصيل هذا التفاهم النفطي، وأنه سبق أن أعلن أنه لم يعلم بالإتفاق إلا من خلال الإعلام. وتوقعت أن يبقى سلام متريثاً في دعوة اللجنة الوزارية المعنية بمتابعة ملف النفط إلى حين إطلاعه بشكل رسمي بنتائج الاتفاق، علماً أن الرئيس برّي لا يُخفي عتبه من موقف رئيس الحكومة.

كما اعتبر رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط أن موضوع النفط “يرتبط بالمصالح الصغيرة اللبنانية، وأنشأنا هيئة ناظمة وهذا ليس كافياً”.

السابق
الموازنة تهدّد بتفجير الحكومة..و«لوبي» وزاري يهدّد بتعليق أعمالها
التالي
جنبلاط غادر الى باريس