من هي حركة نور الدين زنكي التي ذبحت الطفل الفلسطيني؟ ومن هو نور الدني زنكي؟

تردد مؤخراً اسم حركة نور الدين زنكي على خلفية حادثة ذبح الطفل الفلسطيني عبد الله عيسى.. فمن هي هذه الحركة؟ ومن هو نور الدين زنكي؟

حركة نور الدين الزنكي هي مجموعة ثائرة مستقلة تشارك في الحرب الأهلية السورية. وهي جزء من مجلس قيادة الثورة السورية وقد تلقت صواريخ بي جي إم-71 تاو المضادة للدبابات. تعد واحدة من أهم الفصائل في مدينة حلب.

إقرأ أيضاً: بأي حق وتحت أيّ اسم وأيّ عقيدة أو أيّ اسلام يذبح هذا الطفل السوري؟
تشكلت الحركة في أواخر عام 2011 من قبل الشيخ توفيق شهاب الدين في قرية الشيخ سليمان شمال غربالمدنية.
وتميز مسار الحركة، بالكثير من التحالفات والانشقاقات مع غيرها من الجماعات المسلحة في سوريا.
ولا يعرف حتى الساعة عدد المقاتلين التابعين لها، وإن رجحت بعض المصادر أن يكون في حدود 3000 مقاتل، يتركزون أساساً في الريف الغربي لمدينة حلب بفضل الحاضنة الشعبية.

ويقول عارفون بتطورات الأحداث الميدانية في سوريا، إن حركة نور الدين الزنكي، تمتاز بتنظيمها الجيد في المدينة، حيث تملك ما يزيد على 10 مكاتب متخصصة، أهمها المكتب العسكري.

إقرأ أيضاً: ماذا قالت جماعة نور الدين زنكي لـ«جنوبية» عن جريمة نحر الطفل الفلسطيني؟

أما نور الدين محمود زنكي الذي سميت الحركة تيمناً به (11 فبراير 1118 – 15 مايو 1174 / 511 – 569 هـ) فهو أبو القاسم محمود بن عماد الدين زنكي بن آق سنقر. يلقب بالملك العادل، ومن ألقابه الأخرى ناصر أمير المؤمنين، تقي الملوك، ليث الإسلام، كما لقب بنور الدين الشهيد رغم وفاته بسبب المرض. وهو الابن الثاني لعماد الدين زنكي. حكم حلب بعد وفاة والده، وقام بتوسيع إمارته بشكل تدريجي، كما ورث عن أبيه مشروع محاربة الصليبيين.

السابق
ماذا قالت جماعة نور الدين زنكي لـ«جنوبية» عن جريمة نحر الطفل الفلسطيني؟
التالي
مسؤول إيراني منشق: إيران قاومت صدام بأسلحة إسرائيلية