متى حصل اخر انقلاب في تركيا؟ ومن كان ضحيته؟

جصل اخر انقلاب في تركيا عام 1997. فقد توفي الرئيس تورغوت أوزال عام 1993 في ظروف غامضة -يتهم الجيش الان باغتياله عبر السم مع مطالبات بإعادة تشريح جثته- .

وفي عام 1995 وصل حزب الرفاه و حليفه الطريق القويم إلى السلطة ليصبح الزعيم الإسلامي نجم الدين أربكان رئيسًا للوزراء -أول رجل ذو توجه إسلامي صريح يصل إلى السلطة- وهو الأمر الذي أغضب العلمانيين و دعاهم إلى تحريك الأذرع العسكرية ضد الحكومة المنتخبة.

في 28 فبراير 1997 اجتمع مجلس الأمن القومي الذي قرر أنه يجب أن يتم وقف تجربة أربكان الآن وليس غدًا عبر انقلاب لا تتدخل فيه الدبابات، و بالتالي فإنه استدعى أربكان و طلب منه التوقيع على مجموعة من الطلبات (18 طلب) التي رأى قيادات الجيش أنها يجب أن تتم من أجل المحافظة على النظام العلماني في تركيا الذي يحاول أربكان أن يغيره، كان الحوار واضحًا و صريحًا إما أن تقبل بهذه القرارات و توقع عليها و إما أن ترحل !

ورغم قبول أربكان بطلبات العسكر وأغلبها قرارات تتعلق بتقييد التعليم الديني وإغلاق مدارس القرآن الكريم، إلا أن هذا الأمر لم يفعل شيئًا سوى أن يؤجل الانقلاب لثلاثة أشهر أخرى فقط.

تم حظر حزب الرفاة بحكم قضائي وفقا لقانون 1982 بتهمة السعي إلى تطبيق الشريعة وإقامة النظام الرجعي، وتم إيداع أربكان في السجن مع مجموعة من قادة حزبه “منهم رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الحالي” وحرمان بعضه من العمل السياسى لمدة “5-10 سنوات”.

تم تسليم السلطة من قبل الجيش إلى الحزب الثالث في البلاد وهو حزب اليسار الديموقراطي بزعامة أجاويد والذي شكل حكومة ائتلافية من عدد من الأحزاب وكانت حكومة ضعيفة جدًا ولم ينقذها سوى دعم العسكر بل و الدعم العالمي حيث أهدى لها صفقة تسليم قائد حزب العمل الكردستاني عبدالله أوجلان لتدخل بذلك الرصيد إلى انتخابات 1999 ليفوز حزب اليسار الديموقراطي بأعلى الاصوات يليه حزب الحركة القومية ثم حزب الوطن الأم وتم تشكيل حكومة ائتلافية بزعامة أجاويد.

السابق
الضاحية تستقبل خبر الإنقلاب ابتهاجاً بالرصاص
التالي
الداعية الاسلامي فتحي غولان هل يقف خلف المحاولة الانقلابية