بالفيديو: هذا ما يجري في تركيا بالتفاصيل..

أعلن الجيش التركي في بيان، ليل الجمعة 15 تموز، السيطرة على البلاد وعلى مقر الاستخبارات العامة إلى جانب مقر التلفزيون التركي الرسمي.

بالمقابل، صدر بيان عن الرئاسة التركية، أوضحت فيه  أن البيان الذي صدر باسم الجيش التركي لم يكن مصرحاً به من القيادة، وقد حثت العالم على مساندة “الشرعية والشعب ” في تركيا.
هذا وذكرت وكالة الأناضول أن الانقلابيين اعتقلوا رئيس أركان الجيش التركي إلى جانب رهائن آخرين، في حين ذكرت وسائل إعلام ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأمان.

بالمقابل، أعلن زير العدل التركي ان النائب العام فتح تحقيقاً فيما يحدث.

وكانت قد نشرت وسائل إعلام تركية مشاهد تظهر إغلاق قوى الجيش جسر البسفور والسلطان محمد الفاتح في اسطنبول، منوهة بسماع دوي إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة.

https://www.youtube.com/watch?v=MgDwjUXE1V0

هذا وأشارت إلى تحليق طائرات حربية ومروحية في سماء أنقرة وإلى انتشار سيارات الإسعاف أمام مقر قيادة الأركان التركية، لافتة إلى أن مديرية أمن أنقرة استدعت كافة موظفيها بشكل عاجل.

وعلى إثر الأحداث قامت السلطات التركية بإغلاق مطار أتاتورك الدولي، كما أغلق الجيش التركي كل الطرق المؤدية اليه، كما تم الغاء كافة الرحلات من وإلى مطار أتاتورك.

وكان قد لفت رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إلى أن هناك محاولة انقلاب من قبل مجموعة في الجيش التركي، إلا أنه سيتم التصدي للأمر على حد تعبيره.

بالمقابل، ذكرت صحف تركية أن ضباط موالون للداعية فتح الله غولن حاولوا السيطرة على رئاسة الأركان.

هذا وهبطت الليرة التركية أكثر من خمسة بالمئة امام الدولار بعد الاعلان عن الانقلاب العسكري.

 

السابق
الليرة التركية تهبط أكثر من 5% أمام الدولار بعد أنباء عن محاولة انقلاب
التالي
التلفزيون التركي الرسمي ينقل إعلاناً بحظر التجول وسريان القانون العسكري