الحجيري يطلب من قهوجي عمليّة جراحيّة في الجرود

مثلما وصلت سوريا الى الطريق المسدود، وصلت عرسال الى الطريق المسدود، فوضى السلاح، وفوضى القتل، وفوضى الاختطاف، والبلدة التي كانت تعيش حالة من الازدهار بفعل المقالع والكسارات، وبفعل البساتين والمزارع، دمرت دورتها الانتاجية بصورة شبه كاملة. الطرقات مقفلة، والمسلحون يمنعون الاهالي من التوجه الى المقالع والكسارات والمزارع، خراب اقتصادي بما تعنيه الكلمة، لا بل ان هناك من يتحدث عن… الخراب الانساني.

لتنظيم “داعش” اتباعه ولـ”جبهة النصرة” اتباعها. تيارات وافكار غريبة اخترقت عرسال التي طالما عرفت بعلاقاتها المفتوحة، بل والاستراتيجية، مع المحيط. وكان هناك في “السلطة البلدية” من تكيف مع هذا الوضع بل وتواطأ معه دون اي اعتبار للتدهور الكارثي الذي تعيشه البلدة…

الانتخابات البلدية كانت الاختبار الميداني لتوجهات الاكثرية الساحقة من البلدة، باسل الحجيري هو الآن رئىس المجلس البلدي. هذه التي امامه ليست عرسال التي يفترض ان تثور ضد الاحتلال. مرجع سياسي بارز في المنطقة قال ان البلدة بدأت منذ نحو عام مسيرتها نحو الدولة، ولكن ليشير الى ان الوضع معقد جداً. اهالي البلدة يطالبون بتنظيف الجرود من المسلحين، ليس هناك من سبيل آخر لانقاذ عرسال او لاستعادة هويتها سوى عملية جراحية واسعة النطاق يقوم بها الجيش اللبناني..

هذه المسألة دونها عوائق كثيرة لمن يعرف تضاريس المنطقة التي هي اشبه ما تكون بتضاريس تورا بورا، لكن الحجيري يعتبر ان التعايش مع الوضع بات مستحيلا ومدمراً.

السابق
اسرائيل : نتنياهو توسط بين تركيا وموسكو وتحالف استراتيجي جديد في المنطقة
التالي
ملف الرئاسة في دائرة«اللا-اهتمام» الغربي ـ الإيراني