«إضاءات موسيقية وفنية» لهالة نهرا

كتاب

عن “دار الفارابي” في بيروت، صدر للناقدة الموسيقية والكاتبة والشاعرة اللبنانية هالة نهرا كتاب بعنوان: “إضاءات موسيقية وفنية” (في طبعة أولى 2016)، من عناوين محتويات الكتاب: “الأغنية في ضوء الحراك الشعبي العربي 2014″؛ “رسالة حب إلى فيروز”؛ “عن الأخوين رحباني”؛ زياد الرحباني صائد التحولات والانكسابات”؛ “أزمة الموسيقى العربية 2012″؛ حوار مع مرسيل خليفة عن الأغنيات.. والجمهور.. وآفاق الموسيقى”؛ و”سمكري الأحلام المستحيلة” (في رحيل الناقد الراحل محمد دكروب).

اقرأ أيضاً: «حكايات من قصر منصور» وعن حزب الله… لشريف الحسينيكتاب

ولقد صُدِّر الكتاب بـ”توطئة” تقول فيها الكاتبة: مع أنني أكتب القصائد راهناً ارتأيت أوّلاً إصدار كتاب يحوي إضاءات نقدية في
الموسيقى والفنّ… إضافة إلى ذلك، أدرجتُ بعض الدراسات باقتضاب ومقاطع من ندوات شاركت فيها، تتمحور حول مواضيع لها صلة بالموسيقى والفنّ وعوالمها الفكرية والثقافية… النقد متابعات أحياناً وقد يشكّل جزئياً تأريخياً من نوع آخر لناحية محاولة صوغ الواقع والحدث وكتابتهما نقدياً ومساءلتهما من أجل بلورتهما، ويشكّل جسراً مختلفاً بين النّتاج والمتلقّي، وبين المؤلِّف والنتاج والمتلقّي.

النّقد شغف قديم لديّ، شغف معرفيّ بالموسيقى ثم بالمسرح، بالثقافة؛ ثقافة السؤال، بالإنسان بالبحث غير التقليدي ولا الأكاديمي الجامد، لذلك كان هذا الكتاب كمدخل وكسؤال.

 

السابق
وئام وهاب سيدعي على الحريري!
التالي
جنبلاط: آن الأوان للخروج من دوامة الإقصاء في اقليم الخروب