الكرة الإنكليزية ضحية خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي

واجه الإتحاد الاوروبي العديد من الأزمات في الفترة الأخيرة ولكن الضربة الأقوى تمثلت بقرار البريطانيين الخروج من الإتحاد الاوروبي بنسبة 51%.

لن تقتصر تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على النواحي السياسية والإقتصادية بل ستتعداها لتصل إلى الدوري الإنكليزي لكرة القدم، الذي سيتأثر بقرار الخروج على مستوى التعاقد مع اللاعبين والعائدات الضخمة التي يمكن ان يتحصل عليها “premier league” بعد الإنفصال.

اقرأ أيضاً: الكرة البرازيلية في خبر كان!

أصبح مصير مجموعة من النجوم الاوروبيين معلقاً على أثر فقدانهم للإمتيازات القانونية التي كانوا يتمتعون بها سابقاً.

فالدوري الإنكليزي يفتح الأبواب للاعبين الذين يحملون الجنسية الأوروبية وفق الإتفاقيات التي تسمح للمواطن الأوروبي للتنقل والعمل بحرية داخل دول الإتحاد. مع العلم أن الدوري الإنكليزي كان يضع شروطا لإنضمام لاعبين خارج الإتحاد لحماية اللاعب المحلي ومن أبرز هذه الشروط مشاركة اللاعب الذي يريد الدخول إلى الدوري الإنكليزي من 30 إلى 45% من المباريات مع منتخب بلاده في العامين الاخيرين.

حسب صحيفة تليغراف فهناك أكثر من مئة لاعب أوروبي ناشطين في الوقت الراهن في الدوري الإنكليزي لن ينجحوا في الحصول على تصريح للعمل. أما تداعيات انهيار الجنيه الإسترليني فستتأثر بها الأندية الإنكليزية على مستوى القوة الشرائية على المديين القصير والبعيد، ممايحتم على الاندية البريطانية دفع مبالغ أكبر بعملتها لتعادل ما كانت ستدفعه قبل هبوط الجنيه الإسترليني.

الدوري الانكليزي

وينطبق ذلك على صفقة الإنتقال وأجر اللاعب.

اما على مستوى عائدات البث التلفزيوني الضخمة التي تلامس الثلاث مليارات دولار والتي كانت تميز الدوري الإنكليزي عن باقي الدوريات فقد تتأثر بقرار الخروج من الإتحاد. وبحسب مصادر مطلعة فإن التغيير قد يكون ملموساً لدى المشاهد العادي سواء من حيث القنوات التي يشاهدها أو السعر الذي يدفعه وهذا يبين لماذا ناشد رجال الأعمال في بريطانيا الشعب للتصويت لصالح البقاء معتبرين أن الخروج سيضر الإستثمارات ويؤدي لهروب رجال الأعمال.

اقرأ أيضاً: هل ولّى زمن البطولات القارية الكبرى؟

ومن أبرز اللاعبين في الدوري الإنكليزي الذين سيطالهم الخروج من الإتحاد الاوروبي:

بايه (وستهام يونايتد)
أنطوني مرسيال وشنايدر لين، هريرا، ماتا، دخيا (مانشستر يونايتد).
بيلارين، كوكلين (أرسنل)
نجولو كايين (لستر سيتي)
سمير نصري، خيسوس نفاز، سانيا، مانغيلا، كليشي (مانشستر سيتي)
زوما، ازبلكويتا (تشلسي).

آخر تحديث: 25 يونيو، 2016 2:05 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>