ما قصة مناقصات مطمري برج حمود والكوستابرافا؟

على أن الملف الملتهب في الجلسة، سيكون وفق “اللواء” ملف مناقصات مطمري برج حمود والكوستابرافا، في ضوء ما كشفه وزير الداخلية نهاد المشنوق عن مناقصة مشبوهة وصفقة كبيرة تحصل في مطمر برج حمود فيه هدر بملايين الدولارات، في وقت برز اتجاه قوي لإلغاء مناقصة مطمر الكوستابرافا لمعالجة النفايات المنزلية، والتي فازت بها شركة جهاد العرب.

وفي معلومات “اللواء” أن مجلس الإنماء والاعمار أرجأ اتخاذ قراره في هذا الشأن إلى اليوم، على أن يُصار إلى الطلب من الجهات المعنية إما بتخفيض الأسعار او إلغاء المناقصة بعدما تبين وجود فوارق أسعار بين مناقصتي برج حمود والكوستابرافا.

وذكرت معلومات “اللواء” أن العضو الدرزي في المجلس وليد صافي رفض التوقيع على العقد متسائلاً: لماذا مناقصة مطمر برج حمود الأكبر مساحة جاءت بكلفة أدنى من تلك المطروحة في مناقصة الكوستابرافا (أكثر من 72 مليون دولار)، الأمر الذي يؤشر إلى وجود خطأ ما في العملية. على أي حال، فان خطة النفايات ستحضر على طاولة لجنة المال والموازنة الأربعاء المقبل في جلسة سيتم خلالها الاستماع إلى الإدارات المعنية ومجلس الإنماء والإعمار حول موضوع المناقصات والتلزيمات الخاصة بملف النفايات ومدى مراعاتها للقوانين.

مشاريع مجلس الإنماء والإعمار

وأكدت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن الجلسة ستكون دسمة في مضمونها وصاخبة في نقاشاتها، خصوصاً وانها ستقارب ملفات شائكة أبرزها مشاريع مجلس الإنماء والإعمار الذي يحمل معه إلى الجلسة ملفاً من 200 صفحة يعرض فيها مجموعة من المشاريع الموضوعة قيد التنفيذ، وتلك الجاهزة وكيفية توزيعها على المناطق اللبنانية جغرافياً، والتي تبلغ كلفتها بما يقارب 262 مليار و499 مليون ليرة لبنانية، ومن أبرز هذه المشاريع مشروع اوتوستراد نهر الكلب – طبرجا – جونيه. ولفتت إلى أن هذا التقرير سيكون موضوع مناقشة لجهة التأكيد على العدالة في توزيع المشاريع على أن يكون ذلك من خلال قيمة المشاريع وليس توزيعها فقط على حدّ تعبير الوزير سجعان قزي الذي أوضح بأن هناك مشاريع تحتاج إلى تمويل من الخزينة، والبعض الآخر يعتمد على تمويل من البنك الدولي وصناديق عربية وهبات.

السابق
العقوبات الأميركية ضد “حزب الله” إلى التشدد
التالي
صقر يدعي على مجهولين في ملف الإنترنت