بريطانيا تخرج من الاتحاد الأوروبي واللبنانيون «انتقاماً لليدي ديانا» و «أعيدوا الفرز»

لم يتوقع الاوروبيون عامة، والحكومة البريطانية خاصة نتيجة الاستفتاء التي اعلنت صباح الوم وأيدت الخروج من الاتحاد الاوروبي بنسبة 51,9 بالمئة. هذا القرار الذي أدى إلى هبوط الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ أكثر من 30 عامًا، وإلى ارتفاع أسعار الذهب إلى أعلى وتيرة منذ عام 2008. لذلك فانه لم يكن لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من خيار الا اعلانه أنه سوف يستقيل من منصبه بحلول شهر تشرين الأوّل المقبل.

نتيجة الاستفتاء البريطاني قوبلت بعدة تعليقات بريطانية ودولية وحتى الكترونية، فأوّل تعليق بريطاني كان لوزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند الذي اعتبر أنّ الناخبين البريطانيين “تحدثوا بوضوح”.
بدوره زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار تيم فارون قال في تعليقه على النتيجة “أشعر بالغضب الشديد… استيقظنا اليوم على بلاد منقسمة ‏بشكل كبير”. ‏

ومن بريطانيا لألمانيا حيث علّق زيغمار غابريي نائب المستشارة الألمانية “ميركل” على النتائج الأولية للاستفتاء البريطاني بالقول: “اللعنة..إنه يوم مشؤوم لأوروبا” حسبما تداولت الوكالات الإخبارية.

إقرأ أيضاً: كاميرون يعلن استقالته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

مواقع التواصل الاجتماعي اللبنانية خاصةً والعربية عامةً لم تغب عن هذا القرار الطرافة والنكتة ومقاربة الواقع من منظارها، فجاءت التعليقات الفيسبوكية:

فالناشطة ريم الأيوبي علقت على خروج بريطانيا بـ“بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي أشعر وكأنني أعيش احدى سطور كتاب تاريخ مدرسي بفقرة أسباب سقوط الاتحاد الأوروبي.
كم هي ثمينة جدتكم يا أحفادي :)”

بدوره الناشط هادي جعفر وجه نصيحة وتضمنت ” اجتنبوا الذبحة القلبية، ولا تقارنوا هذا بواقعنا العربي …Neutral FaceNeutral Face
خطاب ديفيد كاميرون بعد الاستفتاء درس في
الديمقراطية..انصح بسماعه، يا ليتنا نتعلم..
6 دقائق من متعة الاستماع الى كيف يكون المسؤول ديمقراطيا.. “.

الناشطة ليندا شعبان اعتبرت القرار انتقاماً لليدي ديانا فدوّنت عبر صفحتها فيسبوك “هيدي ⁧‫#‏بريطانيا‬⁩ الله عم يجازيها على اللي عملتو بفلسطين Speak-no-evil monkey وكرمال قتلو لايدي ديانا ظلم Tired face الله يهدك يا بريطانيا RunnerRunner”.

أما الصحافية جويل بطرس فقد طالبت بإعادة فرز “عادة عنا بس تطلع النتيجة هلقد متقاربة (٥١.٩% مع خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي) بيطلبوا اعادة فرز للأصوات. بحجة انو في تزوير. بدكم تعيدوها؟ بدكم نبعتلكم ملك الطاووق/ملك الفرز؟ فكروا فيها بليز.”.

على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحوّل الاتحاد الأوروبي لترند بـ 63.8 تغريدة، ومن بينهم تغريدة الصحافي ومذيع البرامج سوري في قناة الغد اللندنية موسى العمر الذي غرّد “بريطانيا خارج الإتحاد الأوروبي
الخسائر المتوقعة
336 مليار$
هبوط الباوند
هروب بنوك ومستثمرين
هلق بيقلك شريف شحادة ;رحل كاميرون وبقي الأسد.”
https://twitter.com/MousaAlomar/status/746255787484450816

الإعلامي اللبناني نعيم حلاوي علّق بدوره متهكماً على الوضع في لبنان فتضمنت تغريدته “استفتاء تاريخي: بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي بس شو هالإستفتاء لي مافي شراء اصوات وإشكالات وخبيط وقطع كهربا بأقلام الاقتراع واختفاء صناديق؟”.

أما عضو الأمانة العامة ل14 اذار فارس سعيد فعلق على القرار بـ”خروج بريطانيا من اوروبا مؤشر مقلق يؤكد على نزعة العالم الجديدة في العودة الى الهموم الخاصة بدلا من شراكة الآخرين”.

السابق
بو طعام يغيّر اسمه التويتري ويعود إلى اللائحة السوداء!
التالي
افتتاح مهرجانات صيدا 2016