كيف علق سليماني على إسقاط البحرين لجنسية آية الله قاسم؟

قاسم سليماني

قال قائد قوات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، إن التعرض للشيخ عيسى قاسم، الزعيم الديني الأعلى للطائفة الشيعية في البحرين، سيشعل النار في البحرين والمنطقة، محذرا من اندلاع مقاومة مسلحة في حال ما استمر النظام البحريني في “غطرسته”.

وأضاف اللواء سليماني، بعد إعلان النظام البحريني، الاثنين، إسقاط الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى قاسم، في بيان أصدره الاثنين، وتناقلته العديد من المنابر الإعلامية: “إن الشعب البحريني المسلم المظلوم يتحمل منذ سنوات طويلة الظلم والتمييز والتحقير والعنف ضد الإنسانية من نظام آل خليفة”.

وأثنى سليماني على الشعب البحريني، الذي وصفه بـ”النبيل والصابر”، والذي “كان يسعى لنيل حقوقه العادلة والمحقة بشكل سلمي، دون أن يمنح آل خليفة أي مبرر، ولم يدفعه تشديد ضغوط النظام عليه إلى تغيير طرقه السلمية”. وفي الوقت ذاته، هاجم النظام البحريني، وقال إنه مارس ضغوطا كبيرة، وتعامل بعنصرية “، منها اعتقال بعض القادة السياسيين والدينيين، وسجن النساء والأطفال”، ومعاملتهم بطريقة “وحشية”، كما سلب جنسيات المواطنين، وانتهك حقوقهم في المواطنة، إضافة إلى العشرات من الجرائم الأخرى، على حد زعمه.

وأشار سليماني إلى أن “غطرسة آل خليفة وصلت إلى حد أنهم زادوا من جرائمهم يوما بعد يوم، وشددوا الضغط على الشعب البحريني، مستغلين نبل هذا الشعب وحركتهم السلمية، مستفيدين من صمت الأمم المتحدة والولايات المتحدة والبلدان الغربية”.

وشدد على “أن اعتقال الشيخ علي سلمان غير القانوني وسائر القادة السياسيين والدينيين في البحرين، في ظل صمت المجاميع الدولية، شجع آل خليفة على هذه الغطرسة، كي يهددوا اليوم حرمة العالم البارز والقائد الديني للمسلمين الشيعة في البحرين، آية الله الشيخ عيسى قاسم، ويوجدوا انطباعات مقلقة في أذهان الشعب في المنطقة والبحرين”.

وهدد سليماني نظام آل خليفة الحاكم من مغبة الاستهانة بالشعب البحريني ومن صبره، وقال: “يبدو أن آل خليفة يستغلون حركة الشعب السلمية، وليس لديهم تقديرات صحيحة عن غضبه”.

واعتبر أن التعرض لحرمة الشيخ عيسى قاسم “خط أحمر لدى الشعب”، الذي سيشعل تجاوزه “النار في البحرين والمنطقة بأسرها، ولن تبقي مثل هذه الممارسات خيارا للشعب إلا المقاومة المسلحة، التي ستدفع آل خليفة ثمنها، ولا تسفر إلا عن زوال هذا النظام المستبد”.

وحذر آل خليفة و”حماتهم” من أن الإساءة إلى الشيخ عيسى قاسم واستمرار الضغوط الخارجة عن تحمل الشعب في البحرين، “ستكون بداية لانتفاضة دامية تقع مسؤوليتها على من يشرعون غطرسة حكام البحرين”، على حد تعبيره.

(العربي 21)

السابق
بالصورة: نصر الله يبارك للعروسين
التالي
اليوم تأكد لنا أنّكم اساتذة داعش