الحكومة بعد إستقالة وزيري الكتائب: ما هو مصيرها؟

دخلت البلاد فصلاً جديداً من فصول الأزمة السياسية، زاد في تعثّرِ عمل المؤسسات، خصوصاً الحكومة فمنيت بنكسة جديدة تمثّلت في إعلان حزب "الكتائب" استقالتَه منها، لتكونَ بذلك الاستقالة الثانية بعد وزير العدل أشرف ريفي. فماذا سيكون مصير الحكومة؟

فاجَأ قرار حزب “الكتائب” باستقالة وزيرَيه من الحكومة الأوساطَ السياسية. وفتَحَت الأفقَ على أسئلة كثيرة لعلّ أبرزَها: إلى متى تستطيع الحكومة الصمود بعد، وهل سيَقبل الرئيس تمام سلام الاستقالة، ولماذا جاءت في هذا التوقيت، في حين يَغيب أيّ مؤشّر لحلّ الأزمة الرئاسيّة.
وبَعد استقالة وزيرَي الكتائب، تكون الاستقالات في الحكومة قد ارتفعَت إلى ثلاثة وزراء، عِلماً أنّ وزير الإعلام رمزي جرَيج الذي كان يُصنَّف في خانة “الكتائب” أعلنَ عدمَ نيّته الاستقالة لأنه غير منضو في الحزب على رغم انسحاب حكيم وقزي.

اقرا ايضًا: حزب الله يتخلى عن عينه الزغرتاوية!
لكن الميثاقية لن تتأثر، ولا النصاب، ولا شرعية الحكومة السلامية التي لا تسقط دستورياً الا باستقالة رئيسها أو أكثر من ثلث اعضائها. لكن “حكومة المصلحة الوطنية” تعيش مرحلة جديدة من التفكك والسقوط، فبعد إستقالة ريفي التي لا تزال معلقة من دون توضيح مصيرها، تأتي إستقالة وزيري حزب “الكتائب” لتلقى المصير نفسه وخصوصاً بعد اعلان رئيس الحزب سامي الجميل الاستقالة من غير ان يسهب في شرح تفاصيلها.
في القراءة السياسية، انسجم حزب “الكتائب” مع خطابه المعترض على كل السياسات الحكومية، لكن ثمة خلافاً واضحاً على نتائج الاستقالة وما اذا كانت ستشكل صدمة وارتجاجاً في الوضع القائم، وخصوصا في الاداء الحكومي المتعثر، وتدفع في اتجاه الانتخاب الرئاسي، أم تذهب ادراج الرياح وتمر من دون ضجيج كما تم التعامل مع خروج الوزيرين من مجلس الوزراء الخميس الماضي؟
وعلمت “النهار” ان قرار الاستقالة اتخذ في اجتماع حزبي ليل الاثنين واختلفت الاراء حوله، وخصوصاً في الشق المتعلق بالاستقالة الكاملة والانقطاع عن ممارسة المهمات، أو الاستمرار في العمل الوزاري من باب تصريف الاعمال. وبدا أمس النائب الجميل مربكاً حيال الامر الذي لم يحسم كما أفاد وفق قريبون منه في انتظار ردات الفعل واستجابة الحكومة لمطالب الحزب أو عدمها غداً الخميس.

اقرأ ايضًا: الجميّل أعلن استقالة وزيري الكتائب من الحكومة: المعركة مستمرة

تعزيز قوة وزراء “التيار”

الأكيد، استناداً إلى مصادر متابعة لـ”النهار” ان استقالة وزيري “الكتائب” عززت قوة وزراء “التيار الوطني الحر” وجعلتهم يمسكون بورقة الميثاقية والتمثيل المسيحي في الحكومة الأمر الذي يقوي فاعليتهم وقدرتهم على التحكم بمسار الامور مدة قد تطول في ظل الشغور الرئاسي المستمر منذ سنتين، خصوصا ان لا إمكان لاستقالة الحكومة كاملة وتعيين بديل منها.

الكتائب استقالة
سلام منزعج

ونقل زوار الرئيس تمام سلام “إنزعاجه الشديد من موقف الكتائب في هذه الظروف الدقيقة والصعبة التي تمر بها البلاد»، معتبراً أن “الوقت غير مؤاتٍ للقيام بمثل هذه الخطوة”. ونقل وزير الاتصالات بطرس حرب عن سلام وفق “المستقبل” أنه يشعر بـ”القرف” لافتاً إثر اجتماعه به في السرايا الحكومية إلى أنّ “الوضع دقيق ودقته تكمن في الاهتراء الحاصل على صعيد النظام السياسي وتعثر عمل الحكومة في بت القضايا التي تعني اللبنانيين”، مضيفاً: “الرئيس سلام في حالة انزعاج كبيرة ويشعر بأننا أسرى في سجن السلطة لأنه لا يوجد رئيس للجمهورية ليفتح باب السجن، وبالتالي فنحن مسجونون ونعاني ما يعانيه المسجون الذي يضطر إلى أن يبقى في موقعه وفي تحمل مسؤولياته”.

السابق
ارتفاع سعر البنزين 100 ليرة والمازوت 400 ليرة
التالي
«حزب الله» سيتكلم وسيكشف من وراء تفجير «لبنان والمهجر»!