أطعمة تقاوم العطش في شهر رمضان‏

بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تترافق وشهر رمضان الذي يصادف قدومه في فصل الصيف يشعر يحتّم على الصائم الشعور بالعطش الشديد، لذلك يمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعد على تخطي هذا الأمر:

– تناول السحور قبل آذان الفجر، لأهميتها كوجبة رئيسية ضرورية لنشاط الجسم، بحيث ينصح بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، والبروتين والفواكه أو الخضراوات، وشرب الكثير من الماء، كتناول بيضة مع قطعة خبز والقليل من زبدة الفول السوداني وشرائح البرتقال، وكأسين من الماء، والابتعاد عن الوجبات الدسمة.

اقرأ أيضاً: هذه هي الوجبة التي ستساعدك على خسارة الوزن في شهر رمضان

– ينبغي البقاء في المناطق الباردة، خلال الأوقات الحارة، والحد من النشاط البدني، وتوفير الراحة قدر المستطاع.

– لا بد من مقاومة الرغبة في تناول الشاي أو القهوة أو الصودا خلال ساعات المساء، وشرب أكواب من الماء بدلاً منها.

– تناول طبقاً من الفواكه أو المكسرات الطازجة، بعد تناول العشاء، مع الإبتعاد عن تناول الحلوى والشوكولا.

– ارتشاف الماء خلال ساعات المساء بهدف شرب 8 أكواب قبل موعد النوم، للمساعدة في بقاء الجسم رطباً.

تحذير من شرب الماء بعد الأكل

– شرب الكثير من السوائل البديلة عن الماء: مثل مشروب “الكركديه”، و”الخروب”، و”العرقسوس”، فجميعها مشروبات طبيعية خالية من السكر الصناعي والألوان الصناعية، وتتميز تلك المشروبات بحماية الجسم من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قدرتها على البقاء في الجسم لفترة طويلة.

– تجنّب الأطعمة المالحة والحلويات حتى وإن كنت ستتناولها أثناء الإفطار، فإن الملح يبقى في الجسم، ويزيد الشعور بالعطش. لذا، تجنّب تناول الأطعمة المالحة والمخللات، والزيتون، والسمك المملح، ورقائق البطاطس الجاهزة وغيرها من الأطعمة المليئة بالملح. كما وتحتوي الحلويات على الكثير من السكر الذي يزيد من الشعور بالعطش.

– تناول الخضروات بكثرة، فهي ترطب الجسم وتبرده وتساعد على التقليل من الاضطرابات العصبية واضطرابات الجهاز الهضمي، كما تطرد السموم وتسهل عملية الهضم، بالإضافة إلى احتوائها على الماء.

آخر تحديث: 23 مايو، 2017 11:55 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>