القضاء يصحح خلل التمثيل وريفي عند الراعي

يزور وزير العدل المستقيل أشرف ريفي البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في إطار جولة يقوم بها على المراجع الروحية، بدأها بزيارة دار الفتوى أمس.

وقالت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” إنّه قصد القيام بهذه الزيارة من أجل توضيح الظروف التي قادت إلى انتخابات طرابلس وما أحرزَته اللائحة المدعومة منه في الانتخابات. وسيشرح ريفي للراعي ما رافقَ الانتخابات وما أدّى إلى غياب التمثيل المسيحي والعلوي عن المجلس البلدي الجديد، وسيؤكّد أنّ طرابلس كانت وستبقى ملاذاً للعيش المشترك، لكنّ القانون الانتخابي هو السبب في ما حصل، مبدِياً الاستعداد لأيّ حلّ يمكن التوصّل إليه إذا صَفت النيّات وتضافرَت الجهود لهذا الهدف.

وأشارت “اللواء” إلى أنه بالنسبة للاعتراض العلوي، فالمعالجة وضعت على سكة التنفيذ عبر المراجعة التي أعدّها النائب في كتلة “المستقبل” خضر حبيب أمام مجلس شورى الدولة على خلفية نتائج إنتخابات المخاتير والبلدية، باعتبار أن عدم تمثيل العلويين تنقض البند “ي” من مقدمة الدستور التي تنص: “لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك”. ودعم وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق هذه الخطوة باعتبار أن الطريق القضائي هو الذي يمكن أن يصحّح الخلل إذا ارتأت المحكمة أن هناك خللاً وليس أي إجراء آخر.

 

السابق
الجميل: معارك المحاصصة والإلغاء سقطت
التالي
خلية «داعشية» جديدة في قبضة الجيش