«اليونيفيل» متورطة بتجارة غير مشروعة في لبنان!؟

كشف تحقيق صحافي لصحيفة “الباييس” الإسبانية تورط قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان في تجارة غير شرعية بأكثر من 4 ملايين يورو.
وبحسب تحقيق اجرته الصحيفة فقط اميط اللثام عن تورط الجنود الغانيين والإيطاليين بشكل خاص في إعادة بيع المواد الغذائية التي تحصل عليها فرق القبعات الزرق التابعة لليونيفيل الموجودة في لبنان.
وأوضحت الصحيفة أن الحصص الغذائية التي تُرسل إلى 10 آلاف جندي من القوات الأممية في جنوب لبنان، تجد طريقها إلى خارج المقرات العسكرية الأممية لتباع في الأسواق والمحلات التجارية اللبنانية.
واشارت الصحيفة في تقريرها، الى ان المتورطين في هذه التجارة، تعمدوا على امتداد سنوات تضخيم احتياجاتهم من المواد الغذائية والمعيشية المختلفة، لتجد الكميات الزائدة عن الحاجة طريقها سريعاً إلى أسواق ومحلات لبنان من الناقورة إلى بيروت نفسها مروراً بمدينتي صور وصيدا. وكشفت الصحيفة بالتفصيل طرق التضليل المعتمدة، وانتشار مخازن التهريب الكثيرة والطرق المعتمدة لتزويد التجار اللبنانيين المتورطين في هذه التجارة أيضاً.
وبحسب تقرير الصحفية الإسبانية فإن حصيلة التجارة غير الشرعية لا تقل شهرياً عن 13 ألف يورو، عن كل مركز من مراكز التوزيع المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية والتي يبلغ عددها 21 مركزاً لتزويد قوات يونيفيل.
وعلى هذا الأساس فإن حجم الأرباح غير المشروعة يمثل ما لا يقل عن 5.7% من حجم الاعتمادات المالية السنوية المخصصة لقوات يونيفيل التي تبلغ 14 مليون يورو سنوياً.
وكشف التحقيق مفصلاً طرق التضليل المعتمدة، وانتشار مخازن التهريب الكثيرة، والطرق المعتمدة لتزويد التجار اللبنانيين المتورطين في هذه التجارة أيضاً.
كما نقلت الصحيفة عن شهادات بعض المتورطين في هذه التجارة أن الارباح الصافية لم تقل عن أربعة ملايين دولار في السنوات الخمس الأخيرة.

السابق
ارتفاع سعر صفيحة البنزين 300 ليرة والمازوت 400 ليرة
التالي
عيون وآذان (ترامب وكلينتون المرشحان للرئاسة الاميركية)