هل تفتح جزين طريق بعبدا وهل تفتح صيدا طريق السراي؟!

ميشال عون و سعد الحريري

سألت “الديار” هل تشق معركة جزين الطريق أمام العماد ميشال عون للوصول الى القصر الجمهوري؟ وهل تشق معركة صيدا الطريق أمام الرئيس سعد الحريري للوصول الى السراي الحكومية؟ رجلان متعطشان، الاول الى الرئاسة الاولى، بل الى لقب “صاحب الفخامة”، والثاني الى الرئاسة الثالثة، بل الى لقب “صاحب الدولة”. معركة بيروت كانت مريرة وصادمة، بالنسبة الى الحريري بسبب التدني الكبير في نسبة الاقتراع، وبسبب كمية الاصوات التي نالتها لائحة “البيارتة”. ومعركة جونيه كانت مصيرية بالنسبة الى عون غير السعيد لا بالفارق في الاصوات ولا بالخروقات التي حصلت.

ويتردد أن النائبة بهية الحريري التي وصفها ابن شقيقها بـ”ست الكل” لأنها خاضت اختبار صيدا بنجاح، وبقيت بعيدة كلياً عن لغة التحدي، الأكثر حماساً، والأكثر لهفة، لعودة الشيخ سعد الى السرايا، كانت تتمنى لو تستضيف على العشاء، ومساء الأحد، الجنرال والشيخ في قصرها في مجدليون للتعاون في معركة رئاسة الجمهورية كما في معركة رئاسة الحكومة. ودون ان يبقى خفياً ان تتويج عون رئيساً للجمهورية يمر حتماً، عبر الحريري، وان تنصيب الحريري رئيساً للحكومة يمر عبر عون. قُبل ذلك في أكثر من بلاط اقليمي ودولي. وسائل اعلام التيار وصفت، عون بـ”القائد العظيم”، والنائبان عاطف مجدلاني وسيرج طورسركيسيان وصفا الحريري بـ”الزعيم الاوحد”، لقبان انشتانيان لماذا لا يلتقيان؟ السؤال موجه الى خارج الحدود؟

بين جونيه وجزين، طرحت أمس، وفي عدد من المحافل السياسية، اسئلة حول ما اذا كان قد حدث اهتزاز في القاعدة الشعبية للجنرال. البعض عزا ذلك الى الحاشية، والى “نوعية” النواب، وحتى الى “نوعية” الوزراء الذين يتم اختيارهم. هذه مسائل كلها تخضع للنقاش، ومنها ما يتعلق بالكيفية التي ادار ويدير فيها رئيس تكتل التغيير والاصلاح معركته باتجاه رئاسة الجمهورية، وايضاً منها ما يتعلق بتحالفه مع الدكتور سمير جعجع الذي لم يقدم له شيئاً في جونيه، كما لم يقدم له شيئاً في غوسطا حيث كان المنتصر فريد هيكل الخازن. وحتى في جزين، ماذا قدمت “القوات اللبنانية” لحليفها حيث كان التيار الوطني الحر يحقق فوزاً كاسحاً دون الاستعانة بأحد.

وحديث عن “الاغتيال البطيء للجنرال” الذي يقول مرجع سياسي لـ”الديار” هل يريد عون استعادة شعبيته الآن؟ ما عليه الا ان يعلن عزوفه عن خوض السباق الرئاسي. على كل، كان فوز التيار الوطني الحرّ بالمقعد النيابي في جزين واضحاً حتى لو اخذ على عون انه المتأثر بالمسار الشخصي للجنرال شارل ديغول، اندمج اكثر في الظاهرة اللبنانية، وحيث الكلمة العليا للاثرياء وامل ابو زيد واحد منهم، وان كان الذين يعرفونه عن كثب يؤكدون انه رجل اعمال من الطراز الاميركي.

 

السابق
على من تقرأ مزاميرك يا سلمان؟
التالي
عندما يصبح الجهاد لعبة قمار والرهان على دم