مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 21-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

الى انتخابات الجنوب، الى الالتزام بالوفاء والوفاء بالانماء. غدا يوم عرس الجنوب، لا بل عرس للبنان عبر المشاركة الكثيفة في عمليات الاقتراع وتقديم اعلى مستوى حضاري وديمقراطي كما جاء في دعوة الرئيس نبيه بري.

تلك المشاركة المتوقعة دلت عليها الطرقات المزدحمة اليوم نحو الجنوب. المواطنون توّاقون لم يثنهم إعلان التزكية في اكثر من 50 بلدية من التوجه الى مناطقهم، إما للاحتفال بتلك التزكية وإما للمشاركة في الانتخابات حيث تجري بديمقراطية كاملة على مساحة أقضية سبعة لاختيار 700 مختار و3318 عضواً في 263 بلدية. غدا يوم الالتزام بلوائح التنمية والوفاء ويوم المنافسة الشريفة مع لوائح اخرى.

جهوزية امنية ولوجستية واستعداد شعبي للمشاركة من بوابة الجنوب صيدا التي تشهد انتخابات حامية بين 3 لوائح، الى جزين التي تجري فيها اضافة الى العملية البلدية والاختيارية انتخابات

نيابية فرعية لمقعد شاغر حرص حزب الكتائب على ترك الحرية المطلقة لمحازبيه فيها من دون خوض معركة.

الى النبطية ومرجعيون وحاصبيا وبنت جبيل وصور وما تضم هذه الاقضية من قرى تتحضر لانتخابات هدفها رفع بنسبة المشاركة وابراز المشهد الحضاري.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

عشيةَ الانتخاباتِ البلدية في مرحلتِها الثالثة، يعيشُ الجنوبُ بمحافظتيهِ وأقضيتِهِما السبعة أجواءَ عُرسٍ ديمقراطي، زحفَ الجنوبيونَ الى قُراهُم لممارسةِ حقهِم الطبيعي باختيارِ مجالسهِم البلدية والاختيارية. خاصةً بعدَ دعوةِ الأمينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصرالله والتي تلاقت معَ دعوةِ رئيسِ مجلسِ النواب نبيه بري الى المشاركةِ الكثيفةِ في الاقتراعِ والالتزامِ باللوائحِ المشتركة. اجواءٌ من التوافقِ والائتلافِ تسودُ غالبيةَ البلداتِ الجنوبيةِ نتيجةَ التحالفِ الطبيعيِ بينَ حركةِ أمل وحزبِ الله على لوائحِ التنميةِ والوفاء، والتي استطاعَت أن تؤمنَ وصولَ العشراتِ من المجالسِ البلديةِ بالتزكية، فيما تسجَلُ حيويةٌ استثنائيةٌ في إطارِ التنافسِ الديمقراطي وتنوُعِ الخِياراتِ في بلداتٍ اخرى اختارت الذَهابَ نحوَ لوائحَ متعددة.

قرى الجنوبِ تضِجُ بالحيويةِ وتنعَمُ بشعورٍ قويٍ بالأمان، وتذهَبُ الى الاستحقاقِ باطمئنانٍ كاملٍ بفعلِ معادلةِ الردعِ التي صنعتها المقاومةُ وصمودُ وتضحياتُ أهلها. فيما الدولةُ تَحضُرُ بقوةٍ من خلالِ عشراتِ آلافِ رجالِ الأمنِ والموظفينَ الاداريينَ ورؤساءِ الأقلامِ لمواكبةِ الاستحقاق.

واذا كانت عشراتُ البلداتُ والمدنُ ستشهَدُ استحقاقاً سهلاً وانسيابيا فإنَ المعاركَ الرئيسةَ تكادُ تنحصرُ في صيدا وحاصبيا، أما جزينُ فيُتوقَعُ أن تشهَدَ معركةً نيابيةً فرعيةً من خارجِ السياقِ البلدي، لمَلءِ المقعدِ المارونيِ الشاغرِ بوفاةِ النائب ميشال الحلو.

ومهما تكن النتائجُ ، فإنه وبعدَ انقضاءِ يومِ الاستحقاقِ الانتخابي، سيكونُ يومٌ آخر، ينبغي على الجميعِ المُضيُ فيه بالتعاونِ معا، احتكاماً وقبولاً بالعمليةِ الديمقراطية.

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

للمرةِ الأولى يخوضُ الجنوبُ حرباً ليست ككلِّ الحروب فهذه الأرضُ هي أمُّ المعاركِ وأبوها بالفِطرة لكنّ معركةَ الغدِ ستكونُ بينَ خُصومٍ سياسيينَ لا بين أعداء حزبُ الله وحركةُ أمل يسعيانِ لتسجيلِ نسبةِ اقتراعٍ عاليةٍ ويُجريانِ ما يُشبهُ الاستفتاءَ على الخِيارِ السياسيِّ مِن طرقٍ إنمائيةٍ وبلدية ومن خلالِ يومِ الاقتراعِ غداً فإنّ التحالفَ الشيعيَّ الأبرزَ سيستخدِمُ الصناديقَ للتصويتِ على الوفاء وإنْ برداءِ التنمية وفي المقابل فإنَّ خصومَ التحالفِ الثنائيّ يتوزّعون على غيرِ بلدةٍ ويتنوّعونَ بين يَساريٍّ وقوميٍّ ومجتمعٍ مدَنيٍّ ومجموعة مواطنون ومواطنات في دولة إضافةً إلى الدورِ الأبرزِ الذي ستمثّلُه العائلاتُ وبعضُها ذَهَبَ باتجاهِ الخِيارِ الحرِّ غيرِ المؤطّرِ بالأحزابِ والتيارات على أنّ بوابةَ الجَنوبِ ستُشكّلُ فاتحةَ المعاركِ وأكثرَها تنافساً إذ تَخوضُ صيدا المعركةَ التقليديةَ في التاريخِ الحديثِ بينَ آل الحريري والتنظيمِ الشعبيِّ الناصريّ ويَضُمُّ المستقبلُ إلى تحالفاتِه الدكتور عبد الرحمن البزري والجماعةَ الإسلامية فيما الدكتور أسامه سعد

يخوضُ المعركةَ بصوت ِالناسِ وحدَهم وهي الأصواتُ التي يعرِفُها مِلحُ بحرِ صيدا وحاراتُ المدينةِ وصيّادوها وأسواقُها التجاريةُ الشعبية وعَشيةَ افتتاحِ الصناديقِ جَرى تسريبُ شريطٍ صوتيٍّ للنائبة بهية الحريري وبدت فيه الحريري تخوضُ الجهادَ في سبيلِ استمالةِ أصواتِ الإسلاميين وهي اضْطُرت إلى أداءِ دورِ القاضي ورئيسِ المحكمةِ والمدّعي العامّ لكي تُقنعَ أهاليَ موقوفي عَبرا وغيرَهم منَ الإسلاميينَ بأنها تعملُ لأجلِهم ولم تكُن بهية الحريري بحاجةٍ إلى أداءِ “قَسَمِ اليمين” لكي تُقنعَ الناخبينَ مِنَ الإسلاميين فالمرأةُ لديها حُسن سيرٍ وسلوكٍ معَ موقوفي عَبرا وتحديدًا جماعةَ أحمد الأسير وكلُّنا يذكرُ حكاية َ”الغميضة” عندما أختبأَ الأسيرُ في منزلِ مديرِ مشترياتِ قَصرِ مجدليون محمّد الشريف وتمكّنت بهية الحريري حينذاك من تحريرِ الرجل ورَفَضت توقيفَه ولو بضعَ ساعات وعليه فقد سَبَقَ “الفضل”. صعوداً نحوَ جِزين فإنّ الناخبَ عليه أن يتمتّعَ بانفصامِ شخصية ففي جِزين انتخاباتٌ بلديةٌ ونيابيةٌ في يومٍ واحد لكنّ الغرابةَ أنّ التيارَ الوطنيَّ والقواتِ يتحالفانِ بلدياً ويفترقانِ نيابياً حيثُ الحظوظُ الأقوى للمرشّح أمل أبو زيد معَ محاولةٍ نيابيةٍ لابراهيم عازار فالقواتُ تُجري اختبارَ قوةٍ نيابيةٍ وتَحجُبُ أصواتَها عن مرشّحِ عون المدعومِ مِن حزبِ الله أمل أبو زيد “وأبو زيد خالو” مَن يكدّسُ أصواتَ اليومِ للانتخاباتِ النيابيةِ المقبلة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

في الاحد الاخير ما قبل الانتخابات البلدية والاختيارية في لبنان، الجنوب على موعد غدا ليس مع الانتخابات فحسب، بل مع نسبة المقترعين، هذا التحدي شكّل هاجساً لكل من الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ولرئيس حركة أمل الرئيس نبيه بري. وما ينطبق على مناطق نفوذ حزب الله وأمل، ينطبق على صيدا حيث التحدي الثاني للرئيس سعد الدين الحريري بعد تحدي بيروت. وفيما الجنوب يطوي غداً المرحلة الثالثة من الانتخابات، يستعد الشمال لاختتام الشهر الانتخابي.

المشهد الابرز اليوم كان من طرابلس، ففي مواجهة التحالف المستجد بين الرئيسين نجيب ميقاتي وسعد الحريري برز التحدي الذي يرفعه اللواء اشرف ريفي في مواجهة هذه المحدلة البلدية. لكن قبل الدخول في كل هذه التفاصيل، نتوقف عند المأساة المتمادية والمتمثلة دائما في ضحايا الرصاص الاعمى الاتي من الابتهاج بالخطابات السياسية. أحدث ضحايا الرصاص الاعمى امس، فماذا في التفاصيل؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

بعد جونية العرين والحدت الحصن يتمدد الامل الى جزين القلعة غدا . من عبرا الى جبل نيحا ومن لبعا الى مليخ تعبر انتخابات جزين في ظل حماية سيدة المعبور بلديا ونيابيا في استحقاق اختبار النوايا والمعبر الى انتخابات نيابية على مساحة الوطن بعد انكشاف الذرائع الامنية وسقوط المبررات السياسية .

ستكون فرعية جزين غدا اختبارا خماسي الابعاد : اختبار للقوة الشعبية والقدرة التجييرية للقوى والاحزاب المسيحية وغير المسيحية اختبار لمدى التزام مرجعيات سياسية بموقف الحياد وعدم التدخل اختبار لالتزام الشريك في اعلان النوايا بمرشح التيار وحجم الترجمة الفعلية على الارض لهذا التأييد اختبار لموقف حزب مسيحي ايد مرشح التيار نيابيا ويتحالف بلديا مع مرشح منافس لمرشح التيار خامسا واخيرا اختبار للتحالف المستمر مع حليف اساسي لم تفت في عضده حتى الساعة هنات من هنا وشائعات من هناك .

الى جزين وعشية فرعيتها وبلدياتها ننتقل لنسأل الزميلة لارا الهاشم عن الاستعدادات والماكينات ونبض الشارع الجزيني.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

المنازلات الانتخابية على امتداد رقعة الجنوب وفي داخل المدن والقرى تنطلق غداً، فيما اللبنانيون الذين يتابعون المعارك الانتخابية المتنقلة، والتي تتوج بانتخابات الشمال في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، املوا خيرا بمشهد الصورة الجامعة للقيادات السياسية التي التُقطت الليلة الماضية في منزل السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، الذي أكد ان الرياض كانت وستبقى الداعم الاساسي للوفاق الوطني والاستقرار السياسي والامني في لبنان، لافتا الى ان ما يشاع بان المملكة تخلت عن لبنان غيرُ صحيح.

وقال: ان هذه قد تكون امنية البعض التي لن تتحقق لأن العلاقات السعودية اللبنانية، متجذرةٌ في التاريخ وفي البعد الانساني.

ودعا عسيري القيادات السياسية الى ان تبادر الى حوار يختلف عن كل الحوارات السابقة عنوانُه انقاذُ لبنان، لأنّ الوقتَ يمر والاخطارَ تزداد والحرائقَ لا تزال تندلعُ وتتمدد، كما ناشدهم توحيد الارادة السياسية وايجادَ الحلول التوافقية للملف الرئاسي.

في خارطة المعارك الانتخابية جنوباً، محطة اساسية في صيدا، حيث تتنافس فيها3 لوائح.

أما مدينة جزين فتشهد معركة بلدية الى جانب انتخابات نيابية فرعية، لملء المقعد الماروني الذي شغر بوفاة النائب ميشال حلو، فيما القرى التي تشهد تحالفا ثنائيا بين امل وحزب الله، لا تغيب عنها اللوائح المنافسة، الرافضة للثنائية من منطلقات سياسية وعائلية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

غدا الحلقة الثالثة من مسلسل الانتخابات البلدية، ومع ان الانتخابات جنوبا تتضمن فرعية نيابية اضافة الى المعارك البلدية المتنقلة، فالملاحظ أن الجو الانتخابي الجنوبي اقل حماوة اذا ما قورن بأجواء بيروت والبقاع وجبل لبنان، فالنتائج شبه متوقعة في جزين وصيدا ومعظم المناطق الجنوبية، لكن السؤال يتعلق بالارقام والنسب التي سيحققها الثنائي المسيحي في جزين والثنائي الشيعي في الجنوب وتيار المستقبل في صيدا.

وبعيدا من الهموم البلدية انشغلت الاوساط السياسية بتفسير كلام السفير السعودي في عشاء الامس والذي جمع اكثر من 150 شخصية، ولعل ابرز ما في كلام السفير العسيري نفيه نفياً قاطعاً ما يشاع عن ان السعودية تخلت عن لبنان ودعوته اللبنانيين الى حوار من نوع اخر ينتج حلاً توافقياً لأزمة الشغور الرئاسي، فهل تتلاقى الدعوة السعودية مع المسعى الفرنسي؟ وهل نحن امام بدايات حراك اقليمي دولي جدي لاخراج الاستحقاق الرئاسي من عنق الزجاجة؟

__________________________________________________________

السابق
إيران تلغي موسم الحج ولكنها ليست المرّة الأولى.. ماذا تعرف عن واقعة 1987؟
التالي
من شعارات جنود الأسد