هكذا تحوّلت مشاعات الجنوب إلى لقمة سائغة بيد قوى الأمر الواقع

استكمالاً لإعادة فتح ملف سرقة مشاعات الجنوب والتعدي على الأملاك الخاصة والعامة من قبل سلطة الأمر الواقع بالتواطؤ مع البلديات والمخاتير، هذه أبرز التحقيقات التي نشرتها "جنوبية" للإضاءة على هول الفضيحة التي ارتكبتها هذه القوى التي تتحضر لتسلم ولاية جديدة في معظم مجالس بلديات الجنوب.

القصة الكاملة لـ«فتيل» يارين الذي أشعل «نار المشاعات»

يارين

“القصة الكاملة لفتيل يارين الذي أشعل نار المشاعات” تحقيق تناول موضوع المشاعات في منطقة الجنوب اللبناني. وعرض التحقيق قضية قطع أهالي بلدة “يارين” لطريق الساحل بين صيدا وصور للإحتجاج على محاولة قوى الأمن من أحد المواطنين ترميم بيته.

الصرفند: قصة زواج بين سرقة المشاعات والعهر الطائفي

سرقة المشاعات في الصرفند

سنة 2011 أجرت “جنوبية” تحقيقًا موضوع الفساد في المشاعات العامة وإرتباطها بالمحاصصة الطائفية في الجنوب اللبناني، وبين التحقيق كيف تنطلق عملية التعدي على الأملاك العامة والمشاعات ويروح أبناء قرى جنوبية مختلفة، ليشيدوا أبنية مخالفة للقانون في بلدات وقرى جنوبية، تحت حجج واهية ومبررات غير مشروعة، ويحاول بعض المواطنين تبرير تعدياتهم بالتحدث عن تعديات مواطنين اخرين على الاملاك العامة دون حسيب أو رقيب.

فضيحة سرقة الأراضي: آل حجيج مستهدفون؟ أم أكثر المتورّطين؟

آل حجيج سرقة الأراضي

نشرت “جنوبية” مقال بعنوان “فضيحة سرقة الاراضي: آل حجيج مستهدفون؟ أم اكثر المتورّطين؟ تحدثت فيه عن حفلة مكافحة الفساد التي أوحى بأنه يقوم بها وزير المالية عن حركة أمل علي حسن خليل، وذكرت ان آل حجيج إستنكروا حملة إستهدافهم من قبل وسائل الإعلام خصوصاً بعد إثبات وجود تعديات حقيقية من قبل آل حجيج على المشاعات في بلدة كفردونين.

ألف باء «المسح»: كيف تسرق المشاع قانونا

سرقة المشاع

عام 2011 نشرت “جنوبية” مقال يتحدث عن الطرق التي تسرق من خلالها المشاعات ولفت المقال إلى “توسونامي المسح العقاري” كما الذي “ساهم في تغطية الكثير من الاعتداءات على الملكية العقارية.

آخر تحديث: 20 مايو، 2016 2:32 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>