جويا تشهد معركة بلدية وصوت الاغتراب هو الحاسم‏

بلدة جويا الجنوبية تنتظر يوم الأحد لخوض معركتها البلدية، فهل ستستطيع لائحة المستقلين خرق لائحة الأحزاب؟

كما في العديد من البلدات الجنوبية التي تستعد خوض المعركة البلدية بلوائح مستقلة مدعومة العائلات بمواجهة لوائح “التنمية والوفاء”، كذلك بلدة جويا في قضاء صور وهي ثاني بلدة من حيث عدد السكان في الجنوب اللبناني أعلنت لائحتها غير المكتملة لمواجهة فساد وفشل حزب الله وحركة أمل في إدارة بلديتها.
تتميز بلدة جويا عن غيرها من البلدات الجنوبية كون غالبية أبنائها هم من المغتربين في المهجر، وخصوصًا في  أفريقيا، فكثير من أبنائها يملكون استثمارات وصناعات في بلاد الاغتراب إلاّ أنّهم يترددون بشكل دائم إلى بلدتهم، لذلك الثقل الاغترابي من أبناء جويا ليس ببعيد عن أجواء الانتخابات فهم يلعبون دورًا أساسيًا في التأثير على النتائج.
ويشير مصدر متابع للملف البلدي من بلدة جويا لـ«جنوبية» أنّ «حزب الله يستغل أصوات المغتربين وفي الانتخابات الماضية عمد على استقطابهم من الخارج، ورغم ذلك لم يكن الفارق بين اللائحين سوى 300 صوتًا».

إقرأ أيضًا: حولا وفية ليسارها وتستعد لمنازلة لائحة السلطة في بلديته
وأضاف أنّ «إهمال البلدية في انماء جويا وافتقارها للمشاريع الانمائية، وفضائح سرقات أموال البلدية والخلافات داخل البلدية، ففي البلدية الحالية قرر 6 أعضاء عدم حضورهم إلى البلدية وصولاً إلى تجميد اجتماعات البلدية، كل هذا وأكثر من الأوضاع الداخلية جعلت الكثير من أبناء جويا يخرجوا من عباءة حزب الله وحركة أمل في الانتخابات البلدية».
وتابع «خصوصًا أنّ رئيس لائحة التمية والوفاء هو حسن سعيد جشي المقاول الذي قام ببناء حوالي 300 مبنى في الضاحية الجنوبية بعد حرب تموز بطريقة عشوائية” ،حسب تعبير المصدر، الذي اضاف انه” لهذه الاسباب فان المؤيدين لحركة أمل خصوصًا لا يلتزمون باللائحة الرسمية نظرًا لوعيهم لمصلحة جويا. إلاّ أنّ ثقل التأييد للائحة التوافق يأتي عادة من المغتربين لأنّهم لا يعرفون تفاصيل ما يحدث في البلدة».

إقرأ أيضًا: معركة كفررمان بين «الحلف المقدس» والحلف المدنس

وكان الثنائي حركة “امل” وحزب الله قد أعلنا في بلدة جويا لائحة التنمية والوفاء وهي مكتملة من 18 مرشحاً وتضم: حسن سعيد جشي، حسين كامل فواز، مفيد خليل جعفر، علي عبد جشي، محمد علي دايخ، غسان إحسان لقيس، يونس لطفي فواز، نعمان هاشم هاشم، رمضان ابراهيم قلبك، حسن محمد نزال، ابراهيم محمد حيدر، رضا احمد خليل، ناصر خضر جمال، خضر حسين صفوان، حيدر خليل المصري، موسى غانم شامي، عبدالله عبد الامير نور الدين، حسين حسن قاسم.
وتنافس هذه اللائحة لائحة غير مكتملة مدعومة من العائلات وتضم: علي محمد سيندي، حسين علي شومان، قاسم على حمود، سلطان خليل أيوب، حسين أمين فضل الله طاهر، حسين كامل عويضة، حسن محمد حويلي، حسن حكمات الزين، ناصر محمد منصور، احمد نمر فواز، عماد صالح جعفر، عدنان على دايخ، حسن حسين صفوان، تيسير نمر دايخ.

آخر تحديث: 19 مايو، 2016 7:26 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>