مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الأربعاء 18-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

إما الدوران في الازمة المفتوحة واما الحل، ماذا سيختار اللبنانيون؟ الطريق مسدودة امام انتخابات رئاسة الجمهورية منذ عامين والمؤسسات مربوطة بالتعطيل، والاوضاع الاقتصادية والاجتماعية مشبوكة بالسياسة، والمواطن ضحية، فهل تبقى البلاد معلقة؟ ام يجب فرض الحل؟

خريطة طريق طرحها الرئيس نبيه بري على المتحاورين كمبادرة انقاذية تؤمن مخرجاً لبنانياً مطلوباً، المبادرة تقوم على اساس اما الاتفاق على قانون انتخابي جديد واجراء انتخابات نيابية تجري بعدها فوراً الانتخابات الرئاسية، واما الذهاب الى انتخابات وفق القانون النافذ وتقسيم ولاية المجلس، اما الخيار الثالث فهو الذهاب الى دوحة لبنانية داخلية تشبه ما تحقق في اتفاق الدوحة، على هذا الاساس طلب رئيس المجلس من القوى ان يأتوا بأجوبة حول الخيار المطلوب، مرة جديدة يثبت نبيه بري قدرته على ابتكار الحلول في اصعب الظروف فينقذ البلد من الوقوع في هاوية يقع لبنان على شفيرها الان، طرح رئيس المجلس يختصر المسافات ويوفر

على اللبنانيين المعاناة لان الازمة الداخلية تطال كل القطاعات ومن هنا تأتي المسؤولية الوطنية في المبادرة وواجب التجاوب معها.

الانتخابات البلدية تتواصل من التحضير الى المحطتين المقبلتين جنوباً وشمالاً او القراءة في النتائج بجيمع الاتجاهات، في عاصمة كسروان التي انصفت الرابحين والخاسرين، خرج الرابح متأملاً والخاسر يعلن النصر، فريد هيكل الخازن فصل في الارقام والابعاد ليعلن في مضمون كلامه انطلاق جبهة سياسية ضد ثنائية التيار والقوات، استند الخازن الى ما حققته لائحته في غوسطا من فوز وفي جونية من مناصفة في التمثيل والى ما سماها هيروشيما سياسية في المتن، فغازل كل المتضررين ضمناً من الحلف القواتي العوني جازماً بان لا الغاء تثبته نتائج الانتخابات، الخازن شمر عن ساعديه وكأنه يحضر لانتخابات نيابية حاكت تحالفاتها من زحلة الى زغرتا مروراً بالمتن وجونية، فهل هي الجبهة السياسية الجديدة في الساحة المسيحية؟

الساحة الداخلية الان ستترقب ما بعد اقفال مطمر الناعمة، سوكلين التزمت بالاتفاق والوزير المكلف اكرم شهيب وعد بتحويل مطمر الناعمة الى مساحة خضراء لكن ماذا عن المساحات الاخرى في المدن والبلدات؟ وهل تعود اكوام النفايات أم يتسوعب مطمر الكوستا برافا وحده ما تحمله الشاحنات؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

قبيلَ الانتهاءِ من رفعِ النفايات، عادت روائحُها لتملأَ الاجواء..

سَيُقْفَلُ مطمرُ الناعمة وفقَ الخطةِ المحددة، قبلَ ان تلتزمَ السلطةُ بالرزنامة الزمنية التي حددتها، والتي بموجبها كان من المفترضِ ان تُقَرَّ تلزيماتُ مطمري خلدة ، وبرج حمود.. وعادت الكُرةُ النتنةُ لترمى في احضانِ البلدياتِ قبلَ ان يَكتملَ نموُها الانتخابيُ على مساحةِ لبنان..

انتخابياً اَحرجت صناديقُ الاقتراعِ البلديةُ زميلتَها النيابية، فدَخَلت مِساحاتِ النقاشِ الجِدِّيِّ على طاولةِ الحوارِ في عين التينة..

ومن عينِ الازمة الاقتصادية، حوارٌ معَ المصارفِ اللبنانيةِ لمساعدتها على الانعتاقِ من التبعيةِ الكليةِ للارادةِ الاميركية، والاستفادةِ من الخصوصيةِ اللبنانيةِ منعاً لاصابةِ الوطنِ واقتصادِه بخطواتٍ عشوائية..

في الاقليمِ وبكثيرٍ من التركيزِ يُكملُ الصهيونيُ الافصاحَ عن التقاطعِ مع السعودي، وتحديداً في الملف السوري..

فقد دعا مديرُ مركزِ ابحاثِ الامن القومي الاسرائيلي الجنرال عاموس يدلين من اسماهم صناعَ القرارِ في تل ابيب لاجراءِ مفاوضاتٍ حثيثةٍ مع السعودية وبعضِ الدولِ العربية من اجلِ التنسيقِ لاسقاطِ الرئيسِ بشار الاسد لما في ذلك من مصلحةٍ اسرائيليةٍ واضحةٍ كما قال.

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

لا تبدّلُ الانتخاباتُ ما تقترفُه السياسات.. فالبلدياتُ السابقةُ والمُنتَخبةُ لن يُسمحَ لها بمعالجةِ أزْمةِ النُفاياتِ التي تَطمُرُ ناعمتَها الليلةَ إلى غيرِ رجعة.. ليَتِمَّ العملُ لتحويلِ المطمرِ إلى ساحةٍ خضراء.. لكنّ الأخضرَ مِن الفئةِ الورقيةِ سيُزهرُ في مكانٍ آخرَ.. وفي ساحاتِ المتعهّدِ جهاد العرب بعدما رَسا مطمرُ الكوستا برافا على شركتِه. وإذا كانَ اللبنانيونَ لا يثقونَ بحُسنِ نياتِ العرب فما عليهم سِوى انتظارِ “بحصاتِ المير” التي وعدَ بمراقبتِها “وتفليتها”. ومِن اليومِ أصبحت دارةُ خلدة ديوانَ محاسبةٍ مِن دونِ إساءةِ التعبيرِ.. فهو يرفُضُ الديوانيةَ ولا يَرتضي إلا بالمُحاسبةِ الفورية. وسياسيونا لها.. قبضاياتٌ مِن أحيائِهم إلى الجوار.. إذ تمتدُّ زعامتُهم إلى أشقائِهم كحالِ النائب نقولا فتوش وسندِه الدائمِ بيار فتوش القادرِ على خوضِ معركةِ عين دارة ليسَ بالسيفِ والمَنجنيق. ولم يكُن أعداؤُه مِن القيسيينَ واليمنيينَ إنما دخلَها بالسلاحِ الحديث.. إذ حَضرَ إلى مَبنى البلديةِ مُستغلاً الفترةَ بينَ ولايتينِ وهدّدَ الموظّفينَ طالباً مستنداتٍ تتعلّقُ بعملِ الإسمَنت. وهي المرةُ الثانيةُ التي يستعملُ فيها فتوش أسلوبَ النارِ بعدما رَفَعَ مسدسَه على مَندوبةِ الجديد عندما وَقَفت في وجهِ إنشاءِ معملِ الموتِ في مدينةِ زحلة… كلُّ هذهِ التجاوزاتِ لا تأخُذُ طاولاتِ الحوارِ عِلماً بها.. التي إذا ما استُمعَ إلى نقاشاتِها فسوف نَعتقدُ أنّها على مستوى الحلِّ الكبيرِ الرافضِ للتمديد.. الساعي لقانونِ انتخابٍ جديد.. الحائرِ بمَن يبدأُ أولاً بالرئاسةِ أو النيابة.. المالكِ الوهّابِ القدير. لكنّ الطاولةَ رُفعت إلى موعدٍ ذاتَ حَزِيران.. معَ اعترافِ مكوّناتِها بأنّ عملَها ليس سوى الحِفاظِ على خيطٍ “رفيع” مِن التّهدئه.. والبقيةُ لن تأتي.. بل إنّ كلَّ ما سيأتي هو تَكرارُ الارتكابات. فالتمديدُ قد يكرّرُ نفسَه للمرةِ الثالثة.. جهاد العرب قد يَسطو على كلِّ تعهّداتِ الدولة.. فتوش إخوان لن يتورّعوا عن اقتحامِ أيِّ حِصنٍ يقفُ في وجهِ معاملِهم وكسّاراتِهم.. ومَحطةُ الزعرور سوف تذوبُ في صراخِ آل المر.. للتغطيةِ على تجاوزاتِ الإنترنت غيرِ الشرعيّ وأشياءَ أخرى. قدّم المرُّ الكبيرُ نموذجَ عَمَلٍ بلديّ إنمائيِّ على مدارِ أكثرَ

مِن أربعينَ عاماً.. حصدَها أمسِ في التربّعِ على أكثرَ مِن أربعين بلديةً وكسور.. وهدرَ المرُّ الصغيرُ هذهِ السُّمعةَ عَبرَ التحوّلِ إلى مهرّجٍ يَستعينُ بأدواتٍ أَصبحت بالية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

يدرك حزب الله ان ما يستهدفه اليوم حربا لا تقل شراسة عن حرب تموز، حرب تستهدف قاعدة الحزب الشعبية التي تشكل الرافعة دائماً لنفس المقاومة، ويدرك الحزب كذلك ان محاولة تشفيف تمويله عبر العقوبات الاميركية لا رجوع عنها لان معادلة تحكم الدولار بالعالم وبمصارفه وبتحويلاته لا لبس فيها، ما يجعل المصارف اللبنانية تحت رحمة هذه العقوبات اما ذعراً واما تحاشياً لاي خطأ قاتل واما مناهضة لخط المقاومة، كل هذا جعل حزب الله يرسم خط السير المطلوب لحماية المصارف وحماية المواطن معاً عبر مزيد من النقاش والتفاوض مع حاكم مصرف لبنان وجمعية المصارف ووزير المالية وصولاً الى اطار تفاهم موحد يعاد التفاوض مع الادارة الاميركية على اساسه، وفيما الحزب يخوض بروية حرب تطويقه مالياً يخوض الرئيس نبيه بري حرب فتح كوة في جدار الازمة السياسية عبر طرح مبادرة قوامها تقصير عمل مجلس النواب المجدد له عبر انتخابات تتلازم وتعهدات خطية بانتخابات رئيس للجمهورية.

شهر تقريباً يفصل المبادرة عن موعدها الثاني على طاولة الحوار واول ضربة تلقتها رفض تيار المستقبل لها وهو المتمسك دائماً بمعادلة رئيس الجمهورية اولاً، فهل تغير الايام المقبلة هذا الموقف؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

كأنه موسم العروضات … أو شهر التنزيلات … هو أسبوع تخفيض كل السقوف، وتصفية كل العقد القديمة … تصوروا في أسبوع واحد، هناك عرض فرنسي امؤتمر دولي… ميني طائف أو دوحة لبنانية، أو سلة غير مفخوتة أو سان كلو … كله مقابل دور فرنسي في اللعبة. في شكل متزامن، هناك عرض جديد من سعد الحريري… مستعد هو للقاء ميشال عون. لكن مقابل تحديد الهدف. كأن لقاءاته السابقة مع الرجل، كانت بلا هدف … هنا، نستأذن المعينين وأمانة المجالس، لنذكّر الشيخ سعد بلحظة واحدة، يوم ضرب على صدره في جده ووعد … والكلام والجواب لن يفهمه إلا المعنيون. لكنه يظل إضاءة مفيدة للتمهيد لعرض اللقاء المطروح … أيضاً وأيضاً في زمن العروضات، الرئيس بري نقل طرحه اليوم، من الدردشة الصحفية إلى المبادرة الحوارية الجدية والرسمية. على طاولة الحوار، صارت الصيغتان واضحتين. في الحالتين، انتخابات نيابية كمدخل إلى انتخابات رئاسية وكحل لمأزق الأخيرة. في الصيغة الأولى نتفق على قانون انتخاب جديد وتنطلق رزمة الاتفاق…. في الصيفة الثانية، إذا لم نتفق على قانون، نستعيض عنه بالستين، لكن مع سلة، فيها حكومة أو لامركزية أو سواها… وفي الصيغتين، نصل بعد النيابة إلى رئيس بالتأكيد … كل العروض المطروحة تستحق البحث

الجدي. لا بل واجب على الجميع دراستها والتدقيق فيها … لكن يبقى سؤال واحد ضروري: لماذا كل هذه العروض، ولماذا الآن؟ الجواب بسيط. لأن هناك من صمد. الخلاصة إذن، الحوار ضروري. لكن الصمود ضرورة أكبر للحوار ولنتائجه ولنجاحه … وأول مقتضيات الصمود، ما طرح اليوم على طاولة الحوار

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

طاولة الحوار من تأجيل الى اخر والنتائج تنتظر المزيد من الوقت ريثما تنجلي صورة الاتصالات واللقاءات الخارجية المتصلة بازمة الفراغ الرئاسي فيما حدد موعد الجلسة المقبلة في 21 من حزيران.

اما مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري فقد اغرقت الحوار في نقاش مستفيض حول الانتخابات النيابية قبل الانتخابات الرئاسية.

وطرحت رزمة من الاسئلة حول التوافق على القانون الذي ستجري على اساسه الانتخابات .

وفي هذا السياق سجل سؤال للنائب سليمان فرنجية عما اذ كان حزب حزب الله يوافق على اجراء الانتخابات وفق قانون الستين فاكد النائب محمد رعد موافقته .

الامر الذي اثار حفيظة عدد من حلفاء الحزب ومن بينهم التيار العوني . وفي المعلومات المستقاة من مصادر المشاركين في الحوار ان الرئيس فؤاد السنيورة عبّر عن رفض تيار

المستقبل اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية، لافتا الى ان ا لمشكلة الاساسية تتمثل في الضمانات لاجراء الانتخابات الرئاسية في حال تم التوافق على النيابية خصوصا وان البلاد تصبح مكشوفة من دون رئيس للجمهورية ومن دون رئيس للحكومة .

فحزب الله وفق تاكيد عدد من المشاركين في الحوار لا يلتزم بتعهداته وخير دليل عل ذلك ما حصل باعلان بعبدا .

اما اقتراح النائب سامي الجميل الذي دعا الى خلوة مصغرة لهيئة الحوار تستمر ثلاثة أيام لوضع العناوين الأساسية لمبادرة بري وتوضيحها نهائيا فقد اثار حفيظة البعض كونه يحدد ثلاثة ايام ليدخل من بعدها الحوار الوطني في دائرة المجهول .

في قضية النفايات تنتهي منتصف الليل المهلة التي حدّدها مجلس الوزراء لفتح مطمر الناعمة امام النفايات القديمة المتراكمة فيما اعلن وزير الزراعة أكرم شهيّب في مؤتمر صحافي اقفال المطمر نهائيا لافتا الى انه سيتحول الى مساحة خضراء معلنا عن سلسلة اجراءات لمعالجة قضية النفايات .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

في جديد تحسين خياط الكهربائي التي حصلت شركة من مجموعته على التزام قيمته 136 مليون دولار لصيانة معملي الذوق والجية ان الشركة شبه وهمية ولا موظفين لديها ولا خبرة في

المجال، لكن اذا كان امتلك تحسين الوقاحة على التشبيح وادعاء الاختصاص في الكهرباء كما في غير اختصاصات فكيف تفرط كهرباء لبنان ووزارة الوصاية باموال اللبنانيين بلا رقيب؟

وبعد الا تستدعي الفضيحة استنفارا قضائيا ولجنة نيابية كتلك التي تتعاطى في فضيحة عبد المنعم والاتصالات؟

توازيا، اجتمع مجلس ادارة الدولة المعروف بطاولة الحوار، ومهما كانت مشاريع الحلول النيابية والرئاسية التي طرحها الرئيس نبيه بري فانها لا تمر، اذ لا يعقل اجراء الانتخابات النيابية قبل الرئاسية خشية سقوط كلي في الفراغ، ولا يطمئننا محترفو الفراغ مهما حلفوا بشنباتهم، فمعظمهم من اصحاب السوابق وقرارهم في الخارج.

توازيا، ازمة المصارف مع حزب الله اُدخلت ديوانيات المساومة فيما يقفل مكب الناعمة فمه بعدما ابتلع اكثر من مليون طن من النفايات.

__________________________________________________________

السابق
هذا ما سيواجهه لبنان في حال لم يمتثل لقانون تجميد أموال حزب الله..
التالي
مقتل سوري في برج البراجنة بعدة رصاصة إحداها في القلب