مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الثلاثاء 17-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

تبقى البلاد تدور في فلك الانتخابات البلدية والاختيارية، قراءة نتائج استحقاق جبل لبنان تتواصل على مساحات التحالفات والتداعيات، فيما يستعد الجنوب لاستقبال المحطة الانتخابية الثالثة بتزكية تلو تزكية لبلدية تلو بلدية، جميعها لصالح التنمية والوفاء، كما بعلبك الهرمل ستكون النبطية والجنوب انعكاساً لثقة الناس والتزاماً بخط التنمية والوفاء.

الاستحقاق يشغل اللبنانيون رغم الحراك السياسي العابر للحدود حول الرئاسة، لقاء بين الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند والرئيس سعد الحريري في باريس على وقع نفي الفرنسيين عقد اي مؤتمر دولي حول لبنان فماذا يحضر الفرنسيون اذاً؟ وهل تقرب باريس المسافات لدفع اللبنانيين الى ايصال رئيس الى قصر بعبدا؟

ابعد من هنا سخونة اقليمية تمتد من تطورات سوريا الى الميدان العراقي ما بين محاولات المسلحين التقدم في سوريا وتنفيذ الارهابيين تفجيرات عراقياً، لكن ذلك لم يمنع لا الجيش السوري من المواجهة ولا العراقيين من التقدم نحو الرطبة.

ومن فيينا كان الروس والاميركيون والمعنيون الدوليون بأزمة سوريا يجتمعون، ويؤكدون المضي نحو تنفيذ مشروع التسوية الى حد ان الوزير الاميركي جون كيري حدد بداية اب موعداً مفترضاً لما سماه بدء المرحلة الانتقالية في سوريا، روسيا ملتزمة بعهدها للاميركيين لكنها اسمعت كيري انها تنتظر ان يقنع المعارضة بالتنصل من جبهة النصرة، حتى الساعة النصرة تتقدم جبهات القتال باسم المعارضة، فهل يستطيع المعارضون نبذ النصرة؟

التواصل بين موسكو وواشنطن مفتوح فلا الروس سيتراجعون عن دعم الجيش الروسي كما قال سيرغي لافروف ولا الاميركيون اقنعوا المعارضون بالتخلي عن الارهابيين فهل تشهد المساحة الزمنية الفاصلة عن اب متغيرات في الميدان عن طريق توسيع الهدنة بعد اشتعال الجبهات في الايام الماضية؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

 

 

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

كياني، رئاسي، نيابي، وبلدي… اربع كلمات تختصر احداث اليوم، من اربعة اطر جغرافية مختلفة… ففي فيينا، فرض الوزير جبران باسيل ادراج بند العودة للنازحين السوريين، ليُبقي هذا البند جزءا لا يتجزأ من اي حل، صوناً لكيان لبنان… وفيما كان باسيل يخوض معرك الحفاظ على الديمغرافيا والهوية في فيينا، كان سعد الحريري يمضي في وهم اسقاط الميثاقية من باريس… فزعيم المستقبل حمل الرئاسة اللبنانية الى فرنسوا هولاند، من دون ان يشي تصريحه بعد اللقاء باي جديد او تعديل: اصرار على ترشيح سليمان فرنجية، ورفض لشراكة تامة مع

المسيحيين تتجسد بميشال عون… هكذا كان مشهد لبنان في الخارج… اما في الداخل، فنيابي وبلدي… نيابة فرعية في جزين تفضح تمديدات متواصلة منذ سنين: استحقاق يوصل نائباً واحدا لينضم الى 127 مُمَدِّدا، ومُمَدَّدا لهم… وبلدية تحط رحالها جنوباً في ثالث آحادها… لتشكل اكثر من ساحة اختبار: مسيحية في جزين وبلدات اخرى، سنية في صيدا، وشيعية في غالبية المناطق… ومن استحقاقات الاحد البداية، وتحديدا من الفرعية، بالارقام والوقائع.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

على مدى ساعة، شكّل الفراغ الرئاسي مادةَ النقاش الاساسية على طاولة اللقاء في قصر الاليزية بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري؛ الذي اكد أن البحث ترَّكز على الفراغ ومدى تأثيره على عمل مؤسسات الدولة والاقتصاد اللبناني، مجددا القول: بأن تعطيل الانتخابات الرئاسية سببه “حزب الله” والنائب ميشال عون.

اما في بيروت، فبرز اليوم رد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على الموقف الذي اعلنه “حزب الله” من الاجراءات المصرفية اللبنانية.

ولفت سلامة الى أن القانون الصادر في الولايات المتحدة هو قانون أميركي مطلوب تطبيقه عالميا وفي لبنان، مضيفا انه وانطلاقا من ان المادة السبعين من قانون النقد والتسليف تطلب من مصرف لبنان تأمين الاستقرار التسليفي؛ فانه لا يمكن ضمان الاستقرار التسليفي، إذا لم يطبق هذا القانون الأميركي. وقال إن إصدار المصرف المركزي للتعميم رقم 137 يُريح

المصارف ويؤكد ملاءمة العمل المصرفي في لبنان مع ما هو مطلوب دوليا، والا فإنَّ القطاع المصرفي اللبناني سيصبح معزولا عن العالم.

وفي هذا السياق اكدت كتلة المستقبل النيابية، انه ليس جائزاً لـ”حزب الله” التصرف بهذه الخفة، وهذا التسرع إزاء آخر مواقع صمود الاقتصاد اللبناني، معلنة تأييدها الأسلوب الذي اعتمده مصرف لبنان وهيئةُ التحقيق الخاصة.

 

السابق
الجنوب: الأهالي يواجهون «احتلال» الثنائية لأملاكهم وشؤونهم
التالي
بعد مقاضاة إيران: مجلس الشيوخ يقرّ تشريعًا يتيح لضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية