بعد مقاضاة إيران: مجلس الشيوخ يقرّ تشريعًا يتيح لضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على تشريع يسمح للناجين من هجمات 11 أيلول/سبتمبر وذوي الضحايا بإقامة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية للمطالبة بتعويضات.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد جرت الموافقة على التشريع الذي يعرف باسم قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب بموافقة جماعية من أعضاء المجلس.

وإذا وافق مجلس النواب على التشريع ووقعه الرئيس باراك أوباما، فسوف يتيح المضي قدما في دعاوى بالمحكمة الاتحادية في نيويورك تسعى لإثبات أن السعوديين كانوا ضالعين في تلك الهجمات على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في 2001.

وتنفي السعودية أي دور لها في الهجمات. وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، هدد الولايات المتحدة الأمريكية في حال وافق الكونغرس الأمريكي على إقرار قانون يسمح بمحاسبة مسؤولين سعوديين على هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001 ببيع حوالي 750 مليار دولار من الأصول الأمريكية التي تحتفظ بها المملكة، بحسب ما نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

والجدير بالذكر أنّ  المحكمة في نيويورك قد قضت بتغريم إيران 10.7 مليارات دولار لتعويض أسر ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/أيلول 2001 وشركات التأمين المتضررة بعد أن قدم مدعون أميركيون أدلة على “مساعدة طهران الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات”، حيث قال القاضي آنذاك إن إيران فشلت في دفع التهم الموجهة إليها.

آخر تحديث: 17 مايو، 2016 10:44 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>