مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الاثنين 16-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

ربح المتن وباقي بلديات جبل لبنان تقاسمتها القوى السياسية، ثبت النائب ميشال المر زعامته واكد انه الرقم الصعب في قلب الجبل، انتصار كاسح للوائحه على مساحة المتن ساحلاً ووسطاً وأعالي، حيث تحالفت معه الاحزاب المسيحية فازت، وخسرت حيث نافسته، تلك الاحزاب تقاسمت مجتمعة او بالمفرق بلديات عدة ولكنها لم تخرج منتصرة.

تفاهم معراب اهتز من جونية الى الحدث وما بينهما من عرض عضلات عونية علنية بوجه القواتيين، وقواتية خجولة امام العونيين، لكن التيار الوطني الحر حسمها بفارق بسيط في عاصمة كسروان وبغالبية شاسعة في حدث بعبدا، فمن يتقدم على من في عدد النقاط، التيار ام القوات؟ وهل لعبة الاوزان اتضحت في الجبل؟

الكتائب نجح بالتكافل مع المر في تثبيت موقعه ولم يسمح للثنائي المسيحي بالغائه كما بدا في سن الفيل، فماذا بعد؟ هل ينتقل العرض الى انتخابات الشمال ام ان القوى ستنشغل بمداواة جروحها؟ فيسارع ابراهيم كنعان وملحم رياشي الى اعادة تجميع اوراق التفاهم الذي لم يثمر لا بلدياً ولا اختيارياً، وهل يحافظ التيار على النائب نبيل نقولا الذي منع العونيين من خسارة كبيرة في ساحل المتن؟ ام يضحي اليوم او غداً به لضمان ترجمة التفاهم التي صاغها رياشي كنعان؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

افرزت الانتخاباتُ مع فرزِ صناديقِ الاقتراعِ البلدية، واقعاً مُتَشَعِباً بمقاييسَ سياسية..

وان خففَ الطابَعُ العائليُ في بعضِ الاحيانِ حدةَ الاستنتاج، فاِنَ الحشدَ السياسيَ على الصُندوقِ البلديِ جعلَ الاصواتَ الانتخابيةَ تترددُ في ارجاءِ القصورِ الرئاسية..

جونية ام المعارك، لم تُعكِر صفوَ البرتقالي. ردت التحيةَ سريعا لسيدِ الرابية العماد ميشال عون الذي زارها عيشةَ الانتخاباتِ بعنوانِ كرامةِ جونية.. اكرمتهُ بمجلسٍ بلديٍ قيسَ على الميزانِ الرئاسي، كمؤشرِ الحضورِ على طولِ الشارعِ المسيحي..

وليس بعيداً عنها كانت الحدثَ ودير القمر وحتى الدامور، فيما دارت اطرافٌ اخرى حولَ بلدياتِ ردِ الاعتبارِ في تفصيلٍ من المشهدِ الكبير..

مشهدُ الضاحية ببلداتِها الثلاثِ الغبيري – حارة حريك – والبرج لم يكن خارجَ السياقِ المعروفِ،ِ المجبولِ بِعبَقِ الوفاءِ للتضحياتِ الجِسام.. اُقفلَ المشهدُ الانتخابيُ مع صناديقِ الاقتراع، ويستعدُ الفائزونَ بعدَ ان ادى الجمهورُ قِسطَهُ من الوفاء، للعملِ على التنميةِ واكمالِ الاصلاح ، خدمةً لمجتمعِ المقاومةِ والاِباء..

والى مقلبِ الامةِ الواقعةِ تحتَ وابلِ مئةِ عامٍ من تقسيمِ سايكس بيكو، زادَها اليومَ وباءٌ بمفعولِ مئاتِ الاعوام.. وباءُ الارهابِ والتكفيرِ المصنَّعِ في مدارسَ من اعدادِ احفادِ سايكس وبيكو..

والنتيجةُ مئاتُ آلافِ الضحايا من ابناءِ الامةِ، بينهم من قضى قبلَ ايامٍ بمجزرةٍ مروِّعَةٍ في زارة السورية، اعادت مشاهدُها تاريخَ دير ياسين الفِلَسطينية..

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

جبل وفأر. هذا هو الجبلُ الذي تَمخّضَ فولَدَ فأراً أو الأدقُّ أنه لم يُثبّتْ زعامةَ أحدٍ المطلقة حيث أصبحَ للزعماءِ شركاء تتقدّمُهم العائلاتُ والاصواتُ الحرة قد تكونُ معركةُ جبلِ لبنانَ بعدَ بيروتَ وزحلةَ مثالاً على أجيالٍ تنمو فتُحدِثُ الفَرق تَخرقُ وتتقدّم لكنّها لا تُمسكُ بزِمامِ اللُّعبةِ البلديةِ الملعوبةِ سياسياً حيثُ كانت الرئاسةُ الناخبَ الأولَ خلفَ الستارِ العازل وكان كلٌّ مِن ميشال عون وسليمان فرنجية وسمير جعجع يتبارزونَ على بعبدا والميثاقيةِ مِن كسروان وإذ بالنتائجِ تُعطي الجنرالَ عون فوزًا “بطلوعِ الروح” وتَضعُ على خاصرتِه عائلاتِ آل الخازن والبون وافرام كشركاءَ فعليين وإنصافاً للنتيجةِ فإنّ الجميعَ أغرقَ جونية بالمال. في بيروتَ فئةُ المئةِ دولار أوصلتْهم إلى البلدية وجونية كانت نُسخةً طِبقَ الأصل الدولاراتُ في مقابلِ الأصواتِ “ومين بيزيد” نحن وثّقنا مخالفاتِهم ولاحقناهُم حتى جيوبِ الرِّشى وعَرَضنا بالصورةِ والصوتِ وبما لا يَقبلُ الطعنَ ما اقتَرفت دولاراتُهم مِن خطايا انتخابية قُمنا بدورِنا لا بل قُمنا بدورِ الأجهزة أتممنا واجباتِنا فماذا تنتظرُ السُّلُطاتُ المعنيةُ للقيامِ بواجباتِها وأداءِ فروضِ الملاحقةِ بحقِّ الراشينَ والمُرتشينالداخليةُ اعتَرفت بفعلِ الرّشوةِ الشائنِ في جونية لكنّ الوِزارةَ نفسَها لم تَجلِسْ في كرسيِّ الاعتراف ببيروتّ ولم تلحَظْ ولو عَرَضاً. مئاتُ البيروتيينَ يتدافعون أمامَ مكاتبِ تيارِ المستقبل طلباً لثمنِ أصواتِهم التي وُعدوا بها أو لدُفعةٍ على حسابِ الخِدْماتِ الانتخابيةِ التي قدّموها لا عيونَ للداخليةِ ترصُدُ مثلَ هذه الحوادث لكنْ إذا كانت في حاجةٍ إلى دليلٍ لتوثيقِ العمليةِ فقناةُ الجديد ستزوّدُها صوراً مِن شأنِها أن تُقفِلَ أبوابَ المستقبل بالشّمعِ الأخضرِ قبلَ الأحمر. واليومَ فإنّ مجلسَ بيروتَ البلديّ مِن فئةِ المئةِ دولار اجتمعَ لانتخابِ رئيسِه من دونِ خجلٍ في حجمِ التمثيلِ المريضِ الذي لم يتجاوزِ ثمانيةً في المئة ولو كانَ للأعضاءِ أدنى وجَلٍ لَرفضوا هذه الإهانةَ التي ضَربت بيروتَ عاصمةَ لبنان وعلى أطرافِ بيروت جاء الخجلُ “أبو ريحة” مِن انتخاباتِ الشويفات التي لم “تَبسُطِ” المير طلال أرسلان لناحيةِ الخَرق فأقامَ الحدَّ على المُجتمعِ المدَنيِّ وعَدَّه البالونَ المنفوخ لكنّ أرسلان وكلَّ السلطةِ الخائفةِ على مصيرِها هي مَن يَخِزُ البالونَ المدَنيّ بدبوسِ الحُكمِ كلما تعاظمَ دورُها سابقاً أَسقطوا الحَراك واليومَ يلتفّون حولَ الدورِ المدَنيِّ في البلديات.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

09 3 بلديات خيضت انتخاباتها أمس … في عاليه خرج أكرم شهيب ليعلن أننا لم نوفق أحياناً… في الضاحية كان صمت انتخابي … في عاصمة الإمارة السابقة سقط ابن شمعون في باقي الجبل ثمة رؤساء جمهورية عديدون، ودويلات كاملة في أكثر من قضاء وإمارة راهنة … كل هذا كان في استحقاق أمس. لكن انتخاباً واحداً، في بلدية واحدة، وبنتيجة واحدة، صار على كل العناوين … بعضها كتب بحبر أسود قاتم… كأنه حقد أسوأ قائم … أحدها قال: جونيه تنقذ عون، بفوز أمر من الهزيمة” … آخر دبج: “جونية تسقط خرافة المرشح الرئاسي القوي” … حتى من حاول الموضوعية، قرأ أن المعركة الرئاسية أطاحت الإنماء … كل هذا كتب عن تلك المعركة الموقعة … لكن الذين كتبوا، نسوا عنواناً واحداً واضحاً… أنه هناك، في المدينة التي ما همها يوماً من هدير البحر، كان وحدَه… كان تقريباً وحيداً. لكنه كان “قدن كلن”، وأكثر… الأحد المقبل الموعد في جزين… أما الأحد الفائت، فكل الكلام عنه يبدأ من جونيه، مع نشرة الـ OTV

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

مع اقفال الستارة على انتخابات محافظة جبل لبنان وما رافقها من حماوة ومعارك اختلطت فيها المصالح السياسية بالعائلية وانتجت مفاجات في بعض البلديات لتطيح بالتوافق الحزبي وتعوم التحالفات العائلية.

تتجه الانظار الى الانتخابات في مرحلتها الثالثة في الجنوب وسط دعوات الى المشاركة الكثيفة. واذا كان الداخل المحلي شعاره انتخابيا الى الجنوب در فان ترقب الكلام عن الشغور الرئاسي اتجه صوب باريس.

حيث اللقاء المرتقب غدا بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس سعد الحريري للبحث في الموقف الفرنسي وفي التحركات التي ينوي الرئيس هولاند القيام بها لاحداث خرق في جدار الازمة الرئاسية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

mtv

نشرة أخبارMTV

اوحت الانتخابات البلدية في جبل لبنان ان الشرخ كبير بين الاحزاب والعائلات وظهّرت صورة غريبة للديمقراطية المرسومة بريشة لبنانية مجنونة، لكن الواقع مغاير، فلا الرابح يجب ان ينتشي بانتصاره ولا الخاسر ان يستسلم لليأس، فالاستحقاقان البلدي والاختياري على اهميتهما كمؤشرين هما عائليان بامتياز ولا يمكن بالتالي البناء عليهما كليا لمقاربة الانتخابات النيابية حيث يعلو السياسي العائلي بنسب قد تلامس الستين بالمئة.

في الانتظار يفترض بالحكومة ان تلتقط انفاسها وتفكر مليا في كيفية التخفيف من حزمة الشروط الاميركية الخانقة التي تلتف على لبنان في معرض تجفيف واشنطن المنابع المالية لحزب الله، اضافة الى ضرورة السعي الرسمي الجدّي لانجاز الاستحقاق الرئاسي قبل دخول الشغور الفعلي عامه الثالث.

والاهم على الحكومة ان تواجه الفساد المستشري في مؤسساتها، فهناك عبد المنعم في كل دائرة، وقد رصت الـ mtv مزرابا مخفيا تسرق عبره ملايين الدولارات في كهرباء لبنان.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

بعد موقعتي زحلة وبيروت أمس، موقعة جونية، ودلالاتها لم تتبلور كلها خصوصاً أن اللائحة التي دعمها العماد ميشال عون خُرقت بأربعة مقاعد من اللائحة المقابلة التي أعلن أحد داعميها السيد نعمت فرام أن لائحة التجدد ستتقدم بطعن في النتائج.

هكذا ستبقي انتخابات جبل لبنان مفتوحة على موضوع الطعن، بما يبقي الجو الانتخابي قائماً في جبل لبنان.

أما في المتن الشمالي فلا شيء مفاجئاً، كذلك في الحدث أو في دير القمر. يبقى احدان لتطوي صفحة الانتخابات أوراقها وليدخل البلد في نفق قديم جديد هو ملف الانتخابات الرئاسية، خصوصاً أن الموعد الجديد في الثاني من حزيران يأتي وقد دخل لبنان في السنة الثالثة على الشغور.

وفي غياب أي بصيص رئاسي، يعود ملف الانتخابات النيابية من زاوية القدرة على إجرائها بعد الاختبار الناجح في اجراء الانتخابات البلدية. لكن قبل كل هذه التفاصيل، وقفة مع المأساة المتمادية التي لا يوقفها قانون أو إجراء، فتى كاد ان يقترب من الموت من جراء رصاصة طائشة أُطلقت ابتهاجاً، لكنها استقرت على باب قلب الفتى. ماذا في التفاصيل؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
حضور ممثلي الفصائل الفلسطينية في مراسم تأبين بدر الدين بطهران
التالي
بالصورة.. جنبلاط في البلدية: بوظة الفريز أطيب !