دعما للائحة إنماء صيدا .. صيدا إلى الأمام

المستقبل والجماعة الاسلامية نظما مهرجانا انتخابيا في حي البستان الكبير بمشاركة الرئيس السنيورة والحريري وحمود.

دعماً للائحة “انماء صيدا .. صيدا الى الأمام ” برئاسة المهندس محمد السعودي اقام تيار المستقبل والجماعة الاسلامية مهرجاناً انتخابيا حاشدا في محلة البستان الكبير في صيدا شارك فيه الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري والمسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود وحضره امين عام تيار المستقبل احمد الحريري وحشد كبير من ابناء مدينة صيدا بالاضافة الى اعضاء اللائحة .

بعد النشيد الوطني اللبناني وكلمة ترحيبي من المسؤول الاعلامي في منسقية تيار المستقبل في الجنوب الدكتور مصطفى متبولي اكد فيها على دعم لائحة المهندس محمد السعودي لأن هدفها الأول والأخير تنمية صيدا وازدهارها وقال: علمتنا صيدا التسامح ومكارم الأخلاق لكن التسامح لا يعني الاستسلام امام المزاعم المضللة والحاقدة ضد من نذروا انفسهم لخدمة مدينتهم ، وان مواجهة هذه الأحقاد والأضاليل تكون بمزيد من الارادة والتصميم على متابعة انجاز المشاريع الانمائية فيها لأن مصلحة صيدا اهم من كل المصالح الشخصية والفئوية.

السنيورة

ثم تحدث الرئيس فقال: كم هي جميلة هذه المناسبة ان نلتقي هذه الليلة بعد مرور ست سنوات على اعطائكم هذه الوكالة لهذه اللائحة التي تولت المسؤولية لائحة بلدية صيدا ست سنوات تميزت بالعمل بالجهد بالعمل المؤزر والمتضامن من قبل كل المعنيين بشان بلدية صيدا ومدينة صيدا ، هذه البلدية برئيسها واعضائها جاءت بناء على اختياركم انتم وتولت هذه المسؤولية ووضعت هدفا واضحا من اجل ان تتقدم على مسار الازدهار مدينة صيدا وارتأت بان يكون هدفها بان تتحول صيدا الى مقصد ، الى مكان يحب ان يزورها الناس ويحبها اهالي صيدا ويفخرون بها .وان النجاح الذي تحقق كان نتيجة عمل وجهد مستمر بدعم من نائبي المدينة والجماعة الاسلامية وبدعم من كل المعنيين بمستقبل المدينة وعلى ذلك صارت البلدية فريق عمل متضامن فيما بينها وبذلك كان ما تحقق من انجازات يعتز بها الجميع .

واضاف: بعد مرور ست سنوات نآتي اليكم لنتشاور معا لنبحث فيما تحقق وما علينا ان ننظر اليه في المستقبل، هذا الاستحقاق ديمقراطي بقدر ما هو حق هو واجب ليس ترفا وليس انو جاييي عبالي صوت هذا امر واجب ديمقراطي على كل فرد فينا ان يمارسه وينزل الى الانتخابات في 22 ويصوت لمن يريد ونحن نريدكم التصويت لهذه اللائحة استنادا لما حققته واستنادا ايضا الى ما تريد ان تحققه في الايام القادمة .. بناء على ذلك هذا الاستحقاق نرجو بداية ان نعطيه مثلما اعطينا انجازاتنا في صيدا كنموذج لكل البلديات في لبنان علينا انه نعطيهم نموذجا ايضا في ذلك الاقبال الحقيقي والكبير بالمشاركة في هذا الواجب والحق في آ ن من اجل ان نعبر عن حقيقة تضامننا جميعا من اجل ان ننتخب ونعبر عن رأينا ..

وحدد الرئيس السنيورة : ثلاث اهداف اساسية للمجلس البلدي المقبل خلال المرحلة القادمة الى جانب استكمال المشاريع وهي العمل من اجل ان تتحول بلدية صيدا الى مؤسسة بغض النظر من يكون الرئيس والاعضاء وبذلك نكون فعليا دخلنا بدولة المؤسسات . والأمر الثاني زيادة كمية المعرفة التي يمكن ان تعطى لابناء صيدا حول عمل اللبلدية بحيث يشعر الجميع انهم معنيون بما يجري واطلاع مستمر على تقوم به البلدية وما تريد ان تقوم به ، والامر الثالث هو ان هذا العالم متغير بحاجة الى مزيد من المشاركة بين مؤسسة البلدية وبين المواطنين هذه ثلاثة امور نكون فعليا نحن اذا حققناها نكون نعطي ليس فقط امرا مهم لمدينة صيدا بل نموذجا فريدا في العمل البلدي والمؤسسي في كل لبنان.اتمنى على كل فرد فيكم ان ينظر ويرى هل استحقت هذه البلدية ان تعطى هذا التفويض من جديد ، بالحقيقة برأيي نعم استحقت هذا التفويض ولذلك كونوا مطمئنين ان من انتخبتموهم قبل ست سنوات سيكونوا الى جانبكم وسيعملوا من اجل ازدهارصيدا وان تصبح عروسا من عرائس المتوسط في شرقه ولقاؤنا في 22 حتى نصوت لكل اللائحة متل ما هيي ..

الحريري

وتحدثت النائب الحريري فقالت: نلتقي اليوم على بُعد أسبوع من إستحقاق إنتخاب مجلس بلدي جديد لمدينة صيدا .. وإنّنا في هذه المناسبة نريد أن نقول بكلّ صدق وأمانة للأخوات والأخوة .. الصيداويات والصيداويين .. أعضاء المجلس البلدي.. برئاسة الأخ والصديق المهندس محمد السعودي .. شكراً على ما أنجزتموه خلال 6 سنوات .. كنتم فيها خير من يعبّر عن طموحات صيدا وأهلها وتطلّعاتهم في أن تكون مدينتهم تليق بأبنائها ونجاحاتهم في كلّ مجال .. وأن تحافظ صيدا على دورها ومكانتها مع جوارها .. وتقول صيدا شكراً لكم لأنّكم جعلتم من المجلس البلدي أسرة صيداوية واحدة .. وجعلتم من البلدية بيتاً لكلّ الصيداويين .. أهل الخير والعطاء والمبادرة في كلّ مجال.

واضافت: إنّ صيدا لا تنتظر الإستحقاقات لتحاسب وتسائل .. لأنّها تحاسب كلّ يوم .. وتسأل كلّ يوم .. ولا تتهاون في حقوقها وطموحاتها .. ولا تنتظر طويلاً لتحقّق إنجازاتها وذلك بفضل جمعيّاتها الرائدة .. التي تتحمّل المسؤولية الإجتماعية والتربوية والصحية .. وتحيط بكلّ مكوّنات المجتمع الصيداوي.. من الأطفال إلى الكبار.. باحتضانها ورعايتها .. ولا بدّ لنا أن نحيي رجال الأعمال من أبناء صيدا .. على إنجازاتهم وإضافاتهم في صيدا .. وحفاظهم على إرثها وتراثها .. من خلال مبادراتهم الخلاّقة .. التي تعكس كِبَر الصيداويين وحبّهم لمدينتهم وأهلها .. كما أنّ صيدا بكلّ قطاعاتها.. المهنيين والتجاريين والحرفيين والصيادين والمزارعين .. هي في ورشة عمل دائم لتقدّم لصيدا والجوار أفضل ما لديها وفي كلّ مجال .. ونحيّي صيدا المتكافلة والمتماسكة التي تقدّم أيضاً نموذجاً في التعاون ما بين مؤسّساتها وذلك من خلال تجمّعاتها التجارية وشباكاتها المدرسية والأهلية .. لتجسّد إلتفاف الجميع وبدون إستثناء حول مصلحة صيدا.. وتقدّم صيدا .. وازدهار صيدا ..

وقالت:إنّ لقاءنا اليوم هو لتجديد الثّقة بالإنجازات والنّجاحات لكلّ أعضاء بلدية صيدا الكرام .. ورئيسها المهندس الأستاذ محمد السعودي .. الذين كانوا خير من يحمل الأمانة .. ويحترم الثقة .. ويقدّم الإنجاز تلو الإنجاز .. وإنّنا هنا اليوم من أجل تجديد الثقة بهم وبقدرتهم على المضي قدماً نحو الأمام .. ليكملوا ما بدأوه من نجاحات وإنجازات .. لنقدّم لشابات وشباب صيدا رؤية إستراتيجية تجعل من صيدا من طليعة المدن المكتملة العناصر الإنمائية.. من خلال الحوار الدائم حول كلّ تفصيل يتعلّق بمستقبلهم ومستقبل قيادتهم لمدينتهم .. لأنّنا لا نريد أن نورث الأجيال الطالعة ما تراكم من إهمال وظلم لمدينة صيدا على مرّ السنين ..وإنّنا على ثقة بأنّ المجلس البلدي الكريم سيكمل مسيرته نحو الأمام من أجل إنماء صيدا .. وتألّقها .. وتقدّمها .. وإزدهارها .. لتبقى صيدا رائدة المبادرة الإنمائية والوطنية .. ولتبقى صيدا عائلة واحدة يجمعها الخير والعطاء .. والنّجاح والعلم .. والإخلاص .. وإنّنا سنبقى معكم نسير نحو الأمام.. مع لائحة إنماء صيدا .. صيدا إلى الأمام ..

حمود

والقى الدكتور بسام حمود كلمة الجماعة الاسلامية فقال : خبرناه قوياً وأميناً، ولهذا إخترناه لإستكمال مسيرة البناء والتنمية والتطوير والإزدهار، إخترناه وفريق عمله لأننا نحبُّ النجاح ونحبُّ الإتقان ونحبُّ صيدا.الشعارات كثيرة والخطابات رنَّانة والوعود مُغرية ولكن المطلوب هو التنفيذ… ما قامت به البلدية واجبٌ تجاه صيدا (صحيح) ولكنّ كثيرون أدركوا هذا الواجب ولكنهم لم يستطيعوا تحقيقه، أما المهندس محمد السعودي وفريق عمله في المجلس البلدي حوّل الحلُم الواجب إلى حقيقة وهنا تكمنُ القضية.من حقّ جميع الصيداويين الذي يجدون في أنفسهم المقدرة على خدمة صيدا أن يتقدموا للتنافس على ذلك ولكن العبرة ليس بالشعور أو الأماني والشعارات إنما بالعمل والفكاءة والقدرات وتبقى الكلمة الفصل لأبناء المدينة ليختاروا من يرونه الأنسب والأصلح والأكفأ لذلك.

واضاف: البعض أرادها معركة سياسية ونحنُ نصرّ على أنها تنافس انتخابي انمائي بيئي اجتماعي لكل أبناء صيدا… فتاريخ صيدا وثقافة صيدا وعنفوان صيدا ومكانة صيدا والتعايش في صيدا وموقع صيدا والقيم في صيدا والتنوع في صيدا والاستقرار في صيدا هم في وجدان كل صيداوي غيّور مخلص، وللمحافظة على كل ذلك لا بد من التطوير على كافة الصعد الانمائية والبيئية والثقافية والسياحية والاجتماعية والصحية لتحويل المدينة من مجرد ممّر إلى مركز جذب لكي لا تبقى مجرد أغنية بل نحوّلها إلى أمنية وعاصمة ومقر.الشأن الاقتصادي وتطوير التعليم وتحريك عجلة الركود هو مسؤولية الدولة وإداراتها وليس مسؤولية البلدية، ورغم ذلك فقد بادرت بلديتنا وساعدت على تهيئة المناخ للنهضة الاقتصادية وقدّمت كافة التسهيلات لتفعيلها وما المستشفى التركي والمدرسة العمانية والمتحف الوطني وغيرها وغيرها إلا دليل ساطع على ذلك.صيدا بتشهد أطلقناها في الجماعة الإسلامية لأننا موضوعيين، مشاريع كبيرة أنجزت وأحلام كثيرة تحققت، لا ينفي وجودها ولا يقللّ من شأنها ما يقوله البعض عن وجود بعض الأخطاء التي لا تقارن بحجم الإنجازات، أما من لا يريد أن يرى فلا تنفعه الكلمات… ولأننا نطمح إلى المزيد ونحبُّ الخير للجميع أعلنّا تأييدنا للائحة محمد السعودي بكل أطيافها وعائلاتها ومشاربها وتكوينها ورجالها ونسائها… فكل المرشحين في اللائحة فرداً فرداً هم مرشحوا الجماعة الإسلامية ونجاحها نجاحنا والعمل معها الآن ولاحقاً واجبنا تجاه صيدا وأبنائها.فيوم الأحد في 22 أيار يجب أن يكون يوماً للتنافس على حبّ صيدا ويجب أن لا نركن للإشاعات والأقاويل والشعارات علينا أن نشارك بكثافة وننزل إلى صناديق الاقتراع لنعبّر عن حقنا في إختيار منّ نراه الأصلح والأفضل والأنسب، ولنؤكد للجميع أن خيارنا هو لائحة إنماء صيدا.

السعودي

ثم تحدث رئيس لائحة انماء صيدا المهندس محمد السعودي مستعرضا ما وعد به مجلس بلدية صيدا الحالية في برنامجه الانتخابي وما تحقق طيلة السنوات الست الماضية، متوقفا عند ما يتم انجازه لمنطقة الوسطاني فقال: نحن في البستان الكبير – حي الوسطاني وهناك مشروع لهذا الحي الوسطاني بدأنا به ، حي الوسطاني سيعاد بناؤه وسيعود له مليون و400 الف متر مربع من العقارات كان اصحابها محرومين من استثمارها او بيعها بسبب اشارة مشروع الأوتوستراد قبل ان يتم الغاؤه.. الان هذه الاراضي تحررت وسيقوم فيها مشروع الضم والفرز ، والتخطيط للمشروع انتهى ونال موافقة مجلس الوزراء وسيتم العمل فيه قريبا جدا .. وبنفس الوقت هناك مخطط توجيهي ، المنطقة الجديدة سيكون فيها مبان واحياء مصنفة وكل واحد يملك شيئا بحي الوسطاني سيأخذ حقه ولا احد سيهدر حقه وهذا وعد من رئيس بلدية صيدا القادم لكم .

واضاف :الرئيس السنيورة قال سنحول البلدية الى مؤسسة، وفي البلدية الحاضرة قلنا ان كل عضو هو رئيس ولا نقول مجرد كلام وانما ننفذ وهؤلاء الشباب( اعضاء البلدية) يعترفون بهذا الكلام .لا شك هذا امر مهم وانا اعد الرئيس السنيورة سنكمله وبنفس الوقت سيكون هناك صلاحيات اكثر لكل عضو . وهناك رجال اعمال في صيدا كان لهم بصمة وعمل وانا اكرر شكري واولهم السيد محمد زيدان صاحب اياد بيضاء وما حصل مؤخرا بيننا كان غيمة صيف ومرت ونحن اخوة .

وشكر السعودي الأعضاء الذين غادروا ورحب بالأعضاء الجدد في اللائحة ، وشكر شركاء العمل والانجاز وخص بالشكر الرئيس السنيورة والنائب الحريري والجماعة الاسلامية والدكتور عبد الرحمن البزري . وقال: الكل ساعد بهذه البلدية ونجاحها ، البلدية نجحت رغما عن الكل والذي يقول عكس ذلك يكون يكذب .. قالوا ان محمد السعودي لم يزل جبل النفايات وان ازالة الجبل واجب ، على الاقل انا اشكر بلال شعبان( رئيس لائحة صوت الناس المنافسة) انه اعترف باننا ازلنا الجبل لأن “جماعته” منذ مدة قريبة يقولون ان الجبل لم يزال ..نعم الجبل ازيل واصبحت الحديقة مكانه .. وصيدا في فترة ست سنوات كانت ورشة عمل و اكبر شركات المقاولات في لبنان كانت تعمل في صيدا ..لبنان لا زال لبنان يعاني من مشكلة النفايات ولكن صيدا نظيفة ولا تعاني اي مشكلة لان فيها رجال يعرفون كيف يعملون.. ليس لدينا شعارات، بل ان العمل يقرن بالنتائج .

وعدد السعودي المشاريع التي انجزها المجلس البلدي وقال: كان لدينا في الفترة الماضية 21 مشروعا وحققنا نسبة مئة بالمئة من هذه المشاريع وزاد على هذه المشاريع خصوصا الميناء البحري . والبلدية القادمة على جدول اعمالها 36 مشروعا وسنقف بعد ست سنوات ونقول حققناها جميعا باذن الله .

وختم السعودي بالتأكيد على ضرورة المشاركة بكثافة في عملية الاقتراع وعدم الاستهتار او التراخي وقال:يجب ان نذهب وننتخب لائحة انماء صيدا .. صيدا الى الامام ..

وفي الختام تم التقاط صورة تذكارية لاعضاء اللائحة بمشاركة السنيورة والحريري وحمود واحمد الحريري.

السابق
المرصد السوري ينفي تهمة حزب الله: لم نستهدف بدر الدين
التالي
ريما مكتبي: هل سيبقى شهود على جريمة الحريري؟‏