غموض يحيط باغتيال بدر الدين.. إسرائيل ام رفيق الحريري؟

نعى حزب الله القيادي مصطفى بدر الدين، معلنا ليل أمس أن انفجارا كبيرا استهدف أحد مراكز الحزب بالقرب من مطار دمشق الدولي ولم تحدد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي بحب ما جاء في البيان." يعرف بدر الدين بـ"السيد ذو الفقار"، وهو احد المتهمين في تنفيذ جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

بعد أن أعلن حزب الله اغتيال “قائده الجهادي الكبير” مصطفى بدرالدين بغارة جوية اسرائيلية قرب دمشق، عاد واصدر الحزب بيانا يعلن عن انفجار كبير حدث في الموقع المستهدف، وعن تحقيقات يجريها لمعرفة اسباب الانفجار، لتشخص بذلك قضية اغتيال رفيق الحريري وتتصدر الواجهة، فبدرالدين المتهم انه قائد المجموعة التي نفذت عملية اغتيال الحريري من قبل المحكمة الدولية انضم الى المستشهدين عماد مغنية غازي كنعان ورستم غزالي واصف شوكت والعميد جامع جامع وغيرهم ممن سماهم التحقيق الدولي او اشتبه فيهم وحقق معهم.

اقرأ أيضًا: بعد رستم غزالي.. ماذا عن مصطفى بدر الدين؟

كان لافتا عدم ذكر مسؤولية بدرالدين العسكرية في البيان الذي أصدره الحزب في نعيه لبدرالدين، مكتفيا بذكر انه” القائد الجهادي الكبير”، وليس ” القائد الجهادي العام” كما صدر في بيان نعي عماد مغنية عام 2008 الذي اغتيل ايضا في سوريا، وهذا يدل أن حزب الله لم يعين بدرالدين مكان مغنية بعد اغتياله بعكس ما هو شائع في الأوساط اللبنانية المتابعة.

اقرأ ايضًا: اليوم سماحة .. غداً بدرالدين ؟

وقد سجل اخر ظهور عام لبدرالدين دون اعلام وتصوير  العام الفائت في احد الحسينيات في الضاحية الجنوبية أثناء تقبله التعازي باستشهاد ابن اخته جهاد عماد مغنية، اثر غارة جوية اسرائيلية في منطقة الجولان في سوريا، وذهب ضحيتها ايضا احد الجنرالات الايرانيين وثلاثة مسؤولين ميدانيين كبار من حزب الله في شهر شباط من العام الماضي.

واصبح اسم مصطفى بدرالدين من اشهر الاسماء المتداول بها في لبنان والعالم بعد أن سمّته المحكمة الدولية عام 2010 أنه تزعم الشبكة التي نفذت اغتيال الرئيس رفيق الحريري بتفجير موكبه في منطقة عين المريسة في بيروت في 14 شباط عام 2005 بواسطة شاحنة صغيرة يقودها انتحاري تحمل اكثر من الف كيلو من المتفجرات، وقد كشفت المحكمة عن جزء من تحقيقاتها والتي استندت الى مراقبة اتصالات هاتفية بشكل معقد في مسرح جريمة اغتيال الحريري ادت لاصدار مضبطة الاتهام بحق بدرالدين اضافة الى 3 عناصر اخرين اعترف حزب الله انهم ينتمون اليه، وانه يحميهم ولن يسلمهم للتحقيق الدولي، قائلا انهم مقاومون وابرياء.

اقرأ ايضًا: ما هي الجملة التي قالها مصطفى بدر الدين بعدما فرضت العقوبات عليه؟

أما البيان الذي أعلن فيه “حزب الله” مقتل بدر الدين جاء فيه: “قال تعالى: “من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا” صدق الله العلي العظيم . يتقبل حزب الله التبريكات بالقائد الجهادي الكبير الحاج مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار) اليوم الجمعة، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا من الرابعة بعد الظهر وحتى لسابعة مساء في مجمع المجتبى ـ حي الأمركان”.

وفي البيان اللاحق اعلن حزب الله صباح اليوم :” تفيد المعلومات المستقاة من التحقيق الأولي أن انفجارا كبيرا استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى استشهاد الأخ القائد مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار) وإصابة آخرين بجراح.
وسيعمل التحقيق على تحديد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي، وسنعلن المزيد من نتائج التحقيق قريبا”.

السابق
حزب الله نعى القائد مصطفى بدر الدين ويتقبل التبريكات اليوم
التالي
هذه أبرز المواضيع التي تناولتها «جنوبية» أمس