وثائق بنما: الملك سلمان ممول حملة «نتنياهو» 2015 في إسرائيل

رغم تشكيك روسيا في نوايا مسربي الوثائق المسربة المعروفة إعلاميا باسم “وثائق بنما”، واعتبارها وثائق مسيسة وموجهة، إلا أن بعض الأوراق الواردة في هذه الوثائق أثارت جدلا، خاصة مع عدم خروج أحد الأطراف لنفيها.

وفي مقدمة هذه الأوراق، ما دل على تمويل ملك السعودية الملك سلمان بن عبدالعزيز للحملة الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت إحدى الوثائق المسربة، التي تخضع للتحقيق والتدقيق من جانب 400 صحفي على مستوى العالم، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، موّل الحملة الانتخابية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العام الماضي.

وحسب الجزء الثاني من وثائق بنما، التي نشرت أمس الاثنين، فإن الملك سلمان أودع 80 مليون دولار لدعم حملة نتنياهو في مارس/ آذار عام 2015، من خلال وسيط، وهو سوري إسباني يدعى “محمد إياد كيالي”، حيث أودعت الأموال في حساب رجل الأعمال الإسرائيلي “تيدي ساغي”، الذي خصصها بدوره لدعم حملة نتنياهو.

ونقلا عن عضو الكنيست ورئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ حسب الوثيقة المسربة ــ أودع الملك سلمان 80 مليون دولار لدعم حملة نتنياهو 2015 من خلال “كيالي”، في حساب شركة في جزر “فيرجن” البريطانية، التي يملكها الملياردير الإسرائيلي تيدي ساغي.

يذكر أن محمد إياد كيالي، هو رجل أعمال سوري يحمل الجنسية الإسبانية، وهو أحد المقربين من الملك السعودي الحالي ورجل أعمال كبير ومقرب أيضا من سعود بن نايف، أمير المنطقة الشرقية، الشقيق الأكبر لولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف.

(سبوتيك الروسية)

آخر تحديث: 14 مارس، 2017 12:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>