«بيروت مدينتي» تشتكي من تجاوزات: نسبة التصويت 13% !

تشهد مدينة بيروت معركة حامية بين لائحة "البيارتة" ولائحة "بيروت مدينتي"، وهذه الانتخابات وكما ادعى في مؤتمر صحفي مرشحو "بيروت مدينتي" تنطوي على بعض التجاوزات غير القانونية، فما هي صحة ما تدعيه هذه اللائحة المعلرضة؟ وما هي هذه التجاوزات؟ وكيف سيتم تخطيها؟

مصدر متابع للائحة بيروت مدينتي، أشار لـ”جنوبية” أنّ هناك شكاوٍ من الناخبين عن تجاوزات في بعض أقلام الاقتراع مثل توزيع لوائح داخل المراكز، وسؤال بعض رؤساء الأقلام للناخبين لمن سوف يقترعون وهذا مخالف للقانون.

المرشحة لعضو المجلس البلدي على لائحة “بيروت مدينتي” رنا خوري، قالت لـ”جنوبية”، أنّ “نسبة الاقبال التي وصلت في عدد من المراكز الى 13% حسب احصاءات وزارة الداخلية، غير جيدة وأنّه يجب تشجيع المواطنين ويجب أن يكونوا معنيين أكثر بالشأن العام والبلدية”.

واعتبرت أنّ “ابتعاد المواطنين عن الشأن العام والانتخابات والحق بالتصويت يرسخ استمرار النمط نفسه وأنّ لا بد أن يشاركوا وأن يصوتوا للائحة التي تمثلهم”.

بيروت مدينتي

وعن هذا التململ مع وجود لائحتين أولى تمثل الأحزاب والثانية تمثل المجتمع المدني والإنماء، أشارت خوري أنّ “لسنوات كثيرة كان هناك أسباب للإحباط لما يعانيه البلد من مشاكل، ولكن هذا لا يعني انّ لا تشارك، فاليوم هناك بديل وهناك أمل أن تزيد نسبة المشاركة وأن تنزل الناس وأن يقرروا مصير المدينة، فنصف ساعة تصويت سوف تحدد المصير لست سنوات قادمة”.

إقرأ أيضًا: بين البيارتة و«الجلب»: وأهديناك مكان الوردة سكينا!

وأضافت أنّ ” لائحة ‘بيروت مدينتي’ تعتبر انها فازت، فأصبح هناك انتخابات وتصويت استنادًا لبرامج، فاللوائح المنافسة قد طرحت برامجها وهناك مواقع الكترونية لهذه اللوائح منوّهة ان هذا الأمر صحّي، فالديمقراطية والترويج السياسي والانتخابات انتقلت لمرحلة جديدة”.

وعن النتائج المتوقعة، أشارت خوري أنّه “كلما زادت نسبة المشاركة كلما كان هناك فرص أكثر، لأنّن ليسنا أحزابا ولا نملك ماكينة انتخابية عمرها 40 سنة، نحن نعتمد على المبادرات الفردية والتصويت وكلما كانت هذه المبادرة أكبر كلما كانت نسبة النجاح أكبر في التصدي للمخالفات التي تحدث”.

إقرأ أيضًا: الحريري لا يخاف من «بيروت مدينتي».. بل من اختراقات على حساب المسيحيين

وفيما يتعلق بالمخالفات التي رصدها مندوبوهم حسب المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، وعن تأثيرها على النتائج، قالت خوري أنّ “حينما يقولون للناس (كذبًا) أنّ لا اسماء لكم على اللوائح، أو حينما يقولون لهم أن اقتراعهم ليس في هذه المدرسة إنّما في أخرى، كذلك أشارت أنّ هناك مندوبين يدعون أنّهم “بيروت مدينتي” ويوزعون لوائح ملغومة، وأنّ هناك من يقول للناخبين أنّ يصوتوا بالظرف البني للبلدية بينما هو الأبيض، فإن هذا قد يؤثر، والتصدي يكون بالإخبار عن هذه التجاوزات، وبكثافة التصويت والمشاركة”.

السابق
المشنوق: لا يوجد مال انتخابي ولا رشوة
التالي
طرد شبان تابعين للائحة البيارتة يوزعون لوائح داخل مدرسة عمر فاخوري