هل ينتخب البطريرك رئيساً؟

أشارت “الديار” إلى دردشة بين الرئيس سعد الحريري، مع احد الوزراء الذي قصد بيت الوسط. الوزير الذي أقرّ بأن خياري العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية قد استنفدا بصورة شبه كاملة، فيما لا مجال البتة لتعويم الرئيس أمين الجمـيّل والدكتور سمير جعجع ومشاركتهما في السباق الى قصر بعبدا، سئل هل الحريري في سؤاله الأخير حول ما اذا كان مطلوباً منه ان يرشح البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يحاول ان يطلق بالون اختبار.

ورات “الديار” ان يصبح صاحب الغبطة والنيافة صاحب الفخـامة ايضاً، وعلى اساس ان مثل هذه الخطوة التي لا تتوقف عند ولاية السنوات الست تضع حداً لـ”حفل الجنون” الذي يعيشه قادة الموارنة مع نهـاية كل ولاية. وكان تعليق الوزير “اذا ما فعلنا ذلك، فقد يطالب داعي الاسلام الشهال برئاسة الحكومة”. لكنه ما لبث ان استدرك، متمنياً لو يحصل ذلك، معــدداً مزايا الراعي، ودور البطريركية في “صناعة” لبنان.

وكان وزير سابق قد اثار هذه المسألة وفق “الديار” مع احـد الكــرادلة في الفاتيكان، الكاردينال فوجىء بالطرح لان المقام البطريركي ينبغي ان يكون على مسافة من الكرنفـال السياسي في لبنان، حتى اذا ما انغمس في العملية السياسية “خربت البطريركية وخربت الجمهورية”.

آنذاك، لم يكن من الممكن مقاربة ذلك الترشيح، وحتى الان، يبقى اي كلام من هذا القبيل نوع من الفانتازيا السياسية، وحين تسأل “الديار” احد المطارنة رأيه في ترشيح البطريركي كان جوابه “المقام البطريرك شيء ورئاسة الجمهورية شيء آخر ولن ازيد”.

السابق
ولايتي في بيروت
التالي
46 ألف موظف وأمني لمواكبة الاستحقاق الإنتخابي