سورية تطلق سراح مواطن من مجدل شمس اتهم، كما يبدو بالتجسس لاسرائيل

تكتب صحيفة “هآرتس” ان السلطات السورية اطلقت هذا الاسبوع، سراح برجس عويدات من سكان مجدل شمس، بعد اعتقاله لمدة 13 سنة. ولم يتم توضيح سبب اعتقال برجس، كما قالت عائلته بأنها لا تعرف السبب. الا ان نائب الوزير ايوب قرا (الليكود) قال بأنه تم اعتقال برجس بتهمة التجسس لصالخ اسرائيل.
وكان عويدات قد سافر الى دمشق في 2003 لغرض الدراسة، وحسب ما هو معروف فقد تم اعتقاله بعد عودته الى دمشق من زيارة قصيرة الى مجدل شمس في السنة ذاتها. ومنذ ذلك الوقت اختفت آثاره. وقال القرا انه تم اعتقال برجس في منزل الطلبة في دمشق وحكم عليه بالسجن المؤبد، لكنه لا يفهم حتى اليوم سبب اعتقاله. وحسب القرا فقد قال زميل عويدات في منزل الطلبة بأنه لم يتم اعتقاله بشكل اعتيادي وانما تم اختطافه من قبل عدة اشخاص.
وقال اقرباء لعويدات ان عائلته علمت بنبأ اعتقاله بعد توجهها الى مقربين من النظام السوري اثر اختفاء أثره. وقال احد اقربائه ان السلطات السورية منعت الصليب الاحمر من زيارة عويدات، وكانت الرسالة الوحيدة التي وصلت الى عائلته هي انه “يجب عدم السؤال عنه”.
واثار عدم وضوح سبب اعتقال عويدات تخمينات عديدة في بلده، والى جانب الادعاء بانه اعتقل بتهمة التجسس لإسرائيل كان هناك من ادعى انه اعتقل بشبهة تزييف اموال. وقال اصدقاء لعويدات انه كان يكثر من انتقاد السلطات السورية وفاخر بأنه محمي لأن اقرباء له شغلوا مناصب رفيعة في سورية. وقال اخرون ان سورية اعتقلت عويدات بعد رفضه التجند في صفوف المخابرات.
وحسب ادعاء القرا فقد عالج مسؤول رفيع في الحكومة الاسرائيلية ملف عويدات، وان والدته قامت بزيارة سورية مرتين، الاولى في 2009، والتي لم تنجح خلالها بمعرفة ما آل اليه مصير ابنها، والثانية في 2011، حيث سمح لها بزيارته في سجن عدرا قرب دمشق، بوساطة اقرباء العائلة ورجال الدين الدروز.
وحين سيطر المتمردون على السجن تمكن عويدات من الهرب واللجوء الى بيوت اقاربه في سورية، ومن هناك اجرى مفاوضات مع السلطات السورية لترتيب مكانته، وعاد الى السجن لقضاء عدة اشهر في سجن قرب السويداء الى ان تم اطلاق سراحه مؤخرا. وحسب تقدير القرا فقد تم اطلاق سراحه بفعل الاحداث الحالية في سورية وبفضل ضغط رجال الدين الدروز في اسرائيل.
وقال مصدر مطلع ان عويدات يتواجد الان لدى اقرباء والدته في سورية، ويرغب بالعودة الى إسرائيل. وسيضطر في سبيل ذلك الى تقديم طلب عبر الصليب الاحمر.

السابق
اكثر من 8.5 مليون مواطن عدد سكان اسرائيل
التالي
موقع التيار ينصّب باسيل: متسلق جبال رفيع!‏